نصائح تجنب الصائم العطش

تم نشره في الثلاثاء 9 آب / أغسطس 2011. 02:00 صباحاً
  • تناول الخضراوات الطازجة عند السحور؛ يقلل من الاحساس بالجوع والعطش-(أرشيفية)

عمان-الغد- يمكن مساعدة الجسم على الحفاظ على الماء باتباع أسس التغذية الصحية التالية التي تجنب العطش وتعطي الجسم قدرة أكبر على التحمل:
1 - تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، خصوصا عند وجبة السحور؛ لأن تناولها يتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.
2  الابتعاد عن تناول الأغذية المالحة مثل؛ السمك والمخللات، فهذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم الى الماء.
3 - شرب كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة من الليل.
4 - تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور، فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش ويقلل من سوء الهضم.
5 - تجنب وضع كمية كبيرة من الملح على السلطة، والأفضل وضع الليمون عليها، والذي يجعل الطعم شبيها بطعم الملح.
6 - ينصح بتأخير السحور ويفضل أن يكون قبل أذان الفجر حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف.
7 - يعد شرب الماء المثلج؛ خصوصا عند بداية الإفطار خطأ، فهو لا يروي العطش لأنه يؤدي الى انقباض الشعيرات الدموية، وهذا بدوره ينتج عن سوء في عملية الهضم، بل يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة.
8 - ينصح بعدم شرب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة والتي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر، وقد ثبت أنها تسبب أضرارا صحية وحساسية لدى الأطفال، لذا ينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.
9 - ينصح الصائم بالتقليل من شرب المنبهات؛ كالشاي والقهوة، لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء؛ فالمنبهات تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم.
10 - المشروبات الغازية التي تحتوي على الكربون تسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء وتمنع الجسم من الاستفادة من السوائل، لذا لا بد من تجنبها أثناء الإفطار.
وزارة الصحة/ مديرية التوعية والإعلام الصحي

التعليق