انطلاق فعاليات مؤتمر المجمع العربي للموسيقى السبت

تم نشره في الأربعاء 7 أيلول / سبتمبر 2011. 03:00 صباحاً

عمان – الغد - تنطلق في مركز الحسين الثقافي في التاسعة والنصف من صباح السبت المقبل، فعاليات المؤتمر الحادي والعشرين للمجمع العربي للموسيقى، وسط حضور عربي كبير.
ويفتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من أمين عام المجمع العربي للموسيقى د.كفاح فاخوري، وكلمة لممثل الأردن في المجمع العربي للموسيقى د.عبدالحميد حمام، وكلمة أخرى لرئيس المجمع العربي للموسيقى د.رتيبة الحفني، إضافة إلى كلمة لممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية د.ممدوح موصلي، وكلمة راعي المؤتمر وزير الثقافة الشاعر جريس سماوي.
ويشتمل حفل الافتتاح كذلك، على أمسية موسيقية "باقة من أغنيات المهرجان الأردني لأغنية الطفل العربي"، وأمسية موسيقية للمطربة هيام يونس، إضافة إلى الفقرة الموسيقية التي يقدمها بيت الرواد بقيادة الفنان صخر حتر. وتقدم الفرقة وصلة موشحات، ووصلة غناء شعبي أردني.
وبيت الرواد هو صالون موسيقي ثقافي أطلقته أمانة عمان الكبرى أواخر العام 2008، أعضاؤه من الفنانين الأردنيين الرواد الذين تزيد أعمارهم على خمسين عاماً، وقوامه فرقة بيت الرواد الغنائية وتخت النغم العربي.
ويهدف بيت الرواد إلى المحافظة على الموسيقى الأردنية والعربية الأصيلة حيّة من خلال ممارستها ونقلها للأجيال، وتوفير جو اجتماعي ترفيهي داعم للفن والفنانين القدامى وتشجيعهم على الاستمرار في العمل خدمة للفن الأصيل ومحبيه، إلى جانب حفظ الموسيقى والفنون الأردنية والعربية من خلال جمعها ودراستها وتصنيفها وتبويبها وأرشفتها في مكتبة موسيقية متخصصة، وتسويق الأردن ثقافياً وسياحياً عن طريق تقديم عروض فنية شهرية لزوار بيت الرواد، بالإضافة إلى المشاركة في المهرجانات المحلية والدولية. 
 وتقام على هامش المؤتمر العديد من الفعاليات والأمسيات والندوات العلمية، فعن "المبنى والمعنى في الأغنية العربية"، تقام ندوة علمية على جلستين، يشارك فيها د.محمود قطّاط (تونس) "توظيف المبنـى والمعنـى فـي الأغنيـة العربيـة المعـاصرة"،  وعبدالعزيز بن عبدالجليل (المغرب) عن "الأغنية العربية المعاصرة: تجلياتها وأبعادها"، د. عبدالله مختار السباعي (ليبيا) عن "القيم ومقاصدها في الأغنية العربية المعاصرة، د.يوسف طنوس (لبنان) عن "الشعر والموسيقى في الأغنية العربية المعاصرة: تجانس أم تنافر؟"،  د.عباس سليمان السباعي (السودان) عن "مدى اقتران الموسيقى بالشعر في وسـط السودان"، ود.عبدالحميد المعيني (الأردن) عن "الغناء والشعر". ويحتفي المؤتمر في دورته الحالية، بالمطربة هيام يونس التي تتمتع بجماهيرية كبيرة في العالم العربي، خصوصا أن أداءها يعبر عن أصالة الفن اللبناني بخاصة والعربي بعامة المبنيين على أسس صحيحة.
 مثلت هيام يونس وغنت ونظمت الشعر ولحنت وكتبت برامج تلفزيونية، ولاقت العديد من التكريم. ففي عمر الخامسة وقفت نجمة في فيلم "قلبي على ولدي" أمام أشهر عمالقة الشاشة المصرية.  وفي السابعة مثلت في الفيلم اللبناني "إلى أين؟" الذي وضع لبنان على الخريطة السينمائية في العالم، وحاز على جوائز في مهرجان "كان" السينمائي. وفي عمر التاسعة خاضت المجال التلفزيوني بنجاح، كتابة وتمثيلاً وغناءً.

التعليق