هاميلتون وفيتل الاسرع في تجارب إيطاليا الحرة

تم نشره في السبت 10 أيلول / سبتمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • سيباستيان فيتل يسيطر على الجولة الثانية من التجارب الحرة لجائزة إيطاليا أمس -(رويترز)

مونزا - حقق سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون أمس الجمعة اسرع زمن في جولة التجارب الحرة الأولى لجائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، فيما كان سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل الاسرع في جولة التجارب الثانية.
في الجولة الأولى، قطع هاميلتون، بطل العالم 2008، اسرع لفة بزمن 865ر23ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 671ر248 كلم/ساعة، وحل امام زميله في الفريق مواطنه جنسون باتون، بطل 2009، فيما جاء سائقا ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل بطل 2010 والاسترالي مارك ويبر في المركزين الثالث والرابع على التوالي امام الالماني ادريان سوتيل (فورس اينديا-مرسيدس).
وفي الجولة الثانية، قطع فيتل متصدر الترتيب العام (259 نقطة)، اسرع لفة بزمن 010ر24ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 242ر248 كلم/ساعة، وتقدم على هاميلتون، وجاء الالماني المخضرم ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) بطل العالم 7 مرات في المركز الثالث امام سائقي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والاسباني فرناندو الونسو بطل 2004 و2005.
وتراجع ويبر، صاحب المركز الثاني في الترتيب العام من بطولة العالم بفارق كبير عن المتصدر يقارب المائة نقطة (167 نقطة)، وباتون الرابع (149) إلى المركزين السادس والسابع تواليا.
من جهة ثانية، قال كريستيان هورنر رئيس فريق ريد بول إن الكلام سهل وأن أي فريق ينافس في فورمولا 1 مستواه يتحدد فقط وفقا لآخر سباق في معرض الرد على اعلان فريق فيراري عن خطط لعصر جديد من السيطرة في البطولة.
وقبل سباق جائزة ايطاليا الكبرى على حلبة مونزا اعترف هورنر بأن ريد بول يفتقر للتاريخ العريق الذي يتمتع به فيراري ويمتد الى 60 عاما، لكنه أكد أيضا أن رد بول يملك بالفعل ما يكافح فيراري للحصول عليه رغم كل انجازاته السابقة، وقال هورنر متحدثا عن الموسم الحالي الذي شهد حصول ريد بول على مركز أول المنطلقين في كل السباقات حتى الآن بالاضافة لفوزه في سبعة من بين 12 سباقا “إنها مسيرة رائعة لنا”.
وأضاف قوله للصحفيين “لا نملك تاريخ فيراري.. نحن موجودون فقط منذ نحو ستة مواسم ونصف الموسم. لذلك فالأمر يعتمد على ما يحدث في الحلبة ومستوى الفريق يتحدد وفقا لآخر سباق، سنكون متغطرسين اذا قلنا إننا نتوقع الهيمنة لسنوات قادمة. لا يوجد أي شيء مضمون”.
وفاز فيراري بسباق واحد هذا الموسم وكان جائزة بريطانيا الكبرى على حلبة سيلفرستون في تموز (يوليو). وآخر مرة أحرز فيها الفريق الايطالي العريق لقب السائقين كانت في 2007 مع الفنلندي كيمي رايكونن.
وفاز ريد بول ببطولتي السائقين والصانعين في الموسم الماضي ويبدو سائقه الالماني سيباستيان فيتل قاب قوسين أو أدنى من التتويج بطلا للعالم للعام الثاني على التوالي، وقال هورنر “حققنا الفوز في 22 سباقا وحصلنا على مركز أول المنطلقين 32 مرة وفزنا ببطولتين للعالم. لذلك أعتقد أننا حصلنا على الاحترام في الحلبة، لا نقلل من قدر أو انجازات منافسينا لكننا نركز بشدة على ما يحدث في الحلبة”.
وأبلغ ستيفانو دومنيكالي رئيس فيراري “رويترز” يوم الاربعاء بأنه يضع حجر الأساس لعصر جديد من الهيمنة مع السائق الاسباني فرناندو ألونسو وعبر عن امله في ان يصبح الفريق في وضع يمكنه من الانتصارت بشكل منتظم في العام المقبل.
كما سخر الايطالي دومنيكالي في مقابلة منفصلة مع صحيفة “بيلد ام زونتاغ” من الحديث حول أن فيراري قد يتعلم من ريد بول، وقال “يملكون لقبا واحدا ونحن نملك 16.. لذا فانه اذا حقق ريد بول نصف ما حققناه ربما نعيد التفكير. السؤال هو من يملك أساسا أفضل”.
وذكر هورنر الصحفيين وهو يضحك بأن الونسو قال أول من أمس الخميس فقط إنه لا يضمن أي شيء، وقال رئيس رد بول “في النهاية فان الكلام سهل. الكل يهدف الى الفوز. لكن في النهاية ما يحتسب هو الأداء على الحلبة. لا توجد ضمانات في فورمولا 1”.
إلى ذلك، حاول فيتل بطل العالم أول من أمس التهوين من فرصه في الفوز بسباق جائزة ايطاليا، وقال فيتل للصحفيين في مونزا “أعتقد اننا نعلم انها ليست واحدة من الحلبات التي نفضلها وذلك فيما يتعلق بتصميمها، هناك مناطق مستقيمة كثيرة فيها ولا توجد فيها منعطفات تدخلها السيارات على سرعات عالية”.
وتتبقى سبعة سباقات على نهاية الموسم الحالي لفورمولا 1، وتابع فيتل قائلا “لم تكن الأمور سهلة علينا هنا فيما سبق. في العامين الماضيين لم نتمكن من المنافسة مثلما أردنا.. أعتقد اننا لسنا مرشحين بقوة للفوز بسباق الاسبوع المقبل”.
لكن جنسون باتون سائق ماكلارين عبر عن تشككه في كلام فيتل، وقال باتون لـ”رويترز” مذكرا بتأهل رد بول لمركز أول المنطلقين في جميع السباقات وهي 12 سباقا حتى الان “أعتقد ان المنافسين الرئيسيين سيكونون مختلفين عن العام الماضي”. واضاف “حاليا تقدم سيارتا رد بول عرضا قويا على الحلبات التي لا تتوقع منها تحقيق نتائج متميزة. سيكون من الصعب التغلب على ريد بول هنا”.
وتابع قائلا “هذه ليست أسهل حلبة بالنسبة لريد بول لكن حلبة سبا (التي استضافت سباق بلجيكا) لم تكن الأفضل بالنسبة له وفاز بالمركزين الاول والثاني. سوف ينافس رد بول بقوة هنا”.
وعلى صعيد متصل، قال ستيفانو دومنيكالي مدير فريق فيراري إن الالماني مايكل شوماخر ما يزال يتمتع بالقدرة على الفوز بسباقات وإسكات صوت منتقديه.
وكان شوماخر فاز ببطولة العالم سبع مرات منهم خمس مرات مع فيراري قبل ان يعتزل العام 2006 لكنه عاد للمنافسات بشكل متعثر مع فريق مرسيدس.
ويبلغ شوماخر من العمر 42 عاما الان ولم يصعد منصة التتويج منذ العام 2006 ويواجه انتقادات متزايدة من قبل معلقين يرون انه لم يعد في أفضل مستوياته، وسبق لشوماخر الفوز بسباق ايطاليا على حلبة مونزا ست مرات منهم خمس مرات مع فيراري.
واضاف دومنيكالي “بصراحة أرى انه لو امتلك سيارة رائعة فسوف يقاتل على مركز جيد، الفارق هو اننا في الماضي كان لدينا سائقين اثنين يتصارعون على الالقاب. الآن هناك اربعة أو خمسة سائقين يستطيعون اذا حصلوا على نفس السيارة ان ينافسوا على المركز الأول”.
وفاز فيتل سائق رد بول بسبعة من 12 سباقا أقيمت هذا الموسم حتى الآن لكن سائقي ماكلارين هاميلتون وباتون فاز كل منهما بسباقين بينما فاز فرناندو الونسو سائق فيراري بسباق واحد وهو في بريطانيا.
وكانت أفضل نتيجة حققها شوماخر هذا الموسم حتى الآن هي تحقيق المركز الرابع في سباق جائزة كندا الكبرى، وقال دومنيكالي “أنا أعرفه.. كلما انتقدته كلما أصبح أكثر اصرارا على ان يظهر للجميع انه لا يستحق ذلك، أعتقد انه اذا نال فرصة الحصول على سيارة رائعة فأنا على ثقة انه سوف يتألق من جديد”.
وتابع “فوزه ببطولة العالم سبع مرات له مغزاه.. أعتقد ان من الصعب ان يفوز ببطولة العالم مرة اخرى بالنظر الى الظروف المحيطة لكنه قادر على ان يظهر للجميع انه سائق على أعلى مستوى”.
ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الأولى
1 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 865ر23ر1 دقيقة
2 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 786ر24ر1 د
3 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 231ر25ر1 د
4 - الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 459ر25ر1 د
5 - الالماني ادريان سوتيل (فوري اينديا-مرسيدس) 550ر26ر1 د
ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الثانية
1 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 010ر24ر1 دقيقة
2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 046ر24ر1 د
3 - الالماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي) 347ر24ر1 د
4 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 366ر24ر1 د
5-الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 433ر24ر1 د -(وكالات)

التعليق