المرح يزيد إقبال الطفل على الطعام

تم نشره في الخميس 19 كانون الثاني / يناير 2012. 03:00 صباحاً
  • يعتمد الطفل في انتقاء طعامه على الرائحة والشكل المميزين-(أرشيفية)

منى أبوحمور

عمان- تواجه معظم الأمهات صعوبة في حث أطفالهن على وجباتهم الغذائية بالشكل الصحيح، إضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه، وتفشل الكثير من الأمهات في محاولة إجبار أطفالهن على تناول وجباتهم، إلا أن تلك المحاولات تنتهي بالفشل الذريع؛ حيث يلجأ العديد من الأطفال إلى تناول السكاكر لسد جوعهم.
اختصاصية التغذية ربى العباسي، تجد أن إدخال مفردات المرح والتسلية إلى وجبة طفلك، يشجعه على الإقبال على الطعام، وقضاء وقت ممتع في تناوله، لا سيما وأن الكثير من الأطفال يرفضون تناول الخضراوات والفواكه التي تعد جزءا مهما في نموهم.
ورفض الطفل تناول وجبته، وفق العباسي، لا يعني التوقف عن إعادة عرضه عليه مرة أخرى، خصوصا وأن هناك العديد من الأطفال يخشون تجربة ما هو جديد بالنسبة لهم.
ويعتمد الطفل في انتقاء طعامه على الرائحة والشكل المميزين، الأمر الذي يجعل استساغة الطبق وتناوله عبئا يقع على الأم، لذا لا بد من تعويد الطفل منذ صغره على تناول الخضراوات والفواكه، فكلما قُدمت لطفلك مبكرا، كان أكثر استحسانا لها.
ويميل الطفل في عاداته الغذائية إلى محاكاة الوالدين، لا سيما عند تناوله لطبق لم يعتد عليه من قبل، وعلى الوالدين إظهار الحماس والتشجيع عند رؤية الطفل يتناول الخضراوات والفواكه، أو حتى عند نفاد طبقه من الطعام، ويفضل أن يتناول الطفل طعامه مع أفراد العائلة؛ إذ يكسبه ذلك بعض العادات الغذائية السليمة ويعلمه آداب تناول الطعام.
إن تقديم الخضراوات والفواكه للأطفال، وفق العباسي، عند شعورهم بالجوع وبين الوجبات، يجعلهم يقبلون على تناولها، مشيرة إلى أن تناولها إلى جانب الوجبة يجعله يهملها ولا يلتفت إليها، إضافة إلى أن إشراك الطفل في إعداد الوجبات، يجعله أكثر حماسا لتناول محتوياتها؛ حيث يمكنه غسل الخضراوات، أو وضعها في أطباق وإعداد السفرة.
ويمكن إدخال الخضراوات المفرومة إلى طبق المعكرونة، والتي يفضلها معظم الأطفال؛ كالجزر المبشور أو البروكلي أو البقدونس أو السبانخ أو الفلفل الملون.
من جانبها، تشير الشيف غادة التلي إلى إمكانية إحداث بعض التغييرات في الأطباق التي يتناولها طفلك؛ بحيث تشجعه على تناولها، وذلك من خلال بعض الاقتراحات:
- اعصري الفواكه وأضيفي إليها مكعبات الثلج والقليل من الفانيلا لعمل "سموثي" منزلي.
- أضيفي قطع الفواكه إلى البوظة التي يفضلها طفلك.
- اخلطي الفواكه المقطعة قطعا صغيرة، أو المسلوقة والمهروسة مع الزبادي والعسل.
- قدمي الموز أو الفراولة مع الشوفان واللبن والعسل، وهو ما يعد إفطارا صحيا للأطفال.
- اخلطي الفواكه على شكل كوكتيل وجمديها في الثلاجة، وأضيفي العسل إليها حتى تصبح بوظة صحية.
- أدخلي الخضراوات في السندويشات التي تعدينها لطفلك، مع التركيز على الأجبان واللبنة والعسل والمربى التي تزيد من القيمة الغذائية للسندويشة.

muna.abuhammour@alghad.jo

التعليق