6 مباريات تجمع بين 6 فرق في المقدمة و6 فرق تتذيل الترتيب

رياح المنافسة تهب بقوة على دوري المناصير للمحترفين

تم نشره في الأربعاء 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • مهاجم الوحدات شلباية (يمين) في صراع على الكرة مع مدافع شباب الأردن في مواجهة سابقة -(أرشيفية)

تيسير محمود العميري

عمان- بعد توقف استمر عشرين يوما لإفساح المجال أمام المنتخب الوطني لكرة القدم لخوض مباراتين في تصفيات مونديال البرازيل، تستأنف مباريات دوري المناصير الأردني للمحترفين يوم بعد غد الجمعة بإقامة مباريات الأسبوع العاشر وقبل الأخير من مرحلة الذهاب، على أن تنتهي هذه المرحلة يوم السبت 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي بإقامة لقاء القمة بين فريقي الفيصلي والوحدات.
وربما وجدت غالبية الأندية باستثناء الوحدات والفيصلي فرصة لإعداد فرقها بشكل جيد لآخر مباراتين في مرحلة الذهاب، بينما سيحاول فريقا الفيصلي والوحدات استغلال اليومين المقبلين للتحضير للدوري بعد اكتمال صفوفهما بعودة نجوم المنتخب.
ومن المؤكد أن كلا الفريقين “الفيصلي المتصدر برصيد 25 نقطة” والوحدات “الثاني برصيد 23 نقطة”، سيحاولان تجنب أي مفاجأة غير سارة في الجولة المقبلة، تمهيدا لخوض “ديربي الكرة الأردنية” بحسابات أكثر راحة بالنسبة لكل منهما، بحثا عن الصدارة والاقتراب تدريجيا من اللقب.
ومن المعروف أن الفرق ستخلد للراحة بعد انتهاء مرحلة الذهاب لمدة ليست بالبسيطة، وقد تستمر نحو 50 يوما، حيث إن الموعد المفترض لانطلاق مرحلة الإياب في منتصف شهر كانون الثاني (يناير) المقبل، وسيتخلل تلك الفترة وتحديدا في نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي إقامة مباراة الوحدات مع عين كارم ضمن دور الستة عشر من بطولة كأس المناصير، وكذلك مشاركة المنتخب الرديف في الدورة الرياضية العربية في قطر في شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
6 فوق و6 تحت
منافسات دوري المحترفين ستكون حامية في الجولتين الأخيرتين من عمر مرحلة الذهاب، سواء بالنسبة للفرق الطامحة باللقب أو المراكز المتقدمة، أو تلك الفرق الباحثة عن العبور إلى منطقة الأمان، وتجنب الوقوع في مصيدة الهبوط الى الدرجة الأولى حيث سيهبط فريقان من دوري المحترفين.
ولعل من قبيل المفارقة ان مباريات الجولة العاشرة ستقام ثلاث منها يوم بعد غد الجمعة، وتجمع بين الفرق التي تحتل المراكز الستة الأخيرة على سلم ترتيب الفرق، فالعربي “العاشر برصيد 6 نقاط”، سيلتقي مع الجزيرة “التاسع برصيد 7 نقاط”، ويلتقي ذات راس “الحادي عشر برصيد 6 نقاط”، مع فريق المنشية “الثامن برصيد 7 نقاط”، ويلتقي اليرموك “الثاني عشر برصيد 4 نقاط” مع الجليل “السابع برصيد 7 نقاط”.
ويوم السبت المقبل تقام ثلاث مباريات تجمع بين الفرق التي تحتل المراكز الستة الأولى على سلم ترتيب الفرق، فالفيصلي “الأول برصيد 25 نقطة” سيلتقي مع البقعة “الرابع برصيد 17 نقطة”، ويلتقي الوحدات “الثاني برصيد 23 نقطة” مع شباب الأردن “الخامس برصيد 13 نقطة”، ويلتقي الرمثا “الثالث برصيد 18 نقطة” مع كفرسوم “السادس برصيد 12 نقطة”.
وبالتالي فإن الفرق كافة ترفع شعار الفوز ولا يهمها التعادل أبدا إذا ما أرادت المنافسة وتحقيق أهدافها المنشودة، ومن الممكن اعتبار مباراة الوحدات وشباب الأردن هي أقوى مباريات الأسبوع، على اعتبار أنها ستجمع بين قوتين متكافئتين، وان كانت مباراة الفيصلي مع البقعة لا تقل أهمية وقوة عن سابقتها.
أرقام وكلام من الدوري
- يبلغ عدد الانتصارات 37 انتصارا مقابل 17 تعادلا منها 5 تعادلات سلبية في 54 مباراة ملعوبة.
- يبلغ عدد الأهداف إلى 138 هدفا في 54 مباراة، بمعدل 2.55 هدف في المباراة الواحدة.
- عدد ركلات الجزاء المحتسبة وصل إلى 23 ركلة، نفذ 15 منها بنجاح وأصاب الفشل 8 أخرى، مما يعني أن نسبة التسجيل من ركلات الجزاء بلغت 65% فقط.
- يبلغ عدد حالات الطرد في الدوري 23 حالة.
- يتقاسم لاعبا الفيصلي والرمثا أحمد هايل وركان الخالدي صدارة الهدافين برصيد 7 أهداف، وحل ثانيا لاعب ذات راس شريف النوايسة ولاعب الوحدات حسن عبدالفتاح برصيد 6 أهداف.
- يعد فريق الفيصلي أكثر الفرق تحقيقا للانتصارات “8 انتصارات” بينما لم يحقق اليرموك أي انتصار.
- فريقا الفيصلي والوحدات لم يخسرا في أي مباراة، بينما خسرت فرق كفرسوم والعربي وذات راس واليرموك “5 مرات”.
- فريق كفرسوم هو الوحيد الذي لم يتعادل، بينما تعادلت فرق شباب الأردن والجليل والمنشية والجزيرة واليرموك في 4 مباريات لكل منها.
- فريق الفيصلي تميز بقوته الهجومية حيث سجل 21 هدفا في 9 مباريات، بينما عانى اليرموك من ضعف هجومي حيث سجل 6 أهداف.
- فريق الوحدات هو الفريق الأقوى دفاعا، حيث دخل مرماه 3 أهداف، بينما دفاع كفرسوم وذات راس هو الأسوأ بعد ان اهتزت شباك كل منهما 20 مرة.
مواعيد مباريات الأسبوع العاشر
- العربي * الجزيرة، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد الأمير هاشم.
- ذات راس * المنشية، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد الملك عبدالله الثاني.
- اليرموك * الجليل، الجمعة 18-11، الساعة 6، ستاد البتراء.
- الرمثا * كفرسوم، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد الأمير هاشم.
- شباب الأردن * الوحدات، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد عمان.
- الفيصلي * البقعة، السبت 19-11، الساعة 6، ستاد الملك عبدالله الثاني.

taiseer.aleimeiri@alghad.jo

التعليق