كأس ويليام جونز تشهد أولى المفاجآت

منتخب السلة يهزم ماليزيا ويتأهب للثأر من الفلبين

تم نشره في الاثنين 8 آب / أغسطس 2011. 03:00 صباحاً
  • صانع ألعاب المنتخب الوحيد اسامة دغلس يرتقي للتسجيل في سلة ماليزيا امس- (من المصدر)

حسام بركات

عمان- حقق المنتخب الوطني لكرة السلة فوزا مستحقا على ماليزيا بنتيجة 93-63، في ثاني مبارياته ضمن الدور التمهيدي لبطولة كأس ويليام جونز الدولية لكرة السلة، التي تقام في العاصمة التايوانية تايبيه وتستمر حتى 14 آب (أغسطس) الحالي.
وهذا هو الفوز الثاني على التوالي للمنتخب الوطني بعد التفوق في المباراة الافتتاحية أول من أمس على الإمارات بنيتجة 91-72، على أن يخوض الأردن مباراته الثالثة اليوم الاثنين من خلال مواجهة ثأرية وقوية أمام الفلبين عند العاشرة صباحا.
وكان المنتخب الفلبيني قد حقق أولى مفاجآت البطولة من خلال التفوق على إيران حامل لقب النسختين الأخيرتين 73-59، فيما حققت كوريا الجنوبية فوزا متوقعا على الإمارات 102-54 وماليزيا 110-50، وفازت الصين تايبيه على اليابان 99-72.
وتنص تعليمات البطولة على خوض المنتخبات الثمانية للدور التمهيدي على نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وتتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى الدور نصف النهائي ومنه إلى المباراة النهائية.
الأردن 93 ماليزيا 63
أحكم المنتخب الوطني قبضته على المباراة منذ الربع الأول، مع تألق هجومي واضح للثلاثي أسامة دغلس وراشيم رايت وزيد عباس، وقد أظهر الفريق الماليزي قدرات فنية محدودة رغم سرعة الارتداد الهجومي والرميات الثلاثية الناجحة.
واعتمدت تشكيلة الأردن على دغلس وراشيم لتدوير الكرة وخلدون أبو رقية مع زيد عباس لتبادل المراكز داخل وخارج خط الدائرة مع ثبات علي جمال في عمق المنطقة.
ومع تقدم المنتخب 24-18 في نهاية الربع الأول، كان أنفر شوابسوقة يسهم بشكل مباشر في توسيع الفارق، قبل اعتماد المدرب بالدوين على اللاعبين البديلين عبدالله أبو قورة وإسلام عباس، اللذين كان لهما الفضل الأكبر في توسيع الفارق إلى 14 نقطة 45-31 عند انتصاف اللقاء.
ووجد المنتخب الوطني صعوبة كبيرة في اصطياد سلة الفريق الماليزي من خارج القوس، حيث لم يسجل الأردن سوى 4 رميات فقط من أصل 26 محاولة "أنفر مرتين وأبو رقية وزيد عباس"، فيما سجل الفريق المنافس 9 ثلاثيات كانت سببا في بقاء النتيجة متقاربة خصوصا مع تألق الثلاثي ليوي شي وبان سين وفاي لوه، غير أن ارتفاع أداء هداف المباراة زيد عباس ساعد المنتخب على إنهاء الربع الثالث بفارق 22 نقطة 73-51.
وتحول الربع الأخير لحصة تدريبية وجد خلالها المدرب بالدوين الفرصة مواتية لاختبار مجموعة من الخطط الفنية الجديدة، وقد أسهم هاني الفرص في صناعة الألعاب بدون أن يسجل، ولم يشارك زيد الخص سوى لدقائق محدودة، كما غاب محمد عن مجريات اللقاء كاملا.
ويشار إلى أن وسام الصوص لم يغادر مع المنتخب الوطني لظروف عائلية، كما لم يسمح لعماد قحوش بمواصلة الرحلة مع المنتخب في مطار هونغ كونغ بسبب عدم صلاحية جواز سفره لمدة تزيد على 6 أشهر، في حين واصل محمود عابدين غيابه للإصابة، وهو ما يعني أن المنتخب الوطني يشارك ببطولة ويليام جونز بصانع ألعاب وحيد هو أسامة دغلس.
أفضل المسجلين في المباراة
توج لاعب منتخبنا الوطني زيد عباس هدافا للمباراة برصيد 21 نقطة و7 متابعات دفاعية وهجومية و4 تمريرات مساعدة، تلاه أسامة دغلس بـ17 نقطة و4 تمريرات مساعدة، ثم راشيم رايت 15 نقطة و7 متابعات دفاعية وهجومية، وعلي جمال 11 نقطة و7 متابعات دفاعية وهجومية، وإسلام عباس 8 نقاط و5 متابعات دفاعية وهجومية وعبد الله أبو قورة 6 نقاط و4 متابعات دفاعية وهجومية، وخلدون أبو رقية 5 نقاط ومتابعتين دفاعية وهجومية، ومن المنتخب الماليزي سجل ليوي شي 13 نقطة وبان سين 11 نقطة وفاي لوه 12 نقطة.
الأردن * الفلبين
يتخوف المنتخب الوطني من ارتفاع الحالة المعنوية للمنتخب الفلبيني بعد فوزه الأخير على إيران، خصوصا وأن الفريق المنافس أظهر قدرات فنية متطورة في السنتين الأخيرتين بحكم ارتباط خطة الإعداد على مدار العام بين المنتخب ونادي سمارت جيلاس الذي يشارك في البطولات كافة بتشكيلة ثابتة وإدارة فنية مستقرة.
المنتخب الفلبيني يتميز بالسرعة في الارتداد الهجومي والفاعلية الكبيرة في الرميات الثلاثية أو المتوسطة، حيث لا يحتاج هذا الفريق لإعداد هجومي طويل، كما يستطيع مداورة نقاط التهديف على لاعبيه كافة، ولا يمكن الحد من خطورة لاعبيه إلا من خلال الرقابة الفردية اللصيقة وإغلاق خط الرميات الثلاثية بإحكام، فضلا عن تطور مستوى لاعبي الارتكاز لديه بسبب التجنيس. ويقود ألعاب المنتخب الفلبيني ونادي سمارت جيلاس آندي مارك باروكا الذي سجل 11 نقطة أمام إيران أول من أمس، ويتحرك حول الدائرة كروستوفر جون وجابيث بول ولوتزي، فيما يتمركز في عمق المنطقة ماركوس دوثيت وقد سجل 24 نقطة في السلة الإيرانية، هذا فضلا عن وجود لاعبين بدلاء على سوية فنية عالية مثل؛ جوزيف ايفانز ومارلين بارانسيل.

husam.barkat@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »مبرووووووووك (محمد غالب)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    والله منتخبنا يستاهل افضل من هيك كمان
    الف مبروك الفوز وعقبال الفوز على كوريا وايران
  • »للاسف (qutybah)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    للاسف انتهت المباراه بخسارت المنتخب بفارق سلتين 76-72 نتمنا التوفيق للمنتخب في باقي ميارياته ونشاء الله يرجعلنا بالقب.....
  • »مبروك الفوز (AGHANEM)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    نهاية المباراة بفوز منتخبنا 76-72
    مبروووووووووووووووووووووووووك
  • »فزنا على الفلبين (malek)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    76-72 بفضل ثلاثيات انفر في اخر الدقائق
  • »لا يزال المنتخب متقدم (إربداوي)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    لا زال المنتخب متقدم على الفلبين 56 - 53 وتألق واضح لعلي جمال
  • »انتهت (إربداوي)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    انتهت المباراة والنتيجة 76-72 للمنتخب الأردني
  • »مبروك (ابو عمر)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    الاردن 76 الفلبين 72
    مبرووووووك.....يمكن المتابعة هنا

    http://1pinoynatin.blogspot.com/
  • »الشوط الاول (إربداوي)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    34-32 للمنتخب
  • »البث التلفزيوني (Qutybah)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    اتمنا التوفيق للمنتخب المونديالي في هذه البطولة العريقة....بس كيف يمكن متابعة هذه المباراة وباقي مباريات البطولة؟؟؟سواءا عن طريق القنوات التلفزيونيه او عن طريق النت؟؟؟وشكراً.
  • »الربع الأول (إربداوي)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    21-18 للمنتخب
  • »البث التلفزيوني (Qutybah alkhatatbeh.)

    الاثنين 8 آب / أغسطس 2011.
    ممكن لو سمحتوا كيف من الممكن متابعة المباراة؟؟سواءا على التلفازاو النت...مع تمنياتي التوفيق للمنتخب المونديالي...