ذكور بعض الحيوانات ترعى صغارها

تم نشره في السبت 4 شباط / فبراير 2012. 03:00 صباحاً
  • الأسود من الحيوانات التي تهتم بصغارها وتسهر على راحتها - (أرشيفية)

مريم نصر

عمان– توكل مهمة الاعتناء بالصغار للأمهات اللواتي يرعين شؤونهم ويسهرن على راحتهم، ولكن اللافت أن بعض الآباء الذكور في عالم الحيوان يقومون بهذا الدور الشاق، ويبرعون في أدائه ويلاقون الصعوبة لحماية فلذات أكبادهم.
الأسود من الحيوانات التي ترعى صغارها، فالاب الذي يقوم بحماية العائلة من الحيوانات المفترسة أيضا يسهر على راحة أشباله فلا يغمض له جفن في الليل لحراسة صغاره، ويستطيع الأسد ان يبصر خمس مرات افضل من الإنسان ويسمع الأصوات البعيدة جدا، والأسد يترأس عائلة كبيرة جدا يصل أفرادها الى 27 فردا.
ابن آوى الذهبي وهو حيوان يعيش في الهند، والذكر من هذا الحيوان مشهود له بالأبوة الحقيقية فهو يتزوج من أنثى واحدة طوال حياته ويصطاد الفرائس بمساعدة الأنثى من أجل صغاره، ويقوم بإطعامهم بنفسه.
النعام أيضا من الحيوانات التي يشهد بأن الذكر منه متفان للعائلة فبعد التزاوج تضع الأنثى البيض وتذهب في طريقها بينما يقوم الأب بالرقد على نحو 60 بيضة خلال فترة شهرين مع توفر غذاء له يكفيه لأسبوعين فقط، وبعد ان يفقس البيض يرعى الأب صغاره لمدة عامين من دون أن يشعر بالتعب أو ان يعاتب أحدا.
حشرة الماء الضخمة: تعد هذه الحشرة التي تعيش في اليابان من الحشرات البارعة في الصيد فهي تشل فريستها مثل الضفادع بغرزها بالسموم، التزاوج والحمل لدى هذه الحشرة عملية مشتركة يعملان فيه كفريق واحد فالأم تضع البيض على ظهر الأب الذي يحمل البيض لمدة أسبوع الى أن تفقس، والحديث هنا عن 150 بيضة يحملها الأب وليس واحدا.
سمك أبو شوكة- هذا السمك الصغير يتلاعب جيدا لجذب الاناث فهو يمتلك سلاحا سحريا لجعلها تقع في فخ الغرام، "صمغ شوكي" تصنع في كليتيه ويفرزه من أجل خلق عش الحب وبمجرد أن يصنعه تأتي الأنثى إليه ليتزاوجا، وبعد ان يتم التزاوج وتضع الانثى البيض يطردها من المنزل، ليبحث عن أنثى أخرى لكنه في هذه الاثناء يعتني بالبيض ويتأكد من وصول الاكسجين الى البيض وتخليض العش من الأوساخ، كما يقوم بتهوية العش بتحريك زعانفه 400 مرة في الدقيقة لمدة نصف يوم.
طير الجاكاندا، وهو طير أنيق يستطيع المشي على المياه بالتوازن على أوراق زهرة الزنبق، وذكر هذا الحيوان يحتاج الى توازن أيضا في حياته الشخصية، فهو يتحدى الصعاب والمشاق ليصبح أبا، فبعد أن يجهد لصنع العش ويستقطب الأنثى وتضع له البيض تتركه وحيدا ليهتم بشؤون اسرته كأب أعزب، فيهتم بالبيض ويحميه أحيانا من أمهم، فقد تعود الأنثى لسحق البيض الذي وضعته، ليقوم الاب بتهدئة الانثى وأحيانا يتزوجها مرة أخرى لتعود القصة من جديد لكنه يضحي بكل شيء من أجل صغاره.
الضفدع الافريقي الضخم، يتحلى الذكر بمهارات خاصة فهو يستطيع التهام أي شيء يتسع لفمه ولا يُعلم كيف يكون ذلك مهما في تربية الأطفال لكنه يحتاج الى الطاقة لأنه يربي 6000 صغير. كما لديه أسلوب مميز في الحفاظ على سلامة البيض فهو يبتلعه في جوفه الحلقي لمدة 6 أسابيع، وبعد ان يجهز البيض ليفقس يخرجها الاب من فمه وينظر افقاسها.
البطريق، استطاع ذكر هذا الحيوان كسب موقعه ليكون من اكثر الحيوانات قدرة على الصبر والتحمل، وتتكاثر هذه السلالة في أبرد المناطق في القارة القطبية الجنوبية وتصل درجة الحرارة فيها نحو 57 تحت الصفر. فبعد أن تضع الأم البيض تغادر لجلب الطعام في رحلة مدتها شهران ويبقى الأب راقدا على البيض لابقائه دافئا وأحيانا يتكاتف الاباء معا للحصول على الدفء في هذا الطفس القارس بلا طعام، وبعد أن يفقس البيض يخرج الأب من فمه الطعام لإطعام الصغار لحين عودة الأم جالبة معها الطعام لإعالة الزوج والأبناء.
ويتصدر ذكر فرس البحر قائمة افضل الآباء في مملكة الحيوانات، ليس لأنه يعتني بالصغار بل لأنه هو الذي يحمل بهم بدلا من الانثى ويحمل نحو 1000 بيضة في وقت واحد، فالانثى تضع بيضا داخل الذكر ليقوم هو بتخصيب ذاته، ثم يظهر ببطن منتفخ ويلدهم ثم يهتم بهم، واحيانا يقوم بالتهام بعضها.
وفي النهاية لا يوجد أحد في هذه الحياة مثالي!

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ذكور الحيوانات تهتم بابنائها (سجى)

    الاثنين 7 كانون الثاني / يناير 2013.
    سبحان الله الذي جعل الرحمه الالهيه في داخل هذه الحيوانات ياريت االبشر من الاباء يتعلمو شويه المساعده والرحمه للام