إنجاز أعمال البنية التحتية لمشروع واحة أيلة خلال الربع الأول

تم نشره في الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً
  • تصميم لمشروع واحة آيلة - (من المصدر)

عمان-الغد- من المقرر الانتهاء من أعمال البنية التحتية لمشروع واحة أيلة خلال الربع الأول من هذا العام بكلفة 250 مليون دينار.
وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن المشروع يسهم في إنجاح العقبة كإحدى أهم نقاط الجذب السياحي العالمي والمحلي.
وقال الفايز، خلال جولة قام بها في المشروع، إن الواحة ستعود بالفائدة والأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني، من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات والترفيه السياحي وفق أعلى درجات التصنيف العالمي في توفير المرافق متعددة الأغراض لخدمة قطاع السياحة.
ويعتمد إنشاء المشروع على تمويل ذاتي يتمثل برأسمال الشركة المدفوع. وتشمل هذه المرحلة أعمال البنية التحتية لمراحل المشروع كافة 4300 دونم؛ بما في ذلك 750 دونما بحيرات اصطناعية و300 دونم شبكات طرق.
وسيتم، خلال العام الحالي، البدء بتنفيذ مرافق المرحلة الأولى التي تشمل مرسى اليخوت بسعة تتجاوز 300 قارب و1200 دونم ملعب غولف بمواصفات عالمية (18 + 6 حفر) وفندق حياة ريجنسي بسعة 300 غرفة وقرية المرسى التي تحتضن الوسط التجاري والترفيهي للمشروع وبعض الوحدات السكنية المتميزة؛ حيث من المتوقع أن تبلغ كلفة أعمال هذه المرحلة حوالي 200 مليون دينار إضافية (282 مليون دولار)، علماً أن غالبية الأعمال المحالة يتم تنفيذها من قبل شركات مقاولات محلية كمقاولين فرعيين للمقاول الرئيسي.
وأبدى الفايز ارتياحه الشديد لما يحققه مشروع واحة أيلة من علامة بارزة في استمرارية المشاريع الاقتصادية السياحية الكبرى في العقبة بعيدا عن عجلة التعطيل التي تكرر الحديث مؤخرا عنها، مشيدا بسرعة الانتهاء من أعمال البنية التحتية كافة للمشروع وقرب موعد إضافة 17 كيلومترا لشواطئ العقبة ضمن حدود المشروع، والتي تؤكد حجم الأعمال المنفذة.
وأكد الفايز أن ما يحتويه المشروع من مكونات ومرافق ضمن خطته المستقبلية يعد إضافة نوعية للعقبة وقطاع السياحة في الأردن ككل، تميزت بتفرد وجمال المخطط الكلي لواحة أيلة، الذي يجمع بين الأنشطة الرياضية العالمية؛ كرياضة الغولف، والترفيهية من شواطئ وبحيرات تصل مساحتها الى 750 دونما، بالإضافة الى فنادق وأسواق تجارية ذات طابع سياحي وخدمات مميزة.
وتقع أيلة على الحدود الغربية لمدينة العقبة على أرض مساحتها 4300 دونم. ويهدف مشروع واحة أيلة الى إنشاء واجهة بحرية لزيادة الرقعة الشاطئية لمدينة العقبة بحوالي 17 كيلومترا، وذلك من خلال إنشاء مجموعة من البحيرات الاصطناعية بمساحة إجمالية حوالي 750 دونما وإنشاء مجموعة متميزة من الفنادق والوحدات السكنية والمرافق التجارية والترفيهية.
كما تحتضن أيلة ملعبا وأكاديمية للغولف بتصميم العالمي جريج نورمان.

التعليق