بروجرس سوفت تبدأ تطبيق حلول التقاص الإلكتروني للشيكات في نيبال

تم نشره في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2011. 03:00 صباحاً


 
نيبال- بدأت نيبال بتشغيل نظام شركة بروجرس سوفت (ProgressSoft) الأردنية للتقاص الإلكتروني للشيكات في جميع أنحاء البلاد.  وجاء هذا بعد إحالة البنك المركزي في نيبال هذا المشروع لشركة بروجرس سوفت (ProgressSoft) العام الماضي لتطبيق نظامها على نطاق الدولة والتي تضم 120 بنكا ومؤسسة مالية.
وأوضح نيليش برادهان - المدير التنفيذي لغرفة التقاص في نيبال أن نيبال أحد بلدان جنوب آسيا التي كانت ما تزال تتبع عملية تقاص الشيكات بطريقة يدوية قبل الشروع بنظام المقاصة الإلكترونية. حيث كان التقاص اليدوي يتطلب دورة طويلة تتراوح بين بضعة أيام لتصل إلى أسبوعين. وهذه العملية التي تستغرق وقتا طويلا تمثل عبئاً على العملاء حيث يتعين عليهم الانتظار لفترات زمنية طويلة حتى تتحقق المعاملات.
وبتطبيق النظام الجديد ستحال الشيكات إلكترونيا بشكل سريع مما سيمكن العملاء من تحصيل أموالهم في نفس يوم الايداع.  ولفت برادهان إلى أن أنظمة مقاصة الشيكات الإلكترونية تعكس توجهات البنك المركزي وغيره من البنوك والمؤسسات المالية في نيبال نحو تطوير القطاع المصرفي والأنظمة المعتمدة في الدولة.
وأكد "أن العملاء والبنوك سيشعرون بفوائد الوسائل الإلكترونية لمقاصة الشيكات. فبالنسبة للعملاء سيحصلون على أموالهم في نفس اليوم أو حتى في غضون ساعتين من وقت إيداعهم للشيكات وبالتالي سيحقق البنك رضا العملاء نظراً لسرعة دورة التقاص. بالإضافة إلى انخفاض التكاليف التشغيلية وقلة المخاطر المتعلقة بتداول الشيكات".

التعليق