ألونسو وويبر الأسرع في تجارب ألمانيا

تم نشره في السبت 23 تموز / يوليو 2011. 03:00 صباحاً
  • سائق ريد بول مارك ويبر يقود سيارته في تجارب جائزة ألمانيا الحرة أمس -(رويترز)

نوربرغرينغ- كان سائق فيراري الاسباني فرناندو ألونسو الأسرع خلال جولة التجارب الحرة الأولى في جائزة ألمانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، فيما كان سائق ريد بول-رينو الاسترالي مارك ويبر الاسرع في الثانية أمس الجمعة على حلبة نوربرغرينغ.
في الجولة الأولى، قطع ألونسو، صاحب المركز الثالث في الترتيب العام، اسرع لفة بزمن 894ر31ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 676ر201 كلم/ساعة، وتقدم على سائقي ريد بول ويبر الثاني والالماني سيباستيان فيتل بطل العالم والمتصدر، واكمل سائق فيراري الثاني البرازيلي فيليبي ماسا وسائقا ماكلارين مرسيدس البريطانيان لويس هاميلتون بطل العالم العام 2008 وجنسون باتون بطل العالم عام 2009 المراكز الستة الأولى.
وفي الجولة الثانية، قطع ويبر اسرع لفة بزمن 711ر31ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 078ر202 كلم/ساعة، وحل امام الونسو وفيتل وماسا والالماني مايكل شوماخر (مرسيدس جي بي)، بطل العالم 7 مرات، وزميل الأخير مواطنه نيكو روزبرغ، فيماجاء هاميلتون سابعا وباتون حاديا عشر.
ريد بول يساوي بين سائقيه
من جهة ثانية، كشف ويبر أول من أمس الخميس على هامش جائزة المانيا الكبرى، ان فريقه ريد بول-رينو منحه وزميله الالماني سيباستيان فيتل حرية التنافس بينهما “في معظم الاحيان”.
ويأتي تصريح ويبر بعد حادثة سباق المرحلة السابقة على حلبة سيلفرستون عندما رفض السائق الاسترالي الانصياع لأوامر فريقه بعدم محاولة تجاوز زميله فيتل عندما كان الاخير ثانيا خلف سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو.
وعلق ويبر الذي فشل في تجاوز زميله رغم محاولاته، على الوضع القائم حاليا في الفريق قائلا: “ما زلنا نملك الحرية للتنافس في ما بيننا في معظم الاحيان. كان (الوضع في سيلفرستون) حساسا. هذا النوع من الامور لا يحصل كثيرا في ما يخص فارق التوقيت خلال السباق”.
واكد ويبر ان ما حصل في سيلفرستون لن يكون له اي تأثير على تمديد عقده مع الفريق، مضيفا “نحن في طور المفاوضات منذ فترة. كان بامكاني اتخاذ قراري بشكل اسرع، لكني لم افعل ذلك”.
وكان مالك ريد بول ديتريخ ماتيشيتس اكد بعد سباق سيلفرستون ان ويبر باق في الفريق من دون ادنى شك، مضيفا “مارك ويبر سيوقع مجددا معنا. هذا الامر سيحصل بشكل مؤكد. انه يتمتع بشعبية كبيرة داخل الفريق وهو يشعر براحة تامة والعلاقة التي تربطه بنا ممتازة. انه يعلم هذا الامر ونحن ندركه ايضا”.
وتابع “لنكن صريحين، لن يتمكن ويبر من الحصول على سيارة اسرع (من ريد بول)، ونحن لا نملك خيارا افضل في حال بحثنا عن سائق سريع”.
وكشف بانه لم يعارض شخصيا المحاولة التي قام بها ويبر في سيلفرستون رغم الاوامر التي حصل عليها، مضيفا “هذه ليست بمشكلة بالنسبة لنا. سيباستيان كان يعي بان فرناندو الونسو اصبح بعيدا عن متناوله ولن يتمكن من اللحاق به، فخفف سرعته قليلا وهذا الامر سمح لمارك بالاقتراب منه. لو لم يحاول ان يهاجم وان يحسن موقعه لاعتبر سائقا سيئا”.
يذكر ان ويبر صعد الى المركز الثاني في الترتيب العام على حساب سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني جنسون باتون، لكنه يتخلف بفارق 80 نقطة عن زميله فيتل.
ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في جولة التجارب الاولى
1 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 894ر31ر1 دقيقة
2 - الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 217ر32ر1 د
3 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 268ر32ر1 د
4 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 681ر32ر1 د
5 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 996ر32ر1 د
ترتيب السائقين الخمسة الاوائل في جولة التجارب الثانية
1 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 967ر49ر1 دقيقة
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدي جي بي) 744ر50ر1 د
3 - الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) 395ر51ر1 د
4 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) 438ر51ر1 د
5 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) 518ر51ر1 د

(أ ف ب)

التعليق