تقرير: التبغ يقتل نصف من يتعاطونه

تم نشره في الأحد 11 أيلول / سبتمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • ارتفاع إنفاق المملكة على التبغ بنسبة 83 % في سبعة أشهر-(تعبيرية)

دبي - قالت منظمة الصحة العالمية، إن "التبغ يقتل نصف من يتعاطونه تقريبا،" في نشرة أصدرتها قبل اجتماع قادة العالم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، الأسبوع المقبل، لمناقشة مكافحة الأمراض غير السارية.
وقالت نشرة المنظمة "يودي التبغ، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600 ألف من غير المدخنين المعرّضين لدخانه".
ولفتت المنظمة على موقعها الإلكتروني إلى أنه "من الممكن، إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة، أن يزيد عبء الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول العام 2030".
ويعيش نحو 80 في المائة من المدخنين البالغ عددهم مليار شخص على الصعيد العالمي في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، كما أن إجمالي استهلاك التبغ آخذ في الزيادة على الصعيد العالمي، وفقا للمنظمة.
ونشرت المنظمة الدولية عدة حقائق عن التبغ، وقالت إنه "تسبب في 100 مليون وفاة في القرن العشرين. وإذا استمرت الاتجاهات السائدة حالياً فسيتسبب في نحو مليار وفاة في القرن الحادي والعشرين".
ولمناسبة اجتماع الأمم المتحدة، قالت المنظمة "تودي الأمراض غير السارية الرئيسية الأربعة، وهي الأمراض القلبية الوعائية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة والسكري، بحياة ثلاثة أخماس الناس في جميع أنحاء العالم، وتخلّف أضراراً اجتماعية واقتصادية كبيرة داخل البلدان، لاسيما البلدان النامية".
وأضافت "يمثّل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنظيم اجتماع رفيع المستوى بشأن الأمراض غير السارية يومي 19 و20 أيلول (سبتمبر) 2011 فرصة فريدة من نوعها تُتاح أمام المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات تمكّن من التصدي للوباء وإنقاذ ملايين الأرواح وتعزيز المبادرات الإنمائية". - (CNN)

التعليق