مهرجان الفيلم الأوروبي يطلق فعالياته اليوم في "الهيئة الملكية للأفلام"

تم نشره في الأحد 18 أيلول / سبتمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • ملصق الفيلم البولندي "وارسو" - (أرشيفية)

إسراء الردايدة

عمان- تنطلق عند التاسعة من مساء اليوم فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الفيلم الأوروبي بالفيلم البولندي "وارسو"، وسط حضور ممثلي سفارات الاتحاد الأوروبي وبرعاية سمو الأميرة ريم علي، وذلك في مقر الهيئة الملكية للأفلام.
المهرجان الذي تتواصل فعالياته حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي، يقدم عرضين كل يوم أحدهما عند السابعة مساء على مسرح سينما الرينبو والآخر عند التاسعة مساء في مقر الهيئة الملكية للأفلام.
فيلم الافتتاح "وارسو" للمخرج داريوس غاوسكي، هو من إنتاج العام 2003، وتدور أحداثه حول العاصمة البولندية وارسو وساكنيها وعلاقاتهم معها من حيث الهوية والمكان.
وتدور أحداث الفيلم خلال 24 ساعة، حيث يصور الحياة الشاملة لخمسة أشخاص، يكشف خلالها عن لحظات وتغيرات محورية في حياتهم.
ويعرض يوم غد الاثنين عند السابعة مساء الفيلم النمساوي "نفخة من النعيم" من إنتاج العام 2010 للمخرج رينهولد بيلغري ومدته 127 دقيقة، بالألمانية مع ترجمة إلى الإنجليزية، فيما يعرض عند التاسعة من اليوم نفسه فيلم "صائد المدراء" من الدنمارك لمخرجه رومل هاميريك ومدته 107 دقائق، بالدنماركية وهو من إنتاج العام 2009.
ويعرض بعد غد الثلاثاء في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في مدينة الزرقاء الفيلم الهولندي "الشتاء في زمن الحرب" لمخرجه مارتن كولهوفن ومدته 108 دقائق، وانتج العام 2008، فيما يعرض في الوقت نفسه على مسرح سينما الرينبو الفيلم البريطاني "دروس للحياة" للمخرج لون شيرفنع، ويعرض عند التاسعة مساء في الهيئة الملكية للأفلام "الفاكهة المحرمة" للمخرج الفنلندي دوم كوركوسكيل ومدته 110 دقائق.
وتتضمن عروض الأربعاء المقبل الفيلم الإسباني "Cell 211" للمخرج دانيل  مونزون، وبحضور كاتب السيناريو خورخيه غويريكوشيفاريا، والفيلم الفرنسي "مغامرات أديل بلان سيك الاستثنائية" من إخراج لوك بيسون، ومن إنتاج العام 2010 ومدته 107 دقائق، وذلك في مقر الهيئة الملكية للأفلام.
وتستضيف كلية الأميرة عائشة للتمريض في جامعة الملك الحسين بن طلال عند الخامسة من مساء الخميس المقبل عرض الفيلم الهولندي "الشتاء في زمن الحرب"، بينما يعرض في عمان عند السابعة مساء الفيلم اليوناني ""أسرى في قيودهم" للمخرج أدونيس ليكوريسيس ومدته 135 دقيقة وأنتج العام 2008، كما يعرض عند التاسعة من مساء اليوم نفسه الفيلم الإيطالي "نستطيع فعل ذلك" للمخرجة جوليانو مانفريدونيا.
وتتضمن عروض الجمعة المقبل فيلما ألمانيا بعنوان "ييلا" للمخرجة كريستيان بيتزولد وأنتج العام 2007، ويعاد عرض الفيلم الهولندي "الشتاء في زمن الحرب" في عمان في مقر الهيئة، وهو للمخرج مارتن كولهوفن.
وتتواصل فعاليات المهرجان السبت المقبل بعرضين؛ الأول الفيلم السويدي "الرجال الذين يسبحون"، من إخراج ديلان ويليامز ومدته 72 دقيقة، وأنتج العام 2010 والفيلم الروماني "في الأول فيلسيا" للمخرجة ماليسا ديراف ورازفان رادولسكو، وانتج العام 2009.
كما يعرض الأحد المقبل الفيلم التشيكي "عودة كوكي" للمخرج جان سيفراك والفيلم البلجيكي "البارونات" للمخرج نبيل بن يادر، ومدته 111 دقيقة.
ويختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلمين أردنيين قصيرين أنتجا في إطار برنامج حقوق الإنسان، وهو جزء من النشاطات الثقافية لبعثة الاتحاد الأوروبي وهما؛ فيلم "319" للمخرجين ثريا حمدا ومحمد الحشكي ومدته 23 دقيقة، وفيلم "أنونيمس" للمخرجة عبير الدجاني ومدته 13 دقيقة.

israa.alhamad@life.jo

التعليق