فريدا بينتو وأنطونيو بانديراس وعمر الشريف ضيوف مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي

تم نشره في الثلاثاء 25 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 صباحاً
  • الممثل أنطونيو بانديراس - (أرشيفية)
  • الفنانة يسرا
  • الفنان عمر الشريف - (أرشيفية)

الدوحة- الغد - يشهد مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي، الذي يفتتح اليوم حضور عدد كبير من أبرز الشخصيات في صناعة السينما العالميين مثل أنطونيو بانديراس، وفريدا بينتو، وميشيل يوه، وعمر الشريف، بالإضافة إلى أبرز المخرجين السينمائيين مثل جان جاك أنّو، ولوك بيسون، ومورغن سبورلوك، وبافيل بافليكوفسكي.
وسينضم إلى المشاهير ونجوم السينما العالمية، عدد من أبرز الأسماء في العالم العربي على مدار الأيام الخمسة للمهرجان. وتتضمن القائمة حضور النجم محمود عبد العزيز، ويسرا، ونبيلة عبيد، وخالد النبوي، وغادة عادل، ومجدي الهواري، والمخرج المبدع خالد يوسف. كما يستضيف المهرجان أيضاً كلاً من الممثلة التونسية درة زروق، والممثلة اللبنانية كارمن لبّس، والمخرجة نادين لبكي. وسيشهد المهرجان أيضاً حضور النجم السوري المتميز جمال سليمان، إلى جانب عدد من أبرز نجوم الكويت مثل حياة الفهد، ومحمد بوشهري، وداود حسين.
وسيكون كل من بانديراس وبينتو ضمن أبرز النجوم العالميين الذين يعبرون بين الحضور، أثناء مرورهم على البساط الأحمر خلال حفل افتتاح مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي في المسرح المفتوح كتارا، كما يشارك النجمان العالميان في الفعاليات الاحتفالية التي يشهدها اليوم الثلاثاء، والتي تتضمن أيضاً العرض العالمي الأول لفيلم الملحمة العربية "الذهب الأسود"، والذي سيشهد حضور عدد من النجوم المشاركين في الفيلم مثل مارك سترونغ، وطاهر رحيم، وريز أحمد، وسينضم لهم أيضاً عدد من الشخصيات الشهيرة والفنية على المستويين المحلي والعالمي.
وسيحضر إلى المهرجان أيضاً الممثل العالمي فينسينت كاسل نجم فيلم "بلاك سوان"، وكذلك الممثل دافيد ثيوليس المشارك في سلسلة أفلام "هاري بوتر"، والذي سينضم إلى كل من روبن رايت، وروب لوي، وجايمس كرومويل، على مدار الأيام الخمسة للمهرجان المقام في الدوحة.
كما تضم قائمة الأسماء اللامعة التي ستحضر خلال المهرجان أيضاً كلاً من فنان المؤثرات البصرية الشهير والحائز على أربع جوائز أوسكار جو ليتيري، والمصور السينمائي المتميز كريستوفر دويل، وصانع الأفلام الوثائقية المعروف نيك برومفيلد، والمؤلف الموسيقي الأسطوري جيمس هورنر، والمخرجين الحائزين على عدد من الجوائز إريك كو ونجوى نجار وشيرين دابس، والمصورة العالمية بريجيت لاكومب، ومصمميّ الأزياء الرائدين مانيش مالهوترا وستيفان رولان. كما سيحضر أيضاً المنتج السينمائي التونسي طارق بن عمار، والرئيس التنفيذي لشركة "ميراماكس فيلمز" مايكل لانغ، والمؤلف والملحن الموسيقي العالمي نيتين ساوهني، والمخرج السوري المعروف محمد ملص الذي سيتولى رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية ضمن مسابقة الأفلام العربية في مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي.
وبهدف إضفاء المزيد من المتعة والترفيه على ضيوف المهرجان، سيقام عدد من العروض الموسيقية والفنية التي يقدمها عدد من أبرز الفنانين العالميين، ومنهم المغنية ليونا لويس التي رشحت لنيل جائزة غرامي ثلاث مرات، والمغنية الكينية أنجيليك كيدجو صاحبة الصوت الأفريقي الساحر والحائزة على جائزة غرامي، والمطرب القطري فهد الكبيسي الذي يؤدي الأغنية الافتتاحية لفيلم "الذهب الأسود".
وبالتزامن مع "احتفالات ديوالي" التي تقام في الهند، تحضر إلى المهرجان فرقة "سوريش أند فيرنون غروب" التي حققت مؤخراً الفوز في النسخة الهندية من برامج المواهب العالمي "إندياز غوت تالانت"، وذلك لتقديم عروضها الرائعة والمليئة بالحركات البهلوانية أمام الحضور.
وسيشهد المهرجان مشاركة أكثر من 50 فيلماً من 35 بلداً. ومن المتوقع أن تشهد دورة هذا العام حضوراً كثيفاً يزيد على 50 ألف شخص لمشاهدة تسعة عروض عالمية أولى، وأربعة عروض دولية أولى، و26 عرضاً أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

التعليق