بي ام دبليو الفئة الثالثة الجديدة: عادت البافارية لتتسيد

تم نشره في الاثنين 12 كانون الأول / ديسمبر 2011. 02:00 صباحاً

 الجيل السادس من الفئة الثالثة من بي ام دبليو وصل، ومعها اتت معايير جديدة لمفهوم السيارة المتوسطة الالمانية، فقد استلهمت بي ام دبليو تاريخ هذه الفئة العريقة لتعيد تعريف الأداء والراحة والأناقة في فئة تزدحم بالسيارات القوية والرائدة، والتي طالما كانت الفئة الثالثة رائدها ومعيار المقارنة فيها.

التصميم

تأتي الفئة الثالثة الجديدة بوجه بي ام دبليو الجديد إذا صح القول، وقد تجد تشابهاً عائلياً بين الملامح العامة للفئة الثالثة الجديدة وأخواتها الكبار الفئتين الخامسة والسابعة اللتين سبق وأن قدمتا في السنوات القليلة الماضية. اللغة التصميمية الجديدة لبي ام دبليو بقيت وفية لتوقيع الكليتين في المقدمة وهي العلامة الفارقة لسيارات العلامة البافارية منذ بدايتها، قد أصبحت أكبر وأكثر بروزاً مما يعكس النفحة الرياضية للفئة الثالثة، ويلاحظ ظهور الإطار الكرومي لفتحة التهوية من الجانب كلمسة تصميمية مميزة.

الأضوية تكمل الطابع الهجومي للمقدمة المنحنية نسبياً، وهي ذات تصميم جديد لم يشذ عن الشكل العام لأضوية الجيل الحالي من سيارات بي ام دبليو،  وهو مكون من أضوية دائرية ورموش من الـLED كما هي العادة.

بالانتقال إلى الجوانب القوة والعضلات والخطوط القوية وملامح الكوبيه الرياضية وامتداد الجسم  حتى أطراف السيارة ككناية عن التصميم الرياضي، وطبعاً لا تخلو الجهة الخلفية العليا من توقيع "هومايستر كينك" أي الانحناء المعروف لإطار نافذة الباب الخلفي والذي يعتبر علامة فارقة في تصميمات بي ام دبليو. من الخلف تصميم رياضي مستدير مع اضوية على شكل حرف ال بالانجليزية  مع ظهور واضح للعوادم اللامعة.

من ناحية الأبعاد اتسعت أبعاد الجيل الجديدة وهو بالمناسبة السادس بين أجيال الفئة الثالثة التي والدت في العام 1972، فقد أتسعت عرضياَ بـ 37 ملم من الأمام وبـ47 ملم من الخلف، فيما ازداد الطول بمقدار 93 ملم، أما قاعدة العجلات فقد تم زيادة مساحتها بـ50 ملم.

المقصورة

الجزء الداخلي لسيارة BMW الجديد الفئة الثالثة صالون هو المألوف سيارات BMW . وهو

يضٌم السائق و يسٌهل الوصول لكل وظائفؾ الاستعمال بشكل مثالي من خلال التوجيه الواضح للسائق.

مقصورة القيادة مائلة بنسبة سبع درجات نحو السابق. مروراً بلوحة أجهزة القياس والبيان تتحرك

المساحات والخطوط في اتجاه نطاق الراكب الأمامي وتشكل هناك إطار حما ية خفيف. في نطاق

السائق تجري كل الخطوط إلى نقطة خلف المقود وتلفت الأنظار إلى الشارع.

الأدوات الأربع المستديرة في مقصورة القيادة  وهي مؤشر كمية الوقود، عداد السرعة، عداد لفات المحرك،

درجة زيت المحرك،  بها شاشة مزودة بلوحة بصريات سوداء. شاشة iDrive القياسية الواقفة بحرية

على لوحة أجهزة القياس والبيان المصممة أفقياً والمزودة بوحدة عرض عالية الوضوح تشابه شاشات LED المنزلية.

من خلال نمو مقاييس وأبعاد الفئة الثالثة الجديدة زادت وبشكل ملموس المساحات المتاحة في المقصورة وأصبحت أوسع من اي وقت مضى مع مقاعد حديثة التصميم مريحة خصوصاً على الرحلات الطويلة.

يشتمل نظام BMW ConnectedDrive على حزمة من الوظائف المبتكرة التي تعمل على توفير أكبر قدر من الراحة والمعلومات الترفية وتساهم في رفع مستوى الأمان.

يعتبر مساعد الاصطفاف من التقنيات العصرية المرتبطة بنظام BMW ConnectedDrive ، وكذلك الرؤية المحيطٌة ونظام تحديد السرعات شاملاً نظام منع التخطي المتطور.

سعة صندوق الأمتعة زادت لتصل 480 لترا، ومن التجهيزات الطريفة نظام فتح صندوق الامتعة دون مفتاح عبر تحريك القدم تحت المصد الخلفي الذي يحوي مجساً يقوم بفتح الصندوق تلقائياً.

لأول مرة تٌوفر ثلاث مجموعات تجهيزات  في الفئة الثالثة الجديدة، فإلى جانب التجهيزات الأساسية يمكن طلب وحسب الرغبة طلب احدى المجموعات SPORT وLUXURY و MODERN والتي تحوي تشكيلة من المواصفات الشكلية والتجهيزات التي تتناسب من الشخصية التي تعكسها مسمياتها.

أنظمة التعليق والدفع

تعود سائقو ومحبو الفئة الثالثة منذ أكثر من 35 سنة على القيادة الفعالة والرياضية ، وتقنية الدفع والشاسيه تعتبر ضمن المزايا الجوهر ةٌ للعلامة بي ام دبليو إلى جانب المحرك المركب بشكل طولي  والدفع بالعجلات الخلفية والتوزيع 50/50 لحمولة المحاور، كلها مزايا تفرق بين بي ام دبليو ومنافساتها. نظام التوجيه كهربائي EPS Electronic Power Steering ويمكن اختيارياً طلب نظام التوجيه الرياضي.

 ومن أبرز مزايا الفئة الثالثة الجديدة أنه يمكن للسائق أن يختار بين خيارات التعليقECO PRO  و COMFORT و SPORT و SPORT+ والتي تقوم بدورها بتغيير اعدادات التعليق والتوجيه والدفع بناءً على برنامج مبرمج مسبقاً.

المحركات والأداء

مبدئياً ستتوفر الفئة الثالثة بمحركات بنزين وديزل عالية التقنية، وسيكون طراز 328i الطراز الأساس للفترة الأولى من تقديم الفئة الثالثة، وهو محرك أربع اسطوانات بسعة لترين مزود بشاحن  BMW TwinPower Turbo يولد قوة 245 حصان وعزم دوران 350 نيوتن متر يتأتى عند دوران المحرك ما بين 1250 و 4000 دورة في الدقيقة. تنقل الحركة للعجلات الخلفية عبر علبة تروس اوتوماتيكية ذات ثمان سرعات. الانطلاق من 0-100 كلم /ساعة بـ5.9 ثانية فقط، أما السرعة القصوى فهي محددة عند 250 كلم/ساعة.

أما طراز القمة الحالي فهو 335i بمحرك الست اسطوانات بسعة 3 لترات مزود بـ  BMW TwinPower Turboيولد قوة 306 حصان وعزم  400 نيوتن متر عند دوران 1200 لغاية 5000 دروة في الدقيقة. تنقل الحركة للعجلات الخلفية عبر علبة تروس اوتوماتيكية ذات ثمان سرعات. الانطلاق من 0-100 كلم /ساعة بـ5.5 ثانية فقط، أما السرعة القصوى فهي محددة عند 250 كلم/ساعة أيضاً.

وفي المستقبل القريب سيتم طرح طراز 320i الجديد مع محرك سعة لترين TwinPower Turbo يولد قوة 184 حصان وعزم 270 نيوتن متر.

السلامة والأمان

تتطلب معدلات الأداء الديناميكية للفئة الثالثة بداية نظام فرامل على نفس المستوى حيث تعتمد على فرامل كبيرة ذات أقراص فرامل كبيرة بتهوية داخلية.

الأمان داخل المقصورة مضمون بأعلى التجهيزات، الوسائد الهوائية في كل زوايا المقصورة وهناك نظام شد أحزمة الأمان الاوتوماتيكي.

يعزز نظام الفرامل من خلال أحدث تجهيزات أمان اضافية مجمعة في نظام تعزيز الاتزان

DSC ) التحكم في الاتزان الديناميكي (وتدعم في الوقت نفسه ديناميكية القيادة وكذلك أمان السير

للسيارة. من وظائف  DSC التحكم ABS نظام الفرامل المانع للانغلاق ونظام التحكم في كفاءة الجر الديناميكي DTC ونظام التحكم في الفرامل الديناميكي DBC ونظام دعم فرامل المنحنيات Cornering Brake Control CBC.

يزيد من الأمان والسيطٌرة عند القيادة توفر عدد متزايد باستمرار من أنظمة مساعدة السابقة من

BMW ConnectedDrive .  مع الفئة الثالثة الجديدة وكابتكار جديد فقد تم لأول مرة استخدام الجيل الجديد من شاشات - BMW Head-Up حيث يتم إسقاط الشعاع بالمعلومات المهمة للسابق في مجال الرؤية المباشر للسائق.

نقطة أمان أخرى توفرها الأنظمة للسائق على الزجاج الأمامي تغيير مسرب السير أو التحذ ير

بمغادرة المسرب شاملاً التحذير من التصادم. فيه تحذر السائق عند وجود خطر تصادم أثناء

تغيير المسرب أو عند الانحراف المقصود عن المسرب. مجموعة تجهيزات الأمان

Active Protection  المزودة بإجراءات حماية موسعة وكذلك وظيفة نداء الاستغاثة تساعد الركاب

في تقليل نتائج الحوادث المحتملة.

لأول مرة في سيارة BMW الجديدة الفئة الثالثة يتم استخدام مجموعة تجهيزات الأمان

Active Protection  في إطار نظام BMW ConnectedDrive بعد بدء التشغيل بقليل بداية من -

18 كم/ساعة يكون نظام مساعدة السابق فعالاً و يقوم بشد الحزام أوتوماتيكياً لإزالة أي ارتخاء في -

ربط الحزام بالنسبة للسابق والراكب الأمام عند حدوث موقف حرج.

مع نداء الاستغاثة الموسع من BMW ConnectedDrive يمكن في السيارة BMW الجديدة من

الفئة الثالثة في حالة حدوث اصطدام إخبار قوات الإنقاذ قبل الوصول إلى مكان الحادث بشكل

تفصيلي عن نوع الاصطدام وخطورة الإصابات.

 

التعليق