قارئة الوجوه

تم نشره في الجمعة 16 كانون الأول / ديسمبر 2011. 03:00 صباحاً

أريج عمر يونس*

الفنانة المصرية شادية

هي من الشخصيات التي تتحكم تماما بقراراتها، وتتخذها كاملة، ومن الصعب إقناعها بأي أمر، إلا إذا أرادته هي. تتمسك برأيها الذي يخص حياتها، وتسمع لرأي الناس بها. تعشق سماع التفاصيل. عزيمتها قوية، لكنها تميل للإحباط الباطني. تحب كل شيء جديد، ولا تشك نهائيا، لكنها حذرة في تفكيرها ومسلكها. هي عقلانية التفكير عاطفية الحركة والأسلوب. تحب من الناس ذوي الإحساس المتكلم. صبورة جدا، ولديها نظام التلبثة قوي. هي المسيطرة في عاطفتها وفي عقلها.
نصيحتي:
- لتفرغي غضبك، كوني أكثر تسامحا مع نفسك، فنحن لا نتعلم إلا من أخطائنا على الأغلب.
- قللي من سيطرتك وستجدين الأمان.
- شخصيتك جميلة ومتوازنة، فحافظي على ذلك.

نجلاء قبلاوي

أنت شخصية عاشقة للتجديد في أفكارك، وتحبين الاهتمام بتطوير الجوانب العقلية لديك أكثر من الشكل العام لك. واثقة ثقة غريزية ومكتسبة. تحبين كل شيء جديد بسعادة وتقبل. اهتمامك برأي الناس يكون وفقا للموقف. أنت عقلانية التفكير والقرار، عاطفية الظهور. تستشيرين كثيرا رغم أن البعض أو حتى أنت تعتقدين أنك قادرة على اتخاذ القرار بمفردك فهذا لا؛ لأنك من الشخصيات التي تحتاج تعاون مع الآخر في اتخاذ القرار، وليس وحدك؛ لأنك إذا وضعت في هذا الضغط ستكونين في دوامة من الصعب الخروج منها براحة.
نصيحتي:
- لا تجبري نفسك على اتخاذ القرار بنفسك، لتثبتي كينونتك، فأنت لست بحاجة لذلك، الشخصية المستقلة لا يعني أنها قادرة على فعل كل شيء.
- أسلوب تفكيرك جيد، لكن لا تجعلي اهتمامك بأمر ما يبعدك عن الاهتمام بالأمور الأخرى، أعط لكل ذي حق حقه.

اللاعب الأروجواني دييغو فورلان

هو من الشخصيات ذات التفكير الصحيح، وكثيرا ما يكون صائبا. يميل إلى الشك في تفكيره، كي يكون قادرا على اتخاذ القرار في وقته. هو شخصية عقلانية وشديد العزم قوي التحمل والسرعة في رد الفعل.
هو يقظ، وإنسان مثابر، يحس بالقيم وسريع الانفعال. هو شخصية دقيقة في حساباتها، ولديه حب للمال، ومتقلب المزاج، ولديه تجاوب كبير مع العمل.
لا يحب أن يسمع التفاصيل، ويميل إلى المكر إيجابا وسلبا، ذلك ما يجعله ينجز مهماته بسرعة وخفة.
خارج إطار العمل تجده كثير التفكير والمحاسبة، أما في العمل فيضع هدفه نصب عينيه، ولا يتأثر بأحد مهما كانت قوة تأثير الآخر.
كلما كبر في العمر وحقق النجاح، كلما أصبح شخصية أقوى، ولا يؤمن جانبه بسهولة.
نصيحتي :
- هدئ من تفكيرك، وحاول أن تكون أكثر صبرا وتسامحا، مع الحذر الباطني.
- عليك أن تعلم أن الإنجازات العظيمة لا تتم بيد واحدة.
- المال وسيلة مهمة للبشر كافة، لكن لا تجعله الهدف الأوحد.

محمد خليل

أنت من الشخصيات قليلة الصبر كثيرة التسرع والاندفاع. تعشق السيطرة في العاطفة والعقل، وقد تخنق الشريك لرغبتك بالسيطرة عليه. تهتم برأي الناس عنك. وعزيمتك قوية، وتجعلك تنجز الأمور جيدا. تهتم بالتفاصيل الباطنية وأدقها. تميل لتخزين المواقف في الجانب العاطفي لديك، أما في العقلاني، لا تتأثر كثيرا. تتخذ قراراتك أحيانا على عجل، وأحيانا ببطء شديد، وفقا للموقف.
نصيحتي:
- لا تجعل قلبك مساحة للحقد، صف قلبك من ذلك، فالحياة لا تستحق أن نقضيها بالرغبة بالانتقام، كل إنسان له رزقه، وله عقابه.
- كن صبورا، أي اصقل شخصيتك، ورب نفسك على الصبر.
- خفف من ضغطك على الآخرين، ليحبوك لذاتك، لا ليطيعوك وهم كارهون لك.

الفنانة المصرية فاتن حمامة

هي من الشخصيات ذات العزيمة الكبيرة والمرتكزة على إطار معين لا تخرج منه. تهتم بالتفاصيل إذا أعجبها الأمر، وتميل للفلسفة في التفكير. تهتم برأي الناس، ويؤثرون بها سلبا وإيجابا. تحب كل شيء جديد، لكنها تشك، ولا تشعر بالراحة بسرعة. هي عقلانية التفكير والعاطفة، ولكن السعادة والحزن يأتيانها جراء أسلوب عاطفتها، عقلها يظهرها متماسكة دوما. الجانب الروحاني لديها جيد الأساس. حذرة الخطوات ومندفعة التفكير. في بداية أي شيء تترك الأمور كما هي، أما في نهايته فتميل إلى السيطرة.
نصيحتي :
- عليك بالاسترخاء وتهدئة أعصابك من الباطن، فظاهرك يبديك هادئة.
- كوني واضحة في تعاملك مع الشريك أو الأبناء والأقرباء، لبيادلوك الحب والعاطفة.

سامر كمال عيسى 

أنت شخصية هادئة ومتزنة السلوك والتصرفات. تهتم برأي الناس. تحب أن تمسك زمام الأمور، لكنك لا تسيطر عليها. عزيمتك قوية ومتينة. أنت عاطفي التفكير، وعقلاني الفكرة. تحب التفاصيل، ولكن لا تسعى لها. تتخذ قراراتك بهدوء، وبعد تفكير. أنت حذر في الجانب العقلاني، مندفع في الجانب العاطفي. استيعابك قوي، وأنت ذكي علميا. صبور، لكن سلبيتك في أنك قد تعبر عن مشاعرك وأفكارك لمن لا يستحق، فتشعر بالندم على ذلك.
نصيحتي:
- لا تسمح لأحد أن يكون سببا في ألمك، تألم ولكن بحدود فلكك، ولوقت معين ولا تتجاوزه.
- ساعد الآخرين بخبرتك، وكن عونا لنفسك وللآخرين.
- شخصيتك جميلة، ولكن عزز ثقتك بإنجازاتك، لتنمو  لديك الثقة المكتسبة.

أهم الملامح ودلالاتها

- الجبهة: نستطيع عن طريقها الاستدلال عن طبيعة تفكير هذا الإنسان، وإذا كان كلامه موافقا لتفكيره أو كلامه زائدا أو ناقصا عما يفكر فيه. وكلما كان لدى الشخصية رغبة بتغطية جبهته، فهذا دليل على الرغبة بتغطية أفكاره أو شيء معين من العقل، وفي حالة إظهارها، فإن ذلك يدل على الرغبة في إظهار الأفكار أو التجرد من التفكير.
- الحواجب: نستطيع عن طريقها التعرف على شخصية هذا الإنسان، وهل هي مناسبة للقيادة والتجميع، وتشير إلى مدى سيطرة هذا الشخص على الأمور، ونوع هذا التحكم، وكيفية السيطرة، وهي مقياس لعظم الصبر لديه.
- العيون: عن طريقها نتعرف على أي شق من الدماغ يفكر فيه هذا الإنسان، وماذا يجذبه من الطرف الآخر؛ الكلام أو الإحساس أو دمجهما بطريقة خاصة، ونعرف من خلالها إن كان هو من الأشخاص المتكلمين أو غير ذلك، وهل هو من الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من العلاقات الدبلوماسية، وهل هو منفتح، وما هو أسلوب انفتاحه، كما ويستدل من خلالها على جود حالة مرضية عضوية أو نفسية، وهل هو من الأشخاص الذين يحبون التفاصيل أو الإيجاز وغيره، كما وتعرفنا بكيفية تعاطفه مع الآخرين.
- الأنف: عن طريقه نستطيع تحديد هوية هذا الشخص، ومعرفة مدى تقبله لكل ما هو جديد، وكيفية هذا التقبل، وكيفية التعامل مع هذا الشخص إذا كان من أصحاب الشك أو الحيطة أو الحذر، ونوعية العمل المناسب لهم، أيضا مدى إبداعه في مجال عمله، وهل هو من أصحاب القرار أو الاستشارة أو...، هل هو إنسان إداري بارع تحت الضغوطات النفسية، وكيفية تعامله مع المال، وكيفية مساعدته للآخرين.
- الفم: من خلاله نتمكن من تحديد التفكير الغالب في قرارات هذا الشخص، وهل هو التفكير العاطفي أم العقلاني أم معا، ويدل أيضا على نمط الكلام، وهل هو شخص يكتفي بعدد من الكلمات المدروسة، وهل هو شخص كريم أو سخي أو بخيل ونوعية هذا العطاء.
- الذقن: أكبر أهمية له هي دلالته على مدى عزيمة هذا الإنسان، ومدى إنجازه لمهامه.
- الأذن: تخبرنا عن طبيعة الشخص المقابل وهل هو؛ صلب، مرن، لين، وهل هو صاحب آراء؛ ثابتة، متغيرة، حسب الأمر.
- الوجه: الاستدلال منه على نوع الثقة هل هي غريزية أو مكتسبة أو متوازنة، نجاح هذا الشخص أكثر في مجال العمل، أم في المجال الاجتماعي، معرفة بعض أسباب الاختلاف مع الآخرين.
وفي النهاية فهم الملامح هو الطريقة الأمثل لفهم ما أنفسنا والآخرين.

*اختصاصية في تحليل الشخصية حسب ملامح الوجه
ومدربة بشرية في هذا المجال

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »...... (ميشا)

    الجمعة 16 كانون الأول / ديسمبر 2011.
    شو يعني نظام التلبثة؟!