نصائح للوقاية من بتر الأقدام لدى مرضى السكري

تم نشره في الخميس 27 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 صباحاً
  • ينصح مريض السكري بزيارة الطبيب بشكل دوري لفحص أي تغيرات بالدورة الدموية-(أرشيفية)

عمان- تتسبب مضاعفات مرض السكري بإلحاق الأذى بالأعصاب وإضعاف الدورة الدموية. وينجم عن هاتين المشكلتين جعل القدمين عرضة للإصابة بالتقرحات الجلدية التي تتفاقم بشكل سريع، كما وقد يصعب علاجها، إلا أن السيطرة المناسبة على مرض السكري لدى المريض ورعايته رعاية شاملة، لاسيما فيما يتعلق بقدميه، وذلك من قبل الطبيب والمريض نفسه بالشكل المناسب، كلها أمور تساعد على الوقاية من تقرحات القدمين وتحول دون بترهما، حسبما بين موقعwww.mayoclinic.com.
وأوضح الموقع أنه في حالة نشوء التقرحات على القدمين، يجب الحصول على رعاية طبية خاصة وفورية، فالتقرحات التي‎ ‎تسبب أذى شديدا للأنسجة والعظام قد تؤدي إلى ضرورة بتر إصبع القدم أو القدم نفسها أو حتى أجزاء من الساق.
ويعد الأسلوب الأفضل للوقاية من مضاعفات مرض السكري، والتي تتضمن تقرحات القدمين، السيطرة على مرض السكري، وذلك باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وذلك فضلا عن مراقبة مستويات السكر بالدم والالتزام باستخدام الأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب.
ومن الجدير بالذكر أن الرعاية الملائمة والشاملة تساعد على الوقاية من مشاكل القدم وتضمن الحصول على الرعاية الطبية في حالة حدوث أي مشاكل.
وتتضمن النصائح لرعاية قدم مرضى السكري،‎ ‎حسبما أوضح الموقع المذكور وموقع diabetes.about.com، ما يلي:
-‏ قم بتفحص قدميك يوميا للتأكد من عدم وجود‎ ‎نفطات أو جروح أو‎ ‎تشققات أو تقرحات أو احمرار أو ألم أو غير ذلك.
- قم بزيارة الطبيب أو اختصاصي القدم بشكل منتظم ليتفحص ما إن كانت هناك علامات مبكرة على وجود أضرار عصبية أو مشاكل في الدورة الدموية أو مشاكل أخرى بالقدم.
- قم بزيارة الطبيب في حال ملاحظتك لوجود مشكلة ما في قدمك أو ظهور تقرح لم يشف خلال أيام قليلة، وذلك ليقوم بعلاجك بالشكل المناسب لحالتك.
- حافظ على نظافة قدميك وقم بتنشيفهما بلطف بمنيدل ناعم وجاف، وخصوصا بين الأصابع.‎ وقم برش مسحوق الطلق‎ ‎أو نشا الذرة بين الأصابع للحفاظ على جفاف البشرة.
- استخدم حجر الخفان‎ ‎للفرك اللطيف للمناطق التي يتكون فيها‎ ‎جسأة callus. واحرص على عدم استخدام مبارد الأظافر أو قلامات الأظافر أوالمقصات على الجسآت أو مسامير القدم أو‎ ‎الصفائح القدمية الوعائية أو‎ ‎الثآليل. كما وتجنب استخدام المزيلات الكيماوية للثآليل، بل قم بزيارة الطبيب أو اختصاصي القدم  في حالة ملاحظة وجود أي من هذه الآفات أو غيرها على قدمك.
- قم بتقليم أظافر قدميك بعناية، كما واحرص على برد الأطراف الحادة منها. ولتسهيل عملية قص الأظافر، قم بها بعد الاستحمام أو الوضوء.
- لا تعرض قدميك لدرجات الحرارة المفرطة، واحرص على أن تكون درجة حرارة الماء الذي تغسلهما به ما بين 30 - 32 درجة مئوية. ومن الجدير بالذكر أن مصابي الاعتلال العصبي الناتج عن السكري diabetic neuropathy قد لا يكونون قادرين على الإحساس بدرجة الحرارة. لذلك، فيجب التأكد من أن درجة الحرارة مناسبة لتجنب تعريض القدمين للحروق، على سبيل المثال.
- تجنب المشي حافي القدمين، حتى داخل منزلك، وذلك تجنبا لإصابة قدميك بأي أذى.
- قم بارتداء جوارب قطنية، على سبيل المثال، وتجنب ارتداء جوارب مصنوعة من النايلون.
- تجنب ارتداء الجوارب ذات الحلقات المطاطية الضيقة، ذلك بأنها تؤثر سلبا على الدورة الدموية.
- احرص على ارتداء أحذية مريحة وغير ضيقة وتحمي القدم من الصدمات.‎ ‎وإن كانت إحدى قدميك أكبر من الأخرى، فقم بشراء أحذية بمقاس القدم الكبرى. كما ويجب على النساء تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وتلك الضيقة من الأمام. ومن الجدير بالذكر أن الطبيب قد ينصح بارتداء أحذية طبية مصممة خصيصا لقدمي الشخص لدعمهما وراحتهما.
- لا تضع ساقا على ساق وأنت جالس، إذ إن ذلك يضعف الدورة الدموية.
- مارس التمارين الرياضية بعد الاستفسار من طبيبك حول نوع ومقدار التمارين الرياضية التي بإمكانك ممارستها، خصوصا إن كت مصابا بأمراض أخرى، كأمراض القلب، على سبيل المثال.
- تجنب التدخين، ذلك بأنه يضعف الدورة الدموية ويقلل من كميات الأكسجين في الدم. ويذكر أن مشاكل الدورة الدموية هذه تؤدي إلى الإصابة بمشاكل جلدية أكثر شدة مما هو الحال لدى غير المدخنين، كما وأنها تضعف القدرة على التئامها.
ليما علي عبد مساعدة صيدلاني وكاتبة نقارير طبية
lima.abd@alghad.jo

التعليق