"وعد تحقق": كتاب يرصد مسيرة حياة رجل الأعمال ايليا نقل

تم نشره في الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2012. 03:00 صباحاً
  • غلاف الكتاب-(بترا)

عمان- يسرد رجل الأعمال إيليا قسطندي نقل فصولا عديدة من مسيرته الذاتية والعملية في كتاب اختار له عنوان "وعد تحقق"، صدرت حديثا طبعته العربية بعمان عقب طبعته الإنجليزية.
استهل نقل كتابه بتوضيح أشار فيه إلى السبب الذي دفعه لإصدار كتاب حول قصة نجاحه كرجل أعمال بدأ من الفقر إلى سدة النجاح، ليكونَ حافزاً للشباب الصاعد في استلهام خبرات وتجارب متراكمة في عالم الأعمال ومن داخل تفاصيل الحياة وما تشهده من تحولات متنوعة على أكثر من صعيد اقتصادي واجتماعي وسياسي.
احتوى الكتاب على 12 فصلا حملت عناوين متعددة.. المواضيع تنطلق من النشأة مرورا بكفاحه كرجل أعمال ناجح في تكوين واحدة من اكبر الشركات الأردنية التي تعدت شهرتها إلى أرجاء العالم وصولا إلى رؤية نقل المستقبلية في رسم خطوات إضافية لمجموعته الاقتصادية في امبرطورية عالم الأعمال.
يشير الكتاب الى ان إيليا المولود في الرملة العام 1928 وهو الابن السادس من بين ثمانية أبناء في عائلة متواضعة كان يطمح الى دراسة الهندسة العام 1948 الذي شهد احتلال فلسطين وتشريد عائلته إلى الأردن، حيثُ تخلَّى عن طموحه واتجه صوب العمل كمحاسب لمساعدة عائلته، حيث قادته هذه المهنة لاحقا إلى تأسيس شركة استيراد وتصدير إلى أن ازدهر عمله وشكل مجموعته الاقتصادية العملاقة التي تضم 30 شركة تتوزع في ثمانية بلدان وفيها أكثر من 5800 موظف.  يبرهن الكتاب ان نقل ظل على الدوام صاحب رؤى فكرية وخبيرا اقتصاديا يحسن قراءة ظروف مجتمعه كما يجيد الإفادة من تجارب الدول والمجتمعات المتقدمة وانه مسكون بفكرة تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي لأمته ووطنه كما هي حال النهضويين الكبار.
يتوقف الكتاب في الكثير من المحطات التي كانت شاهدة على صعود أعمال نقل وتحديدا في العاصمة عمان والكثير من البلدان العربية والأوربية خاصة في أميركا للبحث والتقصي عن أفضل السبل لتطوير مشاريعه وهو ما ساعد على تعميق خبرته في عالم الأعمال.
كتاب وعد تحقق من المؤلفات النادرة في المكتبة العربية التي تؤشر على جهود رواد ومبدعين في حقول متنوعة حيث واكب مسيرة إيليا نقل بأمانة وتوقف في أكثر من موقف شخصي وعام وهو ما يفتح نافذة أمل لأجيال جديدة تفيض بالدروس والعبر الجوهرية والنتائج الثمينة وتمنحهم بيارق أمل نحو المستقبل بغية بلوغ أهدافهم وتحقيق طموحاتهم.
لا شك أن الكتاب يسد ثغرة في المكتبة العربية خصوصا تلك التي تتناول أدبيات السيرة للقامات الطموحة النابهة في دنيا الاقتصاد والمال في المنطقة، نجح في وضعه كل من المؤرخ والأكاديمي البريطاني واييت كروفت والباحثة الأكاديمية كريستينيا حواتمة بعد جهد طويل من جمع الشهادات والمقابلات لإيليا نقل وأفراد عائلته والمحيطين به وفيها تسليط للضوء على أوجه محطات التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في تاريخ الأردن وفلسطين.-(بترا)

التعليق