الهند تبدأ مشوارها مع سباقات الفئة الأولى

تم نشره في الجمعة 28 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 صباحاً
  • سائق ماكلارين لويس هاميلتون يتجول أمس في الحلبة التي سيقام عليها سباق الهند -(أ ف ب)

نيودلهي - مع حسم لقبي السائقين والصانعين عن طريق الالماني سيباستيان فيتل وفريقه رد بول ستبدأ الهند مشوارها مع سباقات بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات بعد طول انتظار.
وسيشارك سائق هندي واحد في سباق يوم غد الاحد المقبل وهو نارين كارثيكيان لكن فرصه صعبة للغاية في الحصول على نقاط مع فريق اتش ار تي المتعثر.
وتكلف بناء الحلبة نحو 400 مليون دولار وستوضح الجانب المضيء للرياضة في الهند بعد الجدل الذي أحاط بدورة ألعاب الكومنولث التي اقيمت في العاصمة الهندية في العام الماضي، وقال فيجاي ماليا رئيس فريق فورس انديا “هذه الجولة لحظة مهمة للغاية وانا فخور بشدة، إنها خطوة واسعة لرياضة المحركات في الهند وللرياضة عامة في بلادنا. نحن جميعا نتطلع لها بشدة”.
ولا يوجد سائقون أو مهندسون هنود في فورس انديا الذي يقع مقره في بريطانيا لكنه أنفق ببذخ على الدعاية في وسائل الإعلام المحلية وأنشأ موقعا على الانترنت يدعو فيه الجماهير الى “رفع العلم” تحت شعار “أمة واحدة. روح واحدة. فريق هندي واحد”.
ومن المقرر أن يعطي ساتشين تيندولكر لاعب الكريكيت الهندي الشهير إشارة بدء السباق اضافة لوجود العديد من مشاهير الفن في البلاد بالمدرجات.
ويحتل فورس انديا المركز السادس في ترتيب الصانعين ويأمل في الحصول على المزيد من النقاط في الجولة 17 بين 19 سباقا هذا الموسم.
وأكد ماليا ان سباق يوم الاحد سيكون هو الأكبر في تاريخ فورس انديا، وقال ماليا “عقدنا العزم جميعا كي نتمكن من المنافسة بأكبر قدر ممكن. أريد الاستمتاع بكل لحظة لما سيكون واحدا من أروع الاحداث هذا الموسم وبداية تقاليد رائعة للفورمولا 1 في الهند”.
ويتساءل نقاد عن السبب وراء إقامة مثل هذا السباق المكلف في الهند التي يجتمع فيها اقتصاد مزدهر مع فقر مدقع وسوء تغذية واضح.
لكن البريطاني بيرني ايكلستون صاحب الحقوق التجارية لبطولة العالم للفورمولا 1 يثق أن كل الامور ستسير بحسب ما هو مخطط لها، وقال ايكلستون الذي سيبلغ 81 عاما يوم الاثنين لصحيفة “غارديان” البريطانية “كنت أشعر بالتشاؤم قبل أسبوعين. تلقيت صورا من الحلبة وفكرت في انه لن ننتهي من الأمر في الوقت المحدد، لكن ما فعلوه في الوقت الحالي أمر مذهل بعدما تلقيت صورا حديثة. الناس هناك متحمسة للغاية كي تتأكد من تقديم عمل جيد ويشعرون بشغف شديد تجاه رياضتهم”.
وستنحصر المنافسة الأساسية الآن بين رد بول وماكلارين وفيراري في ظل تركيز السائقين على الفوز فقط بعد حسم لقبي البطولة.
وسيتطلع فيتل لتحقيق انتصاره الحادي عشر هذا الموسم كي يستمر في مشواره نحو معادلة الرقم القياسي لمواطنه مايكل شوماخر الذي فاز 13 مرة العام 2004 مع فيراري.
ومثل باقي منافسيه انشغل فيتل (24 عاما) في اكتشاف تفاصيل الحلبة الجديدة، وقال فيتل هذا الأسبوع “بحلول وقت السباق في الهند سأكون قطعت عدة لفات في الحلبة على جهاز المحاكاة”.
وأضاف “نتوقع ان تشهد الحلبة ثاني أعلى متوسط سرعة هذا الموسم بعد مونزا. هذا يعني اننا سنكمل اللفة بسرعة 235 كيلومترا في الساعة تقريبا لذلك من المفترض وجود الكثير من الفرص لتجاوز المنافسين”.
ويتطلع البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين لتقديم أداء جيد في الهند بعدما شارك في أداء استعراضي في بنغالور في الشهر الماضي، وقال هاميلتون بطل العالم 2008 “أعتقد اننا نقترب من القدرة على المنافسة في جميع السباقات الثلاثة الأخيرة. تمتعنا بالسرعة في سنغافورة واليابان وكوريا وأعتقد أن النموذج الموجود أمامنا قد استقر الآن مع اقترابنا من نهاية الموسم”.
وأضاف “اعتقد أننا نملك سيارة يمكنها السير بسرعة في أي مكان لذلك اعتقد أننا سنكون في المنافسة مرة أخرى الجولة المقبلة”.
إحصائيات من بطولة العالم
- توج الألماني سيباستيان فيتل (24 عاما) بالفعل باللقب للعام الثاني على التوالي ليصبح أصغر سائق يفوز بلقبين متتاليين في البطولة. كما أنه تاسع سائق فقط يفوز باللقب مرتين متتاليتين، كما فاز رد بول بلقب الصانعين للمرة الثانية على التوالي.
ولم تنجح سوى ثمانية فرق فقط في الفوز باللقب مرتين متتاليتين وهي فرق كوبر وبرابهام ولوتس وفيراري وويليامز وماكلارين ورينو ورد بول.
- انتصارات: يملك فيراري 216 انتصارا في بطولة العالم مقابل 174 انتصارا لماكلارين و113 لويليامز. وحقق رد بول 25 انتصارا، ويملك الألماني مايكل شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين تحقيقا للفوز في البطولة برصيد 91 فوزا بينما يملك الإسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري المركز الثاني برصيد 27 فوزا وهو ثاني أكثر السائقين الحاليين فوزا ويتساوى مع البريطاني جاكي ستيوارت في المركز الخامس في قائمة الأكثر فوزا في تاريخ البطولة.
ويملك فيتل 20 انتصارا مقابل 16 للبريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين و11 لكل من البرازيلي روبنز باريكيلو سائق ويليامز والبريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين.
وفاز فيتل بعشرة من 16 سباقا أقيمت هذا الموسم و13 من آخر 20 سباقا في البطولة. ويملك شوماخر الرقم القياسي لأكثر السائقين فوزا في موسم واحد برصيد 13 فوزا مع فيراري في 2004.
ويتساوى فيتل وشوماخر الذي حقق أيضا 11 انتصارا في 2002 في أنهما السائقان الوحيدان اللذان فازا في عشرة سباقات أو أكثر في موسم واحد.
- مركز أول المنطلقين: انطلق فيتل من المركز الأول 12 مرة من أصل 16 سباقا هذا الموسم. وسيطر فريقه رد بول مركز على أول المنطلقين في 15 من هذه السباقات بانطلاق زميله الاسترالي مارك ويبر من المركز الأول في اسبانيا وبريطانيا وألمانيا.
والرقم القياسي للانطلاق من المركز الأول في موسم واحد يملكه البريطاني نايجل مانسيل برصيد 14 مرة في 1992، وهناك ثلاثة سائقين فقط انطلق كل منهم من المركز الأول 11 مرة في موسم واحد (وهم مانسيل وايرتون سينا برصيد 13 مرة في 1988 و1989 والان بروست 13 مرة في 1993).
وانطلق فيتل من المركز الأول 27 مرة في مسيرته ولو فعلها مرة أخرى فسيتساوى مع البطل الأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانيجو في المركز السادس على الإطلاق. ويملك شوماخر الرقم القياسي برصيد 68 مرة.
وانطلق هاميلتون أولا في كوريا الجنوبية ليوقف خمس مرات متتالية في هذا المركز لفيتل. كما توقف احتكار رد بول لمركز أول المنطلقين بعد 16 سباقا. والرقم القياسي للانطلاق أولا في مرات متتالية بين الفرق يملكه ويليامز برصيد 24 في 1992-1993.
ولو انطلقت سيارة لرد بول من المركز الأول مرة أخرى هذا العام فسيملك رقما قياسيا بالانطلاق أولا 16 مرة في موسم واحد. ويتساوى الفريق حاليا مع ماكلارين برصيد 15 مرة (حققها ماكلارين في 1988 و 1989) وويليامز (في 1992 و1993). وانطلق رد بول أولا 15 مرة في الموسم الماضي أيضا.
وكان انطلاق هاميلتون أولا هي أول مرة لماكلارين منذ كندا في حزيران (يونيو) 2010. وآخر مرة انطلقت سيارة لفيراري من المركز الأول كانت بقيادة ألونسو في سنغافورة في أيلول (سبتمبر) 2010.
- منصة التتويج: صعد فيتل لمنصة التتويج في جميع السباقات الستة الأخيرة.
- النقاط: حصل فيتل على نقاط في آخر 18 سباقا شارك فيها. ويحمل شوماخر الرقم القياسي بالحصول على نقاط في 24 سباقا متتاليا، ولم تحرز فرق لوتس واتش ار تي وفيرجين أي نقاط في البطولة منذ بدء مشاركتها في العام الماضي.
- الهند: نارين كارثيكيان هو السائق الهندي الوحيد الذي حصل على نقاط في فورمولا 1 باحتلاله المركز الرابع مع فريق جوردان في سباق الولايات المتحدة العام 2005 الذي شاركت فيه ست سيارات فقط. كما سيكون السائق الهندي الوحيد أيضا يوم الأحد بمشاركته مع فريق اتش ار تي، وفورس انديا هو الفريق الأول والوحيد المملوك لجهات هندية.
- الحلبة: يبلغ طول حلبة بوذا الدولية 5.137 كيلومتر وتتكون من 16 منعطفا (سبعة منها لليسار وتسعة لليمين)، ويتكون السباق من 60 لفة أي أن المسافة الإجمالية ستبلغ 308.220 كيلومتر. ويتوقع أن يبلغ الحد الأقصى للسرعة في الحلبة 315 كيلومترا في الساعة وسيصل السائقون إليه قبل المنعطف الرابع.
وأسرع منعطف سيكون المنعطف الثاني عشر حيث ستصل السرعة إلى 225 كيلومترا في الساعة، وتضم الحلبة مسارا مستقيما رئيسيا طوله أكثر من كيلومتر واحد ومنعطفا قاسيا يشبه المنعطف الثامن في سباق تركيا. وتمتد حارة الصيانة لأكثر من 600 متر لتصبح أحد أطول الحارات في حلبات البطولة. -(رويترز)

التعليق