دراسة: الأسماك والفاكهة تحمي مخ مريض ألزهايمر من الانكماش

تم نشره في الاثنين 2 كانون الثاني / يناير 2012. 02:00 صباحاً
  • تناول الفواكه يمنع الإصابة بألزهايمر -(أرشيفية)

عمان- الغد- كشفت دورية "Neurology" في دراسة حديثة نشرت على موقعها الإلكتروني في كانون الأول (ديسمبر)، أن مواظبة مرضى ألزهايمر على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مثل؛ الخضراوات والفاكهة والأسماك، يقلل من فرص إصابتهم بحدوث انكماش في المخ، وهو ما يترتب عليه تحسن العديد من الوظائف المخية.
وشملت الدراسة، التي أجراها باحثون من الأكاديمية الأميركية للأمراض العصبية 104 مرضى بألزهايمر، متوسط أعمارهم حوالي 87 عاما، وقاموا بإجراء اختبارات دم عديدة لهم، لقياس تركيز عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، ثم قاموا بإخضاعهم لاختبارات في الذاكرة ومهارات التفكير، بالإضافة إلى إجراء أشعة رنين مغناطيسي للتعرف على حجم أمخاخهم.
وخلصت الدراسة، حسبما أفادت صحيفة "اليوم السابع"، إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "C"، D"، "E"، "B""، وكذلك الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل الأسماك، يقلل من فرص إصابة كبار السن من مرضى ألزهايمر بانكماش في المخ، ويحسن من كفاءة الذاكرة ومهارات التفكير.
وتعد الخضراوات والفاكهة من أبرز الأطعمة الغنية بفيتاميني "C و E، بينما تحتوى الأسماك والمأكولات البحرية على نسب عالية من فيتامين "D والأوميجا 3.

التعليق