"حكايا" يختتم فعاليات دورته الرابعة بعرض متميّز

"ذكرى": استحضار لثلاثة مناضلين أسهموا فكريّا في القضية الفلسطينية

تم نشره في الخميس 22 أيلول / سبتمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • مشهد من عرض "ذكرى" الذي أقيم أول من أمس على مسرح البلد - (تصوير: محمد مغايضة)

عمان- الغد- أبرز العرض الذي حمل عنوان "ذكرى" مسيرة العمل الوطني الفلسطيني على مستواه التاريخي، فسلط الضوء على العديد من الأسماء المناضلة المهمة التي عملت بجهد وطنيّ كبير، من شأنه أن يحافظ على القضيّة ويخدمها بقلبٍ هو أشبه بأن يكون بوصلةً تُشير إلى الحرّية.
ومن هذه الأسماء المهمّة التي أسهمت فكريّا في القضية؛ الشهيد محمود الهمشري، والشهيد عز الدين القلق، والشهيد نعيم خضر، ولهذا، استحقّوا ثلاثتهم أن يختتم مهرجان "حكايا" الرابع فعالياته بهم، وذلك على مسرح البلد.
هذا العرض مستوحى من عرض آخر بالاسم نفسه أعده المخرج البلجيكي رودي موليمانس العام 2008 من إنتاج مركز "لي هال دي شيربيك" في بلجيكا، وذلك بناء على شهادات ثلاث نساء مقربات من القياديين الثلاثة في منظمة التحرير الفلسطينية في أوروبا في السبعينيات، إذ تم اغتيالهم خلال عملهم في تمثيل المنظمة والقضية الفلسطينية.
وانطلاقا من النص باللغة الفرنسية، قام فريق العمل بصياغة نص جديد باللغة العربية، ووضع العمل في إطار يعبر عن العلاقة الوثيقة بين ما حدث في السبعينيات في القضية الفلسطينية، وما يحدث اليوم، هذا العمل نتاج جهد تطوعي من الفريق، إذ تم إعداد مادة فيلمية نادرة، أعدّها كل من رولا ناصر ومحمد حشكي، أما السينوغرافيا والإخراج فكانا لرائد عصفور.
وكان الهمشري (1938-1973)، الممثل غير الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، ومن المناضلين الأوائل في حركة فتح، وتم اغتياله بتفجير قنبلة في منزله في 8 كانون الأول (ديسمبر) 1972 وتوفي متأثرا بجروحه بعد شهر من الحادث (في 10 كانون الثاني (يناير) 1973). زوجته ماري كلود الهمشري، وروت حكايتها سمر دودين.
بعد اغتيال محمود الهمشري في باريس، أصبح عز الدين القلق ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في فرنسا، ولد القلق في مدينة صفد في الجليل الأعلى في فلسطين المحتلة، وأطلقت عليه أسرته اسم عز الدين، تيمنا بالبطل القومي العربي الشيخ عز الدين القسام. اغتيل في باريس في 3 آب (أغسطس) 1978. زميلته في النضال ليلى شهيد، وتروي حكايتها سيرين حليلة.
كان نعيم خضر ممثلا لمنظمة التحرير في بروكسل، وهو مناضل ومثقف كانت كنيته مبشر فلسطين. ولد في قرية الزبابدة قرب جنين واغتيل على يد الموساد أمام منزله في بروكسل بتاريخ 1 حزيران (يونيو) العام 1981. زوجته بيرناديت رينبو-خضر، وروت حكايتها ريم أبو كشك.
ويشكل "حكايا" برنامجا عربيا متوسطيا يربط بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات، ويحتفي منذ عدة أعوام بـ"فن الحكي" في المسرح، الفنون، تشجيع القراءة والكتابة، تشكيل الهوية والحوار بين الثقافات.

التعليق