هاميلتون يكسر احتكار ريد بول وينطلق من المقدمة في سباق كوريا

تم نشره في الأحد 16 تشرين الأول / أكتوبر 2011. 03:00 صباحاً
  • سائق ماكلارين لويس هاميلتون يتقدم الجميغ في تجارب أمس -( ا ف ب)

يونغام- كسر سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون احتكار فريق ريد بول وسينطلق من المركز الاول في جائزة كوريا الجنوبية الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اليوم الاحد، بعد حلوله في المركز الاول ضمن التجارب الرسمية أمس السبت على حلبة يونغام.وانهى هاميلتون اسرع لفة بزمن 820ر35ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 184ر211 كلم(ساعة)، وتقدم بفارق 222ر0 ثانية على الالماني سيباستيان فيتل الذي توج بطلا للعالم للمرة الثانية على التوالي الاسبوع الماضي في اليابان وزميله في الفريق ومواطنه جنسون باتون بطل العالم 2009 والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول.وهذه المرة التاسعة عشرة التي ينطلق فيها هاميلتون (26 عاما)، بطل العالم 2008، من المركز الاول، ونجح في وضع حد لتفوق فيتل وريد بول في تجارب الموسم باكمله حتى الان (12 انطلاقة لفيتل و3 لويبر)، كما انها المرة الاولى التي تنطلق فيها ماكلارين من المركز الاول منذ جائزة كندا الكبرى العام 2010. وشهدت اللفة الاخيرة منافسة نارية بين رباعي المقدمة، اذ تنافس سائق ريد بول وماكلارين على المركز الاول الذي حققه هاميلتون، بيد ان فيتل وباتون اكتفيا بالانطلاق من المركزين الثاني والثالث على التوالي.
و أعرب لويس هاميلتون عن سعادته بانهاء هيمنة فريق (ريد بول) على مركز أول المنطلقين في (فورمولا1)، وقال هاميلتون: “أنا سعيد للغاية وفخور بما فعله الفريق لكي أصل إلى هنا ولكوننا الوحيدين القادرين على التنافس مع (رد بول). وأشار السائق إلى أن هذه السعادة لم تجعله ينسى أن ما يهم هو السباق الذي سيقام اليوم على حلبة يونغام. وأضاف هامليتون: “ما حدث اليوم هو أول شيء ايجابي يحدث لي منذ فترة، والانطلاق من المركز الأول شعور رائع”.
وأكمل السائق “اليوم سيكون يوما مهما للغاية، خضنا فيما مضى سباقات صعبة، ولكن أمل غدا في تقديم أفضل ما لدي لكي اواصل جمع النقاط للفريق”.
ويحتل فريق (ريد بول) صدارة قائمة الصانعين التي يدافع عن لقبها متقدما بفارق 130 نقطة على (ماكلارين).
وأفلت الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم من عقوبة أمس السبت بعد ان اختصر منعطفا، وقال الاتحاد الدولي للسيارات المشرف على البطولة في بيان ان المشرفين قرروا ان سائق ريد بول الذي حل ثانيا في التجارب التأهيلية خلف لويس هاميلتون لم يحصل على أي أفضلية من هذا الفعل قبل أن يسجل زمنه.
وفاز فيتل (24 عاما) بلقبه الثاني على التوالي في بطولة فورمولا 1 مطلع الاسبوع الماضي في اليابان.
براون: الفرق لن تحصل على مزايا من تغيير اسم المنافس
قال روس براون مدير فريق مرسيدس إنه ينبغي السماح للفريقين المنافسين في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات رينو وتيم لوتس بتغيير اسميهما بدون أن تطالب بقية الفرق بأي حقوق لأن هذا في صالح البطولة.
وأضاف براون للصحفيين على هامش سباق كوريا الجنوبية “أنا واثق من أن تلك الفرق التي تحاول تغيير اسمائها قد واجهت مطالب من فرق أخرى تريد مكاسب لكي توافق على تغيير الاسماء. وهذا ليس بالأمر الصحيح. أعرف أن هذا قد حدث معنا حين أردنا تغيير اسمنا. سعى الناس للحصول على مكاسب من وراء ذلك القرار”.
وفاز فريق براون جي.بي الذي تغير اسمه في 2009 من هوندا بعد انسحاب الشركة اليابانية من بطولة العالم باللقب في ذلك العام.
وبعدها انتقلت ملكية الفريق إلى مرسيدس التي كانت تزوده بالمحركات لكن تغيير الاسم لمرة ثانية خلال سنتين كان أصعب لأن الفريق احتاج للحصول على موافقة 18 من أصل 26 عضوا في لجنة فورمولا 1 بالاتحاد الدولي للسيارات.
ويريد فريقا رينو وتيم لوتس وكلاهما تدعمه مجموعة لوتس تغيير اسميهما حيث يرغب الأول في التحول لاسم لوتس والثاني إلى كاترهام لكن محاولة لتغيير الاسم بسلاسة فشلت بسبب مخاوف بعض حملة الأسهم في البطولة.
ومن شأن هذا وضع حد لارتباك يسببه وجود سيارتين كلتاهما تدعمهما رينو وكلتاهما تدعمهما شركة ماليزية.
وباعت شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات حصتها في الفريق الذي يحمل اسمها إلى شركة جيني كابيتال وتموله مجموعة لوتس المملوكة لجهات ماليزية.وتيم لوتس مملوك لعملاق صناعة الطيران الماليزي توني فرنانديز.(وكالات)

التعليق