الأمير فيصل بن الحسين ووزير الشباب يحضران والمنتخبات تواصل التحضير

140 رياضيا أردنيا في حفل افتتاح الدورة الرياضية العربية

تم نشره في الجمعة 9 كانون الأول / ديسمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • عدد من اللاعبات خلال وصولهن إلى مطار الدوحة أمس - (تصوير: امجد الطويل)
  • لقطة تذكارية لعدد من الرياضيين الأردنيين بعد وصولهم الى الدوحة اول من أمس - (الغد)
  • نجوم منتخب كرة السلة يؤكدون جاهزيتهم لخوض منافسات الدورة العربية - (الغد)

وفد اتحاد الإعلام الرياضي

الدوحة - تفتتح عند السادسة من مساء اليوم بتوقيت الأردن، دورة الألعاب الرياضية العربية الثانية عشرة في الدوحة، برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والرياضية العربية والعالمية.
كما يحضر حفل الافتتاح الذي سيقام في استاد خليفة الدولي، سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية ووزير الشباب والرياضة د.محمد نوح القضاة، وأمين عام اللجنة الأولمبية لانا الجغبير، فيما يشارك في طابور العرض 140 رياضيا يمثلون جزءا من الوفد الرياضي الأردني، وفي مقدمتهم نجم منتخب كرة السلة أيمن دعيس الذي سيحمل علم الوطن.
ويشهد حفل الافتتاح الذي يشارك فيه أكثر من ألف شخص، العديد من المفاجآت التي تتعلق بتكنولوجيا وتقنيات فنية تستخدم للمرة الأولى في افتتاح الدورات الرياضية ويستمر لمدة ساعتين وعشر دقائق.
الى ذلك، تتواصل المشاركة الأردنية في المنافسات غداً السبت بمسابقات منتخبات كرة السلة للرجال والجمباز والجودو والرماية والرياضات المائية والشطرنج والكرة الطائرة للرجال والطائرة الشاطئية.
وشهدت قرية الرياضيين، مكان إقامة الوفود، اجتماعا أمس للوفد الأردني ترأسه د.ساري حمدان، وتم خلاله الاطمئنان على آخر ترتيبات المشاركة في حفل الافتتاح، حيث تم التركيز على مشاركة اللاعبات واللاعبين ثم الإداريين وبما يتناسب مع العدد المقرر.
قرارات مهمة للمكتب التنفيذي العربي
وخرج المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان العربية بجملة قرارات مهمة، خلال الاجتماع الذي عقد أمس برئاسة رئيس المكتب الأمير نواف بن فيصل بن فهد، كان أبرزها: عقد الدورة العربية الثالثة عشرة في العاصمة اللبنانية بيروت 2015، وعقد دورة الألعاب للأندية العربية للنساء في الشارقة الإماراتية خلال الفترة من 2-12 شباط (فبراير) من العام المقبل، وتشمل ألعاب كرة السلة والكرة الطائرة والطاولة وألعاب القوى والرماية.
وشكل المكتب التنفيذي لجنة لهذه الغاية برئاسة الشيخة حياة آل خليفة رئيسة لجنة رياضة المرأة في اللجان الأولمبية، فيما ستتولى الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئاسة اللجنة لهذه الدورة، وتم اعتماد برنامج 2012 ليشمل فعاليات ندوة الأمناء العامين وندوة أخرى خاصة برجال الرياضة والاعلام ودورة ألعاب الدفاع عن النفس لتقام في الربع الاول من العام المقبل.
كما تقرر عقد مؤتمر الاتحادات الرياضية والنوعية في شهر آيار (مايو) من العام المقبل وتحديد موعد اجتماع المكتب التنفيذي في نيسان (ابريل) من نفس العام، إضافة الى تكليف الأمانة العامة بتشكيل فرق عمل لتقييم الاتحادات العربية والنوعية.
وشارك في الاجتماع عن الجانب الأردني عضو المكتب التنفيذي رئيس اللجنة الفنية الدكتور ساري حمدان.
تثبيت مجموعات كرة القدم
أكدت اللجنة المنظمة للدورة تثبيت منتخبات كرة القدم حسب مجموعاتها، حيث ستضم المجموعة الثالثة الأردن، وفلسطين والسودان وليبيا، ليتأهل منها الى الدور التالي صاحبا المركزين الأول والثاني، فيما تضم المجموعة الأولى قطر البحرين العراق، وتضم المجموعة الثانية السعودية وعمان والكويت، ويتأهل عن المجموعتين صاحبا المركز الأول.
وسيلاقي منتخبنا الذي ستقام جميع مبارياته على ملعب الغرافة في لقائه الأول المنتخب الفلسطيني عند السادسة والنصف مساء بتوقيت الأردن يوم بعد غد الأحد، فيما يلاقي المنتخب السوداني عند الرابعة والنصف من عصر يوم الأربعاء المقبل، وتختتم مبارياته بلقاء المنتخب الليبي عند السابعة والنصف مساء يوم 17 الحالي.
وبين رئيس لجنة مسابقة كرة القدم بالدورة حمد الهاجري، أن منافسة الدورة ستكون مثيرة وقوية من الناحية الفنية في المجموعات الثلاث، وأشاد في حديث للوفد الإعلامي، بالمنتخب الوطني الذي قدم مستويات مميزة خلال الفترة الأخيرة، وكان أول منتخب عربي يتأهل للدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وأضاف أن المجموعة الأولى والثانية تضمان منتخبات خليجية لها باع طويل في كرة القدم وصاحبة انجازات ما يعطي المسابقة زخما خاصا وتنافسا سيجلب الحضور الجماهيري.
وعقد أمس الاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة بحضور رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتم مناقشة تعليمات البطولة التي تقام وفق لائحة الفيفا والتأكيد على ألوان المنتخبات المشاركة الرسمية والبديلة ومواعيد حضور المنتخبات إلى الملاعب وأماكن التدريب. يذكر أن الحكمين محمد أبو لوم وعيسى العماوي يشاركان في تحكيم لقاءات البطولة.
الوفود الأردنية تواصل الحضور
وصلت أمس إلى الدوحة منتخبات كرة القدم والبلياردو والشطرنج والسنوكر، فيما يصل اليوم منتخبا ألعاب القوى والسكواش.
وعقدت اللجنة المنظمة للدورة صباح أمس اجتماعا مع رؤساء وفود الدول المشاركة، تم فيه تباحث تفاصيل حفل الافتتاح وحضره من الجانب الأردني نائب رئيس البعثة الأردنية محمد الجبور والعضو الإداري ابراهيم الحليق.
وتم خلال المؤتمر رفع عدد المشاركين الأردنيين في طابور العرض الى 140 مشاركا من العدد المقرر سابقا 116.
منتخب التنس يودع المنافسات
وودع منتخب التنس منافسات البطولة، بعد خسارته أمام المنتخب المغربي بنتيجة 0-3، لتكون الخسارة الثالثة للمنتخب على التوالي، حيث تعرض لخسارتين سابقتين أمام مصر وتونس بنفس النتيجة 0-3.
 لقاء أمس شهد خسارة أحمد الحديد أمام ياسين دمبريك بنتيجة 0-2 بواقع 0-6، 0-6، ومحمد العيسوي أمام مهدي زيادي بنتيجة 0-2 وبواقع 1-6، 0-6، فيما خسر الثنائي خالد نفاع وأحمد الحديد أمام الثنائي زيادي ودمبريك بنتيجة 0-2 ، وبواقع 0-6، 0-6.
وتبقى للمنتخب مباراة واحدة أمام نظيره اللبناني تعد تحصيلا حاصلا سيلعبها يوم غد السبت فيما تبدأ مشاركة الفردي يوم الأحد المقبل علما ان القرعة ستجري يوم غد أيضا.
المؤتمر الصحفي للجنة المنظمة
وشهد المركز الإعلامي أمس إقامة المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة تحدث فيه الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب العربية، بحضور كل من احمد المولوي نائب رئيس اللجنة المنظمة للدورة، وخالد المهندي المدير التنفيذي للدورة، وعبدالله الملا مدير البث والإعلام المتحدث الرسمي باسم اللجنة المنظمة لدورة الألعاب العربية، كما حضر المؤتمر عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.
وأشار الشيخ سعود إلى أن الجوائز الضخمة التي خصصتها اللجنة المنظمة للدورة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، جاءت بتوجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد رئيس اللجنة الاولمبية القطرية.
وقال ان جميع الأمور الخاصة بالدورة جاهزة، مضيفا إن هذه الدورة ستشهد تقديم فعاليات كثيرة منها القرية الرياضية المصغرة التي ستجمع عددا كبيرا من الرياضيين تحت سقف واحد، كما ستكون هناك مشاركة لذوي الاحتياجات الخاصة حيث سيشاركون في مسابقتين.  
ونوه الشيخ سعود أن من ضمن الأشياء الجديدة التي قدمتها قطر في هذه الدورة، تأهيل الحاصلين على المراكز الأولى في مسابقة السباحة إلى دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في لندن صيف العام المقبل.
وأضاف أن عدد المنتخبات المشاركة وصل إلى 21 دولة بوصول الوفد اليمني، لافتا إلى ان العدد الإجمالي للمشاركين ما يقارب الـ 6000 مشارك ما بين رياضي وإداري.
القرية الرياضية
وتقيم جميع المنتخبات العربية في قرية مصغرة سميت بالقرية الرياضية التي تقع في ضواحي الدوحة، وستستقبل أكثر من 6000 لاعب ومسؤول عربي ضمن الوفود المشاركة في الدورة حيث تقدم مرافق السكن المتميزة للرياضيين.
وصممت القرية كي تتسع لعدد يصل إلى 9500 شخص في أربعة مجمعات، تتألف من وحدات سكنية مؤثثة بالكامل وتتميز المرافق السكنية باحتوائها على أهم الخدمات الأساسية.
كما تقع غالبية الملاعب والمرافق التي تشهد منافسات الدورة على مقربة من القرية الرياضية، مما يجعلها مكاناً مناسباً لإقامة اللاعبين والمسؤولين.
وتتزامن استضافة قطر لدورة الألعاب العربية مع احتفالاتها بيومها الوطني، وهي مناسبة سنوية وواحدة من أكبر مواسم الاحتفالات القطرية، حيث سيشارك كافة الرياضيين في هذا اليوم الذي يصادف 18 كانون الاول (ديسمبر) الحالي، وذلك من خلال مساهمتهم في الأنشطة والفعاليات الاحتفالية.
الصباغ وشرح عن الموقع الإخباري
وقدمت الزميلة هبة الصباغ المسؤولة عن الترجمة الى اللغة العربية الخاص بالموقع الإخباري للدورة شرحا عن النظام في تغطية الفعاليات بما في ذلك استقبال النتائج والسيرة الذاتية للنتائج للدورات العربية السابقة، مشيرة إلى أن هذا الموقع الإخباري سيتم نقله إلى الدولة المنظمة للدورة المقبلة.

التعليق