فوز أردني صعب في افتتاح "دولية الإمارات"

منتخب السلة "المرهق" يتجاوز الشارقة ويلاقي الشانفيل اليوم

تم نشره في الجمعة 2 كانون الأول / ديسمبر 2011. 03:00 صباحاً

حسام بركات

دبي- حقق المنتخب الوطني لكرة السلة امس فوزا صعبا على الشارقة الإماراتي 77-74 في افتتاح بطولة "2 ديسمبر" الدولية التي ينظمها نادي الشباب على صالة الشيخ سعيد بن مكتوم احتفالا بالعيد الوطني الـ40 لاتحاد دولة الإمارات.
وعانى المنتخب قبل تحقيق هذا الفوز بسبب الإرهاق والتعب الذي أصاب الفريق، بعدما وصل الى دبي فجرا وقبل المباراة بـ12 ساعة فقط بسبب تأخير قدومه من بيروت حيث خاض معسكرا تدريبيه هناك فاز في مباراة وخسر اخرى.
ويلتقي الأردن في ثاني مبارياته في البطولة مع الشانفيل اللبناني عند تمام الساعة الثالثة من عصر اليوم بتوقيت عمان، وفي حال فوزه سيضمن التأهل مباشرة للمباراة النهائية الأحد المقبل، وفي حال خسارته ينتظر مباراة الجولة الاخيرة السبت بين الشارقة والشانفيل لمعرفة مصيره في البطولة. ويستعد المنتخب من خلال هذه البطولة للمنافسة على ذهبية دورة الألعاب العربية التي ستنطلق بعد ايام قليلة في العاصمة القطرية الدوحة.
الأردن 77 الشارقة 74
بدأت المباراة بتكافؤ واضح فرضه تواجد ايمن دعيس في منطقة العمق، الى جانب علي جمال وحصلا على التمويل اللازم من فضل النجار ورأسية رايت وانفر شوابسوقة، قابله تنظيم هجومي للفريق المنافس الذي اعتمد على ثلاثيات جاسم محمد وسرعة مال الله راشد وخميس عيسى وتعاون الأميركيين كوري صانع الألعاب ولاري لاعب الارتكاز.
وتقدم فريق الشارقة 12-7 بيد ان ثلاثية راشيم وثنائية دعيس أعادتا الامور الى نقطة التعادل 12-12 ثم 14-14 قبل 3 دقائق على انتهاء الربع الاول.ومع اشراك اسلام عباس ومحمد حمدان كثنائي ارتكاز تراجع اداء المنتخب الوطني خصوصا وان اسلام لم يحصل على الإسناد الكافي ليجد لاعبو الشارقة الفرصة مواتية للتقدم 20-16 مع طلب مستقطع للمدرب الإماراتي عبدالحميد ابراهيم، فيما واصل مدرب منتخبنا الأميركي بالدوين اشراك البدلاء مع الزج بوسام الصوص وموسى العوضي بدلا من شوابسوقة والنجار، لتنتهي الفترة الأولى إماراتية 22-16.
ومع انطلاق الربع الثاني افتقد اداء الفريقين للتركيز المطلوب مع اجراء الشارقة للتبديل بالزج بوليد محمد وعمر فقاس، ونجح لاعب منتخبنا موسى العوضي في لفت انتباه الجماهير القليلة الحاضرة من خلال الهجوم الخاطف السريع مقلصا الفارق الى نصف سلة 25-26.
وساهم الخطأ الفني على اسلام عباس في توتير الاجواء ومنح الشارقة أفضلية التقدم وتوسيع الفارق رغم عودة علي جمال ونقاطه المهمة في عمق المنطقة، وساهمت عودة ايمن دعيس وراشيم وثلاثية وسام الصوص في عودة الفارق الى سلة واحدة فقط والتقدم دائماً للشارقة 36-34.
وسجل دعيس التعادل وكفل الهجوم المرتد لموسى العوضي اول تقدم أردني بعد بداية المباراة 38-36، ما اجبر الفريق الاماراتي على طلب وقت مستقطع، لم يسفر عن تغيير مؤثر لتنتصف المباراة أردنية 39-38.
ومع انطلاق الربع الثالث عاد فضل النجار وانفر شوابسوقة بدلا من الصوص والعوضي ونجح الضغط الدفاعي لمنتخبنا في الحد من خطورة لاعبي خط الدائرة لفريق الشارقة، غير ان المحترف لاري تمكن من اكتساب الاخطاء من علي جمال الذي ترك مكانه لعبدالله ابو قورة والنتيجة تقدم الأردن مع دنك ولا اروع لدعيس 45-41.
وتألق راشيم ودعيس في تنفيذ هجوم خاطف وسجل ابو قورة من الرمية الحرة دون ان يمنع ذلك مال الله من العودة بالشارقة الى التقدم 51-50، قبل ان يفرض التعادل نفسه 58-58 مع نهاية الفترة.
وجاء الربع الرابع والأخير مثيرا للغاية فبعد تقدم الشارقة 61-58 عادت ثلاثية محمد حمدان لتفرض التعادل وينجح راشيم رايت في اضافة ثلاثية جديدة رد عليه الاماراتي فقاس بنفس الطريقة، وفرض التعادل نفسه من جديد 70-70 بهجوم خاطف للعوضي قبل ان يعيد راشيم التقدم أردنيا بكرة مسروقة قبل 3 دقائق على النهاية.
وحمل راشيم المباراة على كتفيه في الدقيقة الاخيرة مسجلا ٤ نقاط متتالية ليكفل ذلك فوز المنتخب الوطني بنتيجة نهائية 77-74.
راشيم هداف المباراة
وتوج راشيم رايت نفسه هدافا للمنتخب برصيد 21 نقطة تلاه ايمن دعيس 17 وكل من موسى العوضي  ومحمد حمدان 11 نقطة، فيما جاء الأميركي لاري هدافا للمباراة برصيد 24 نقطة تلاه جاسم محمد 22 نقطة، وحصل ايمن دعيس على جائزة افضل لاعب في المباراة.
بالدوين: منتخب السلة اشبه بجسد يبحث عن عقله
أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة السلة تاب بالدوين في حديث خاص لـ"الغد" ان التشكيلة الدولية في غياب اسامة دغلس ما تزال تبحث عن القائد الميداني الذي يستطيع وصل جميع الخطوط ببعضها البعض ووضع جميع اللاعبين على سكة الاداء الخططي المطلوب من قبل الجهاز الفني.
وقال بالدوين عقب مباراة المنتخب والشارقة أمس ان أداء الأردن لم يكن بالمستوى المطلوب معربا عن عدم رضاه عن الفريق رغم الفوز ورافضا التعذر بحالة الإرهاق التي تصيب الفريق حاليا خصوصا وانه قام باجراء تبديلات مستمرة لراحة الجميع وكان يتوقع من بعض اللاعبين اداء افضل.
وشدد بالدوين على مباراة اليوم الجمعة امام الشانفيل اللبناني ستكون صعبة للغاية خصوصا وان الفريق اللبناني يتصدر حاليا الدوري في بلاده وخاض لاعبوه مجموعة قوية من المباريات منها الفوز على الرياضي بيروت والذي تفوق على منتخبنا في معسكر بيروت قبل يومين.

husam.barkat@alghad.jo

التعليق