عرض مشترك للراب العربي و"ستاند أب" كوميدي يطرح قضايا اجتماعية مختلفة

تم نشره في الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 صباحاً
  • جانب من عرض مغني الراب سامر شقفة بمركز الحسين الثقافي أول من أمس-(تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان-الغد- أقيم في مركز الحسين الثقافي أول من أمس عرض جمع بين فن "ستاند أب" كوميدي الذي قدمه شادي صلاح والراب العربي بمشاركة الفنان سامر شقفة، في أجواء متنوعة استمتع بها الحضور.
واستهل شقفة والملقب بـ "أستاذ سام" في فقرته الأولى بغناء ثلاث أغنيات من الراب العربي تناول فيها المشاكل الاجتماعية وموضوع الحريات العامة.
في حين قدم صلاح عدة فقرات كوميدية حول "آدم وحواء" بداية من علاقتهما بالمجتمع وحتى الحب والزواج والارتباط، محاولا تسليط الضوء على جوانب وسلوكيات مجتمعية بقالب ساخر حيال مختلف المواضيع.
وخلال ما يقارب الساعة ناقش صلاح بأسلوب "فكاهي" مع الحضور قصة "حواء وآدم" عبر تسليط الضوء على السلوك الساخر الذي يقوم به الشاب والفتاة بالمجتمع.
متناولا مراحل التعارف بين الرجل والمرأة، وفترة الخطبة والزواج، وما يدور فيها من مفارقات مضحكة وساخرة لاقت استحسان ورضا الحضور "النوعيّ". ثم سرد صلاح لهم مواقف متعددة حول علاقة الرجل بالمرأة سواء بالحب أو الزواج وغيرها.
وانتقل صلاح خلال العرض إلى رصد جوانب متعددة من الحياة الاجتماعية العامة، وانتقل للحديث عن علاقة الأهل مع بعضهم بعضا ومع المجتمع، ودور الأم والأب بشكل مثير للضحك.
العرض الذي جاء من الناحية التقنية موفقا، إلا أنه لم يلمس واقع المواطن خصوصا في عرض صلاح ونوعية الكوميديا التي كان يجب أن تكون أكثر حرفية في اختيار الكلمات أو "النص" الغني بالرموز والتي من شأنها أن تدغدغ مشاعر الحضور بالضحك أو بالابتسامة الحقيقية.
ومع ذلك بدت على الحضور حالة من الفرح الغامر لقاء العرض، وهو ما أغفل مساوئ عرض "الستاند أب كوميدي" والذي تبيّن أنه مجرد "نص لم يبد عفويا لحد كبير"، ويقوم على شخصية "الاراجوز" الذي يضحك الجمهور لشكله وإيماءاته بعيدا عن تقديم مضمون حقيقي وشامل عن الموضوع الذي يتحدث عنه.
تلا عرض فقرة "الستاند أب كوميدي" معاودة شقفة لتقديم مجموعة من أغنياته التي تضمنت كلماتها جملا قوية، ورسالة واضحة في حديثها عن مختلف المواضيع والرسائل التي سعى لإيصالها. وقدّم أغنية الراب "سلطة رابعة" إهداء إلى مختلف الإعلاميين بالأردن.
تجاوب الجمهور مع شقفة والمحاولات المتكررة لهم بطلب المزيد من الاغنيات جعلت "أستاذ سام" يقوم بإعادة غناء أكثر من أغنية للجمهور الذي جاء خصيصا لحضور "الهيب هوب" الذي قدمه. فأعاد تقديم أغنية "رسل الحرية" التي جاء فيها "اسمع، الراب رسول حرية، محصن بعقل وقلم وثقة وعلم، بكتب اللي بحسوه، وبرسم اللي بشوفوه، حتى لو أنه صاعد واعد وبنشره بقوة، جماعة اجتمعت، فكرت، خططت، وقررت إنو ظالم الإنسان مانع، عالم الحرية رافع، ولو تمر سنين دافع".
يذكر أن شقفة حاصل على شهادة نظم معلومات حاسوبية، واهتم منذ صغره بأداء أغاني الراب والهيب هوب، محاولا طرح رسائل اجتماعية مختلفة، من خلال هذه الرقصات. 
ويعد شقفة من أفضل خمسة في مجال أداء الراب، بحسب بعض المؤسسات الفنية، وقريبا سيرافق أربعة من زملائه العرب، لتقديم مجموعة حفلات له في بريطانيا وتسجيل بعض الأغنيات.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »ساام امبراطور الراب العربي (Dr.ok)

    الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2011.
    انا كنت بالحفله و انبسطت فيها كتتيير والله احلى حفله شفتها بحياتي اضحكنا مع شادي و غنينا مع سااام

    على رااسي والله ساام
  • »luv yew (رانيا وبس)

    الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2011.
    سام كتيييييييييير جذاب وانا بحبو كتير كتير....
  • »********* (شهم ابن الزرقا)

    الأحد 23 تشرين الأول / أكتوبر 2011.
    من يوم يومك كبير يا سام