الجوابرة: المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية يكفي المملكة 4 أشهر

تم نشره في الاثنين 23 كانون الثاني / يناير 2012. 03:00 صباحاً
  • متسوقون يبتاعون مستلزماتهم من احد المراكز التجارية في عمان - (ارشيفية)

رداد القرالة

عمان- قال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر الجوابرة إن حجم المواد الغذائية التي يتم توريدها الى المملكة يتراوح بين 3 إلى 5 آلاف طن يوميا، ما أدى إلى ارتفاع مخزون المملكة الاستراتيجي من المواد الغذائية.
وبين الجوابرة لـ"الغد" أن مخزون المملكة الاستراتيجي من المواد الغذائية يكفي الاحتياجات لمدة 4 أشهر على الأقل، مشيرا إلى أن انخفاض معدل الطلب على المواد الغذائية واستمرار عملية استيراد المواد الغذائية زادت من الكميات المعروضة من المواد الغذائية بالسوق المحلية.
وأوضح الجوابرة أن "ارتفاع مخزون التجار من المواد الغذائية منذ الأشهر الماضية جعلهم يتجهون إلى وضع عروض وتنزيلات ملفتة على المواد الاساسية مثل اللحوم والدواجن والأرز والسكر وغيرها لتحفيز المواطنين على الشراء".
وكان وزير المالية الدكتور أمية طوقان قال في وقت سابق أن الحكومة تنوي فرض ضرائب على سلع كمالية وإعادة النظر بالإعفاءات الضريبية على بعض السلع والخدمات لتحسين كفاءة التحصيل الضريبي ومنع التهرب.
وتوقع الجوابرة أن تستقر أسعار المواد الغذائية خلال الفترة المقبلة جراء استقرارها بالاسواق العالمية، مشيرا الى أن هنالك ثلاثة عوامل لتحديد اسعار المواد الغذائية بالاسواق العالمية هي الأحوال الجوية وأسعار النفط، إضافة إلى اسعار صرف الدولار.
وحول انتقال عملية استيراد المواد الغذائية الى ميناء العقبة بدلا من مرورها بالاراضي السورية، أكد الجوابرة أن هنالك ارتفاعا في تكاليف الشحن على المستوردين، الا انها لم تؤثر على أسعارالمواد والسلع الاساسية.
وخفضت الحكومة  قائمة من السلع الاساسية من قيمة الضريبة العامة على المبيعات المفروضة عليها من 4 % إلى معفى، وكذلك التي تم تخفيض الضريبة من 16 % الى 4 % والسلع المعفاة سابقا وكذلك السلع الخاضعة للضريبة بمقدار الصفر.
وكانت الحكومة خفضت الدعم على المواد التموينية خلال العام الحالي بحوالي 270 مليون دينار ليصبح 450 مليون دينار تحت غطاء إيصال الدعم لمستحقيه وبذلك تراجع دعم السلع من 3.6 % الى 2 % من الناتج المحلي الاجمالي.

raddad.algaraleh@alghad.jo

التعليق