"موقع فيفا" يشيد بأداء النشامى في أربيل

تم نشره في الأحد 4 أيلول / سبتمبر 2011. 02:00 صباحاً
  • عدد من لاعبي منتخبنا الوطني لكرة القدم يتبادلون فرحة الفوز على العراق اول من أمس - (رويترز)

عمان - الغد - نشر الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA.com) يوم أمس، تقريرا بشأن الجولة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال البرازيل، وشار التقرير إلى أن الجولة الأولى من التصفيات شهدت العديد من المفاجآت على امتداد القارة الصفراء حيث عانت المنتخبات المرشحة لفرض هيبتها، في حين أظهرت المنتخبات المغمورة نيتها في مواجهة التحدي.
أما أبرز المفاجآت فشهدتها منطقة غرب آسيا، حيث حقق المنتخب الأردني مفاجأة مدوية بفوزه على العراق في أربيل، في حين انتزعت عُمان التعادل بدون أهداف من السعودية، أما اليابان المصنفة أولى على الصعيد القاري فكانت محظوظة بحسم مباراتها ضد كوريا الشمالية في الوقت بدل الضائع، في حين عانت أستراليا والصين لتخطي تايلاند وسنغافورة على التوالي بعد أن تخلفا في مباراتيهما.
ونجحت أوزبكستان في العودة من طاجيكستان بفوز بهدف وحيد. وحدها كوريا الجنوبية حققت فوزا سهلا بستة أهداف بدون مقابل ضد لبنان محققة أكبر نتيجة في هذه الجولة، في حين سجلت إيران فوزا متوقعا على أندونيسيا بثلاثة أهداف بدون رد.
مباراة القمة
عوّض محاربو تايجوك خسارتهم في مباراة ودية أمام اليابان بثلاثية نظيفة من خلال تحقيق فوز عريض على لبنان في جويانج. أثبت ثنائي خط الهجوم الكوري الذي يلعب في إنجلترا بأنه قوة ضاربة حيث نجح بارك تشو يونج المنتقل حديثا إلى أرسنال في تسجيل ثلاثية، في حين سجل جي دونج وون مهاجم سندرلاند ثنائية.
افتتح الأول التسجيل للمنتخب الكوري في الدقيقة السابعة من مسافة قريبة، قبل أن يضيف الثاني من كرة رأسية في نهاية الشوط الأول. وحاول الضيوف العودة في أجواء المباراة في مطلع الشوط الثاني لكن طموحهم ضرب في الصميم عندما أضاف جي الهدف الثالث في الدقيقة 66، قبل أن يسجل بارك هدفه الثالث بعد دقيقة واحدة. وبعد أن رفع كيم يونج-وو النتيجة إلى 5-0 بتسجيله من مسافة قريبة أيضا، اختتم جي مهرجان الأهداف قبل نهاية المباراة بخمس دقائق. على الرغم من الفوز الكاسح، يتعين على المنتخب الكوري أن يأخذ الحيطة والحذر من منافسه المقبل المنتخب الكويتي الذي عاد بفوز ثمين على الإمارات 3-2 في عقر دار الأخيرة.
المفاجأة
سجل الثنائي حسن عبداللفتاح وعبدالله ذيب هدفي الأردن في شوطي المباراة ليحقق فريقهما فوزا مفاجئا. حظي العراق بقيادة مدربه الجديد البرازيلي زيكو بدعم جماهيري كبير في أربيل، لكن الأردن بقيادة العراقي عدنان حمد كان الأفضل في الشوط الأول، وقد أثمرت الهجمات الأردنية المتلاحقة هدفا قبل نهاية الشوط الأول عندما استغل حسن تمريرة عرضية متقنة من عامر ذيب ليضع الكرة داخل الشباك.
وحاول المنتخب العراقي جاهدا إدراك التعادل بعد إنطلاق الشوط الثاني، لكن المنتخب الأردني الذي اعتمد على المرتدات أضاف هدفا ثانيا بفضل عبدالله ذيب الذي سدد الكرة العرضية من الداهية عامر ذيب برأسه ليردها الحارس لكنه عاد وتعامل مع الموقف بحرفنة ليتخطى الدفاع في مكان ضيق ويسدد في الزاوية القريبة داخل الشباك. ووجه المنتخب الأردني الذي تصدر الترتيب بفارق الأهداف عن الصين رسالة شديدة اللهجة إلى نظيره الشرق آسيوي علما بأن المنتخبين سيلتقيان في عمان بعد ثلاثة أيام.
المباريات الأخرى
بدأت المباراة الأولى في هذه الجولة مشدودة الأعصاب بين أستراليا وتايلاند. وقد افتتح الأخير التسجيل بشكل مفاجئ بواسطة تيراسيل دانجدا بعد مرور 14 دقيقة مستغلا تمريرة جاكرابات كيوبروم الذي سدد داخل مرمى الحارس المخضرم مارك شفارتسر. بيد أن جوش كينيدي أدرك التعادل بعد مرور ساعة على انطلاق المباراة. وضغط سوكيروس في اواخر المباراة لكن المنتخب التايلاندي صمد حتى الدقيقة 86 قبل أن يسقط بهدف للاحتياطي أليكس بروسك ليتنفس أصحاب الأرض الصعداء.
وحقق منتخب الصين فوزا مماثلا في المجموعة الأولى على أرضه في مواجهة منتخب أندونيسي عنيد، ليحقق التنين بداية جيدة بإشراف مدربه الجديد الاسباني خوسيه أنطونيو كاماتشو.
كان صانع الألعاب المخضرم زهينج زهي الفارق بين المنتخبين بفضل تسجيله الهدف الأول وصناعة الهدف الثاني لمنتخب بلاده. فبعد نزوله احتياطيا في مطلع الشوط الثاني سجل زهي الهدف الأول في الدقيقة 69 قبل أن يبدأ الهجمة التي جاء منها الهدف الثاني وحمل توقيع يو هاي بعد أربع دقائق، علما بأن سنغافورة افتتحت التسجيل بواسطة ألكسندر دوريتش من ركلة جزاء في الشوط الأول.
وكانت مباراتا المجموعة الثالثة متكافأتين وحسمهما اليابان وأوزبكستان بصعوبة بالغة. يدين المنتخب الياباني بالفوز على كوريا الشمالية في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع إلى ظهير فيتيس أرنهم الهولندي ميشيهيرو يتسودا. أما أوزبكستان ففاز على جارته طاجيكستان بهدف لمهاجمه المخضرم ماكسيم شاتسكيخ قبل نهاية المباراة بـ18 دقيقة.
وسجل جواد نيكونام ثنائية ليقود منتخب إيران إلى الفوز على أندونيسيا 3-0 ضمن منافسات المجموعة الرابعة وتصدرها. ويخوض منتخب ميللي بقيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش مباراته المقبلة في الدوحة في مواجهة نظيره القطري الذي عاد بالتعادل السلبي من البحرين في المنامة.
نتائج الجولة الأولى
المجموعة الأولى: الصين 2-1 سنغافورة، العراق 0-2 الأردن.
المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية 6-0 لبنان، الإمارات 2-3 الكويت.
المجموعة الثالثة: اليابان 1-0 كوريا الشمالية، طاجيكستان 0-1 أوزبكستان.
المجموعة الرابعة: أستراليا 2-1 تايلند، عمان 0-0 السعودية.
المجموعة الخامسة: إيران 3-0 أندونيسيا، البحرين 0-0 قطر. (FIFA.com)

التعليق