الالتهاب الرئوي يقتل 1.4 مليون طفل سنويا حول العالم

تم نشره في الثلاثاء 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • قالت منظمة الصحة إن الالتهاب الرئوي يتصدر أسباب وفاة الأطفال في العالم-(أرشيفية)

دبي- قالت منظمة الصحة العالمية إن الالتهاب الرئوي يتصدر أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم، إذ يقتل سنويا ما يقدر بنحو 1.4 مليون طفل دون سن الخامسة، أي ما نسبته 18 % من الوفيات التي تسجل في صفوف تلك الفئة من الأطفال .
وأشارت المنظمة في بيان لها إلى أن "المرض يلحق أضرارا بالأطفال وأسرهم في كل مناطق العالم، ولكنه ينتشر أساساً في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتسهل الوقاية منه بتدخلات بسيطة".
والالتهاب الرئوي هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين، والتي تسبب امتلاء جيوب داخل جدار الرئة بالقيح والمواد السائلة تجعل التنفس مؤلما، وتحد من دخول الأكسجين إلى الرئتين.
وقالت المنظمة في بيانها إنه "يمكن، بتوقي الالتهاب الرئوي وعلاج المصابين به على النحو المناسب، تلافي وقوع مليون من وفيات الأطفال كل عام، ويمكن بالعلاج المناسب وحده تجنّب حدوث 600 ألف حالة وفاة".
وتشير التقديرات إلى أنّ علاج جميع الأطفال المصابين بالالتهاب الرئوي يكلّف في البلدان الـ42 الأكثر فقراً في العالم، نحو 600 مليون دولار أميركي.
ولفتت المنظمة إلى أن علاج حالات المرض في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حي ث تُسجّل 85 % من وفيات هذا المرض، تكلّف نحو 200 مليون دولار أميركي.-(العربية.نت)

التعليق