بدء الاجتماع الإقليمي لرؤساء مكاتب حق المؤلف في الدول العربية

تم نشره في الأربعاء 14 كانون الأول / ديسمبر 2011. 02:00 صباحاً

عمان - بدأ في عمان أمس الاجتماع الإقليمي لرؤساء مكاتب حق المؤلف في الدول العربية الذي تنظمه دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).
واستعرض وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار الذي رعى حفل الافتتاح التشريعات التي أنجزها الأردن في مجال الملكية الفكرية وإصدار قانون حماية حق المؤلف رقم 22 للعام 1992 وتعديلاته وقانون براءات الاختراع، التي جاءت مطابقة للمعاهدات والتشريعات الدولية، وأسهمت في الحد من ظاهرة الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية، داعيا إلى المحافظة على حقوق الغير وما تقوم به الجهات الحكومية في هذا المجال. وأكّد جديّة الحكومة في إصدار التشريعات وتنفيذها وخفض القرصنة، مشيرا إلى تقدير الأردن لجهود المنظمة العالمية للملكية الفكرية. وبين مدير دائرة المكتبة مأمون التلهوني أن الدائرة تقوم باقتناء وحفظ النتاج الفكري الوطني الذي يصدر داخل المملكة أو خارجها وجمع وحفظ الكتب والمخطوطات والمطبوعات وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني وجمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والمؤسسات الرسمية والعامة وإصدار الببلوغرافيا الوطنية وتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية للباحثين.
وقال إنّ عملية الإيداع تعتبر الرافد الأساسي للمكتبة بالكتب والمصنفات الأخرى لحفظها وحمايتها باعتبارها تراثا تاريخيا وثقافيا وإبداعيا للمملكة، وتمثل مجموعاتها ما تم إبداعه محليا على مر الزمان وتوفر مصدرا موثوقا للإحصائيات المحلية حول العملية الثقافية الإبداعية في المملكة، وإيجاد حافز من الإبداع الوطني.
ويشارك في الندوة التي تستمر يومين الى جانب الأردن، البحرين وتونس والجزائر وسورية والسودان والعراق وسلطنة عمان وفلسطين والكويت ولبنان والمغرب واليمن وقطر.-(بترا)

التعليق