العنصرية تضرب كرة القدم الإنجليزية وتيري يمثل أمام المحكمة

تم نشره في الجمعة 23 كانون الأول / ديسمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • نجم تشلسي جون تيري يمثل أمام المحكمة -(رويترز)

لندن- بدت السلطات الكروية والقانونية في انجلترا متحدة في معركتها ضد العنصرية أول من امس الاربعاء بعد ان عاقب الاتحاد الانجليزي لكرة القدم لويس سواريز لاعب ليفربول بسبب توجيهه اهانة عنصرية للاعب منافس الى جانب تقديم جون تيري قائد منتخب انجلترا لمحاكمة بسبب نفس المخالفة.
واوقف الاتحاد الانجليزي لكرة القدم سواريز لثماني مباريات وفرض عليه غرامة قدرها 40 الف جنيه استرليني (62800 دولار) يوم الثلاثاء الماضي بعد ان وجدته لجنة مستقلة مذنبا بالاساءة العنصرية بحق لاعب مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا خلال مباراة في دوري انجلترا الممتاز في انفيلد في 15 من  تشرين الاول(اكتوبر) الماضي. ووجه تعليقات لايفرا استخدم “عبارات مهينة” في اشارة للون بشرة اللاعب الفرنسي الدولي.
وشارك اللاعب في مباراة مع ليفربول أول من امس الاربعاء امام ويغان اثليتيك انتهت بالتعادل بدون اهداف.
وقال محامي اللاعب امس إن سواريز مهاجم منتخب اوروغواي سيستأنف ضد قرار ايقافه وتغريمه.
وقال اليخاندرو بالبي الممثل القانوني للاعب في اوروغواي “الاستئناف سيكون شاملا.. هناك جزء يتعلق بالغرامة والاخر بالايقاف.”
وأبلغ مؤتمرا صحفيا في مونتيفيديو إن محاميي ليفربول هم الذين سيتقدمون بالاستنئاف للاتحاد الانجليزي لكرة القدم.وقال بالبي “سواريز مقتنع تماما بأن هذه العقوبة القاسية يمكن التراجع عنها.”
وينفي سواريز اهانة ايفرا عنصريا وأعلن ليفربول دعمه للاعب مؤكدا أنه بريء.
وتابع بالبي “انها واحدة من اقسى العقوبات التي تم توقيعها في كرة القدم الانجليزية.. لذلك تبدو خارج السياق تماما.”وقال بالبي إن ليفربول سيركز على الاستئناف ولن يطلب توقيع عقوبة على ايفرا الذي اعترف وفقا لليفربول بأنه أهان سواريز.
وعرض اتحاد كرة القدم في اوروغواي على سواريز وليفربول أي نوع من الدعم من أجل استئناف القرار.وبعد اقل من 24 ساعة من اعلان عقوبة سواريز قالت السلطات البريطانية امس إن جون تيري قائد نادي تشلسي سيمثل أمام محكمة بسبب مزاعم عن انه وجه اهانة عنصرية خلال مباراة بدوري انجلترا الممتاز في 23  تشرين الأول(اكتوبر) الماضي.
وسيمثل تيري أمام المحكمة في الأول من  شباط(فبراير) وقد يواجه غرامة قدرها 2500 جنيه اذا تمت ادانته. وهذا جزء بسيط من راتبه الاسبوعي لكن الضرر الذي سيلحق بسمعته سيكون أكبر بكثير.وكانت الشرطة تحقق في مزاعم بأن تيري وجه اهانة عنصرية لانطون فرديناند مدافع كوينز بارك رينجرز.ونفى تيري تماما انه وجه اي تعليق عنصري استهدف فرديناند الشقيق الاصغر لريو فرديناند زميل تيري في منتخب انجلترا الا ان الادعاء مستمر في الاجراءات بعد نشر تسجيل مصور للحادث على الانترنت.وقال اليسون سوندرز كبير ممثلي الادعاء في لندن في بيان “اشعر بالرضا لوجود ما يكفي من ادلة للادانة... ومن المصلحة العامة اجراء محاكمة في هذه القضية.”
واصدر تشلسي بيانا دافع فيه بشدة عن لاعبه (الذي يعتبره مشجعو النادي بطلا بسبب التزامه واخلاصه)واكد دعمه له حتى النهاية وشجبه لكافة انواع العنصرية..وقال تشلسي في بيان نشر بموقعه على الانترنت “ اللاعب ينفي الاتهام وانه مصمم على أن يفعل كل ما في وسعه لتبرئة ساحته.”
وقال اندريه فيلاس بواش مدرب تشلسي إن النادي سوف يدعم اللاعب “مهما كانت نتيجة” التحقيق.
وأبلغ فيلاس بواش الصحفيين بأن لديه ثقة كاملة في تيري.
وأضاف “الشيء الوحيد الذي اعرفه هو اننا سوف نساند جون تيري بقوة مهما كانت نتيجة الموقف.”
ومضى قائلا “انه يتمتع بدعمي الكامل ويحظى بدعم النادي الكامل. انه يمثل هذا النادي... ونحن سعداء جدا بوجود لاعب مثله في فريقنا.”
وقال جوردون تيلور مدير رابطة اللاعبين المحترفين في انجلترا ان عقوبة سواريز تمثل رسالة بانه لا يمكن التسامح مع العنصرية في كرة القدم الانجليزية “وانه رغم كل الفوارق الثقافية والحضارية فانه يتعين على كل من يأتي الى انجلترا الالتزام بقوانين البلاد وليس بقوانين كرة القدم فقط”.
زملاء سواريز يتضامنون معه ضد قرار إيقافه
إلى ذلك أعلن لاعبو فريق ليفربول أمس التضامن مع زميلهم  لويس سواريز، .وأكد جميع اللاعبين في بيان لهم “دعمهم” الكامل للاعب الأوروغوائي، وأوضح اللاعبين في البيان “لقد عشنا وتدربنا ولعنا مع لويس خلال 12 شهرا، ونعلم كيف يتصرف، وهو ليس عنصريا، ونريد أن يعرف العالم كله ذلك”.
وأوضحت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الإنجليزية أن اللاعب قد وجه “عبارات مهينة” لإفرا في إشارة إلى لونه الأسمر، وهو ما أكدته التحقيقات، ولذلك تم توقيع قاسية على اللاعب.وكان الاتحاد الانجليزي قد فتح تحقيقا مشابها بخصوص الاشارة البذيئة التي وجهها مهاجم ليفربول، إلى الجماهير في مباراة فريقه أمام فولهام في “البريمييرليغ”.يذكر أن اشارة سواريز لجماهير فولهام جاءت بعدما ظلت تردد هتافات ضده بعدما تظاهر بالسقوط داخل منطقة الجزاء.-(وكالات)

التعليق