بطولة أستراليا للتنس

عامل الخبرة لا يمثل أهمية كبرى في نهائي السيدات

تم نشره في السبت 28 كانون الثاني / يناير 2012. 03:00 صباحاً
  • الروسية ماريا شارابوفا تتطلع لرابع ألقابها في بطولات الغراند سلام -(أ ف ب)
  • البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا تتمنى الفوز بأول لقب كبير في مسيرتها -(أ ف ب)

ملبورن - رفضت البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا قبول فكرة ان الخبرة الأكبر لمنافستها ماريا شارابوفا ستمثل عامل الحسم في نهائي فردي السيدات ببطولة استراليا المفتوحة للتنس اليوم السبت.
وستخوض ازارينكا (22 عاما) أول مباراة نهائية لها بالبطولات الاربع الكبرى لكن الروسية شارابوفا تلعب في النهائي الثالث باستراليا المفتوحة والسادس لها بالبطولات الكبرى.
وأحرزت شارابوفا ثلاثة القاب في البطولات الكبرى بعد فوزها بويمبلدون العامين 2004 واميركا المفتوحة 2006 واستراليا 2008 لكن الاحصاءات توضح عدم وجود فوارق كبيرة بين اللاعبتين.
وتقاسمت اللاعبتان الفوز في ست مواجهات سابقة بينهما من بينها اربع مباريات على ملاعب صلبة تبادلت شارابوفا وازارينكا الفوز فيها، لكن ازارينكا فازت مرتين في النهائي على شارابوفا على ملاعب صلبة بالولايات المتحدة عندما تغلبت على منافستها في ستانفورد العام 2010 وميامي الموسم الماضي.
ولم تخسر اللاعبتان حتى الآن هذا العام بعدما فضلت شارابوفا الحصول على راحة لعلاج اصابة في الكاحل قبل استراليا المفتوحة لكن ازارينكا أحرزت لقب بطولة سيدني.
وخاضت ازارينكا 113 شوطا في استراليا المفتوحة هذا العام مقابل 111 شوطا لشارابوفا كما فازت كل لاعبة في 12 مجموعة وخسرت مجموعتين.
وأمضت شارابوفا تسع ساعات و23 دقيقة في أرض الملعب بما يزيد 21 دقيقة على الفترة التي أمضتها ازارينكا المصنفة الثالثة، وقالت ازارينكا أمس الجمعة "في المباريات النهائية من الممكن ان يحدث اي شيء. انها مرحلة مختلفة من البطولة. انها معركة لتقديم المرء كل ما عنده وكيفية التعامل جيدا معها".
واضافت "لا اريد حقا ان انظر للخبرة السابقة. بالطبع أعرف طريقة أداء ماريا وهي تعرف طريقتي. سيكون هناك بعض التشابه هناك، لكن ستكون مباراة مختلفة وطريقة مختلفة تماما. نلعب مباريات صعبة دائما لذلك اتطلع بقوة لهذه المعركة. لن يكون الامر سهلا".
وتقر اللاعبة البيلاروسية بصعوبة المواجهة مع شارابوفا التي تجاوزت عقبة التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة الثانية عالميا في نصف النهائي، وقالت ازارينكا "اعتقد انها منافسة صعبة للغابة. تأهلت إلى النهائي هنا من قبل وفازت هنا لذلك تملك الكثير من الخبرة لكن هذا لا يجعلني أشعر بقلق".
واضاف "بذلت جهدا لكي أصبح في هذا الموقف لذلك لماذا أشعر بالضغوط؟ أريد هذا وأبحث عنه لذلك سأنزل الى أرض الملعب لمحاولة تقديم أفضل ما عندي".
وقللت شارابوفا ايضا من أهمية الخبرات السابقة التي ربما تملكها وخاصة بعدما توقع كثيرون فوزها على كفيتوفا في نهائي ويمبلدون العام الماضي لكن اللاعبة التشيكية أحرزت اللقب، وقالت شارابوفا "واجهت بترا في أول مباراة نهائية لها بالبطولات الاربع الكبرى. لعبت بترا بشكل رائع على الملاعب العشبية ولم تتأثر".
واضافت "رغم عدم وصول فيكتوريا إلى هذه المرحلة من قبل في البطولات الاربع الكبرى إلا أنها فازت بالقاب كبيرة بالتأكيد وتملك الخبرة".
وتابعت "هذه مرحلة أرادت فيكتوريا ان تكون فيها منذ مدة طويلة لذلك أتوقع منها ان تلعب بشكل جيد للغاية".
وعادت شارابوفا للمنافسات بشكل قوي بعد خضوعها لجراحة في الكتف خلال 2008 ويمكنها مثل ازارينكا انتزاع صدارة التصنيف العالمي اذا فازت باللقب لكنها مهتمة أكثر بالفوز بالبطولة، وقالت شارابوفا "الامر بالنسبة لي يتعلق بالفوز باحدى البطولات الاربع الكبرى أكبر من صدارة التصنيف العالمي. هذا بالطبع ما أتدرب من أجله والسبب وراء نزولي أرض الملعب ومحاولة تحسين مستواي من أجل لحظات مثل هذه".
واضافت "هناك اربع بطولات كبرى فقط في العام وهذه هي اللحظات الكبرى والمهمة بالنسبة لنا".
وتستعد ازارينكا لمواجهة شارابوفا وهي تدرك انه لا مفر من مواجهة صيحات منافستها الروسية إلى جانب صيحاتها هي الأخرى ايضا.
وقد عملت ازارينكا (22 عاما) التي ستصبح المصنفة الاولى عالميا اذا فازت اليوم على عدم التأثر بالاصوات في ارض الملعب الا انها تدرك انه لا سبيل لاسكات شارابوفا التي فازت بلقب البطولة في 2008.
وقالت ازارينكا للصحفيين أمس الجمعة "لست صماء. بالطبع اسمعها.. وانا على ثقة بانها تسمعني ونحو 15 ألف مشاهد يسمعوننا".
ولا تخجل ازارينكا من صيحاتها اثناء اللعب وتعترف اللاعبة الثالثة عالميا بانها جزء من اسلوبها في التنفس وهي تمثل أهمية في أسلوب لعبها ايضا.
وعن الانتقادات التي توجه لها بسبب الاصوات التي تصدرها تقول اللاعبة البيلاروسية "هذا الامر لا يزعجني وكما قلت فانا أحترم كل المنافسين ايا كان ما يقومون به".
والتقت ازارينكا مع شارابوفا ست مرات وفازت كل لاعبة ثلاث مرات، وفازت ازارينكا مرتين على شارابوفا في مباراتين نهائيتين على ملاعب صلبة الا انها لا تقر بان ذلك يمنحها اي افضلية في نهائي اليوم.
وقالت ازارينكا "من الصعب دوما اللعب امام شخص فزت عليه من قبل لانه يملك دافعا اضافيا للفوز عليك، وهل هناك دافع اكبر من اللعب في نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى".
حقائق عن أزارينكا
- تخوض أول مباراة نهائية لها بالبطولات الاربع الكبرى وهي أول لاعبة من بيلاروسيا تصل لنهائي إحدى البطولات الاربع الكبرى منذ صعود ناتاشا زفيريفا إلى المباراة النهائية في فرنسا المفتوحة العام 1988.
- غادرت بلادها وهي تبلغ من العمر 14 عاما لتتدرب في اريزونا بالولايات المتحدة وتمتاز بالضربات القوية.
- كانت تعاني من اهتزاز نتائجها في البطولات الاربع الكبرى حتى العام الماضي عندما وصلت إلى دور الثمانية في فرنسا المفتوحة ونصف نهائي ويمبلدون لكنها خسرت امام التشيكية بترا كفيتوفا التي أحرزت اللقب في النهاية.
- خسرت نهائي البطولة الختامية لموسم السيدات العام الماضي امام كفيتوفا في اسطنبول وأنهت 2011 في المركز الثالث عالميا وراء اللاعبة التشيكية والدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة الأولى.
- لم تواجه صعوبة كبيرة في مشوارها نحو نصف نهائي استراليا المفتوحة هذا العام قبل ان تتجاوز عقبة البلجيكية كيم كلايسترز حاملة اللقب بعد مباراة من ثلاث مجموعات لتصل إلى النهائي.
- سترتقي إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية لكن من الممكن ان تصبح في الصدارة اذا أحرزت لقب استراليا المفتوحة.
- ستصبح ثالث لاعبة تحرز لقب استراليا على صعيد الناشئات والسيدات بعد ايفون غولاغونغ كاولي وكريس اونيل.
- مشوارها في البطولة:
فازت 6-1 و6-0 على البريطانية هيذر واتسون في الدور الاول.
فازت 6-1 و6-0 على الاسترالية كيسي ديلاكوا في الدور الثاني.
فازت 6-2 و6-4 على الالمانية مونا بارتل في الدور الثالث.
فازت 6-2 و6-2 على التشيكية ايفيتا بنيسوفا في الدور الرابع.
فازت 6-7 و6-0 و6-2 على البولندية انيسكا رادفانسكا المصنفة الثامنة في دور الثمانية.
فازت 6-4 و1-6 و6-3 على البلجيكية كيم كلايسترز المصنفة 11 في نصف النهائي.
حقائق عن شارابوفا
- أحرزت ثلاثة ألقاب في البطولات الاربع الكبرى بعد فوزها بويمبلدون 2004 وأميركا المفتوحة 2006 واستراليا المفتوحة 2008.
- ظهرت شارابوفا على الساحة وهي تبلغ 17 عاما عندما فازت بويمبلدون ثم أحرزت لقبين آخرين في البطولات الاربع الكبرى.
- خضعت لجراحة في الكتف العام 2008 وهو ما تأثرت به ضربات ارسالها.
- استعادت مستواها في 2011 ووصلت إلى نصف نهائي فرنسا المفتوحة ونهائي ويمبلدون عندما خسرت أمام كفيتوفا.
- انسحبت من البطولة الختامية للموسم العام الماضي في اسطنبول بسبب اصابة في الكاحل تأثرت بها فترة اعدادها قبل انطلاق استراليا المفتوحة.
- لم تواجه صعوبة كبيرة في طريقها نحو نصف النهائي عندما واجهت كفيتوفا لكن الالمانية سابينه ليسيتسكي تسببت لها في بعض الازعاج بالدور الرابع بسبب ضرباتها القوية.
- قد تستعيد صدارة التصنيف العالمي إذا أحرزت لقب استراليا المفتوحة.
- مشوارها في البطولة:
فازت 6-0 و6-1 على الارجنتينية جيسيلا دولكو في الدور الاول.
فازت 6-0 و6-1 على الأميركية جيمي هامبتون في الدور الثاني.
فازت 6-1 و6-2 على الالمانية انجليكه كيربر المصنفة 30 في الدور الثالث.
فازت 3-6 و6-2 و6-3 على الالمانية سابيته ليسيتسكي المصنفة 14 في الدور الرابع.
فازت 6-2 و6-3 على الروسية ايكاترينا مكاروفا في دور الثمانية.
فازت 6-2 و3-6 و6-4 على التشيكية بترا كفيتوفا في نصف النهائي.-(رويترز)

التعليق