ارتفاع أعداد زوار المغطس 50 %

تم نشره في الخميس 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • منظر عام للمغطس في منطقة الأغوار - (تصوير: محمد أبو غوش)

هبة العيساوي

عمان- ارتفع عدد زوار موقع المغطس (موقع عماد السيد المسيح) خلال تشرين الأول الماضي 50 %، مقارنة مع الشهر الذي سبقه إذ وصلت أعدادهم الى نحو 12 ألف حاج مقارنة مع 8 آلاف حاج خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، وفقا لمدير هيئة المغطس المهندس ضياء المدني.
وارتفعت إيرادات موقع المغطس هي الأخرى خلال الشهر الماضي بنسبة تصل الى 12.5 % مقارنة مع الشهر الذي سبقه لتصل الى 90 ألف دينار بدلا من 80 ألف دينار خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، بحسب المدني.
وأرجع تلك الزيادة في أعداد الزوار الى بدء الموسمين الأوروبي والأميركي في الموقع الأمر الذي أدى الى زيادة الإيرادات المتحققة من الخدمات المقدمة في الموقع، متوقعا أن ترتفع المؤشرات بشكل إيجابي خلال عيد الغطاس بداية العام المقبل.
وأما بالنسبة للاستثمارات في الموقع قال المدني إنه تم البدء بالعمل في إنشاء المتحف في مركز المغطس للمؤتمرات وسيتم افتتاحه منتصف الشهر الحالي.
وبين المدني أن القطاع الخاص يقوم بإنشاء المتحف وسيكون دخوله مجانا للسياح القادمين لزيارة المغطس، مشيرا الى أن هيئة المغطس استعارت قطعا أثرية من دائرة الآثار لعرضها داخل المتحف إضافة الى أوان فخارية، وعملات قديمة، وأعمدة أثرية.
وعلى صعيد آخر من المنتظر البدء بطرح حزمة استثمارات أراضي المغطس بعد عيد الأضحى المقبل، بعد ان حصلت هيئة الموقع على الموافقة لبدء تنفيذ المشاريع على أرضه.
وبين المدني أن طرح المشاريع سيكون وفقا لعقد الاستثمار والشروط المتعلقة به والنماذج وأحكام البناء الخاصة بالموقع، بالإضافة إلى أحكام التنظيم التي تمت الموافقة عليها من مجلس أمناء الموقع.
وأشار الى وجود اهتمام أجنبي ومحلي للاستثمار في موقع المغطس بإقامة قرى للحجاج وفنادق من فئتي ثلاث وأربع نجوم، مشيرا الى أن هيئة الموقع تشجع وتدعم المستثمرين المحليين.
وبين أن هيئة المغطس ستقوم بتأجير أراضي المغطس لغايات الاستثمار بعقد يصل الى 30 عاما، علما أن أراضي المغطس تعد من أراضي الوقف لا يتم بيعها أو تغيير صفة استخدامها.
وبين المدني أن مساحة الأرض المخصصة للاستثمار تقدر بنحو 300 دونم سيتم طرح الاستثمار فيها في الصحف اليومية بعد موافقة اللجنة الإدارية الخاصة بالموقع على الشروط والوثائق كاملة.
وعلى صعيد آخر شدد على ضرورة التركيز على تسويق السياحة الدينية في المملكة عن طريق فصل برامجها عن برامج أنواع السياحة الأخرى لأهميتها وأهمية المواقع الدينية الموجودة في الأردن.

hiba.isawe@alghad.jo

التعليق