روسيا تهدي الفوز على فنلندا لأرواح ضحايا حادث تحطم طائرة

تم نشره في السبت 10 أيلول / سبتمبر 2011. 03:00 صباحاً
  • الروسي تيموفيز موزغوف يتعلق بسلة فنلندا أول من امس -(رويترز)

فيلينوس- تغلبت روسيا على فنلندا 79-60 في بطولة اوروبا لكرة السلة أول من أمس الخميس وأهدت الفوز لأرواح ضحايا حادث تحطم طائرة الاربعاء أودى بحياة 43 شخصا من بينهم كل افراد أحد فرق هوكي الجليد تقريبا.
وجاء أغلب الضحايا من لاعبي ومسؤولي فريق لوكوموتيف ياروسلافل الروسي الذي كان متجها إلى مينسك عاصمة بيلاروسيا لخوض مباراة، وقال سيمين انتونوف لاعب روسيا في مؤتمر صحفي "نهدي هذا الفوز لذكراهم ونحن في حالة حداد مثل جميع البلاد. نشعر بألم شديد.. ونأمل ان يرقدوا في سلام".
واضاف الأميركي ديفيد بلات مدرب روسيا "كثير من مواطني العالم كانوا في هذا الفريق وليس الروس فقط فهم اشقاؤنا وشقيقاتنا في الرياضة، لعبنا المباراة تكريما لذكراهم وأقدم التعازي لأسر جميع ضحايا هذه الكارثة الرهيبة".
وضمنت روسيا مكانها في دور الثمانية قبل جولتين من نهاية الدور الثاني بعدما حققت انتصارها السادس على التوالي في البطولة.
وسجل اندريه كيريلنكو لاعب يوتا جاز الاميركي 14 نقطة واستحوذ على اربع كرات مرتدة مع روسيا بطلة اوروبا 2007 والتي أجهزت على فنلندا بفضل الدفاع القوي، وأضاف اليكسي شفيد 12 نقطة واندريه فورونتسفيتش وتيموفي موزغوف 11 نقطة لكل منهما مع روسيا التي أشعلت حماس الجماهير في ليتوانيا.
كما حجزت مقدونيا مكانها في دور الثمانية بعد فوزها 65-63 على جورجيا وسط احتفالات البلاد بمرور 20 عاما على استقلالها من يوغسلافيا السابقة، وفي ثالث بطولة كبرى فقط لمقدونيا كدولة مستقلة حقق الفريق انتصاره الخامس على التوالي بفضل عرض رائع مرة أخرى من ليستر بو مكاليب المولود في الولايات المتحدة.
وسجل مكاليب 27 نقطة من بينها نقطتان في النهاية ليقود مقدونيا لهذا الفوز المثير، وقال مكاليب "انه لشعور رائع ان يكون المرء من مقدونيا هذه الايام وانا فخور للعب باسم هذه البلاد، المساندة الرائعة التي نحصل عليها من جماهيرنا تمنحني دافعا اضافيا ولم أفكر مطلقا اني سأكون مشهورا للغاية وسط جماهير مقدونيا. سأواصل اللعب بأقصى ما لدي من أجل مقدونيا في بقية البطولة".
وأنعشت اليونان بطلة اوروبا العام 2005 آمالها في الوصول لدور الثمانية بعد فوزها 69-60 على سلوفينيا في مباراة مثيرة، وحسم نيكولاوس زيسيس المواجهة لليونان بفضل رميتين ثلاثيتين في الدقيقة الاخيرة لينهي اللقاء برصيد 19 نقطة.
ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني مباشرة إلى اولمبياد لندن 2012 بالإضافة الى بريطانيا الدولة المضيفة، وسيخوض اصحاب المراكز الاربعة التالية دورة فاصلة يشارك فيها 12 فريقا العام المقبل للمنافسة على ثلاث بطاقات للتأهل إلى الاولمبياد. -(رويترز)

التعليق