الإعلان عن فعاليات مهرجان شبيب

تم نشره في الثلاثاء 5 تموز / يوليو 2011. 03:00 صباحاً

عمان – أعلن في مؤتمر صحافي عقد أمس عن فعاليات الدورة السابعة عشرة لمهرجان شبيب للثقافة والفنون التي تبدأ في مركز الحسين الثقافي في الثالث عشر من تموز (يوليو) الحالي.
وقالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الشريفة بدور بنت عبد الإله خلال المؤتمر، إنَّ المهرجان يعمل على إثراء الحركة الثقافية والاسهام بنشر الثقافة والفن العربي، وإبراز الموروث الحضاري والثقافي الأردني، ورعاية الموهوبين، ودعم الفنان الأردني بشكل خاص.
وأضافت أنَّه منذ انطلاق المهرجان في العام 1994 كانت رسالتنا دعم وإبراز الفنان الأردني المبدع، وإظهار مواهب الفرق الشعبية ودعمها، مشيرةً إلى أنَّ معظم الفعاليات أقيمت في أماكن سياحية ووطنية للتعريف بها سياحياً، مثل البترا والمدرج الروماني، والبداية كانت في قلعة شبيب.
وأشارت الشريفة بدور إلى دور ومساهمة المهرجان لتكون البترا من عجائب الدنيا السبع، حيث تمت إقامة تسع ليال في المدينة الوردية، ووضع كامل التجهيزات والأجهزة التقنية للمساهمة في التصويت لها، مبيِّنَة أنَّ المهرجان يراعي حاجات الشباب الذين هم فرسان المستقبل من خلال توزيع الفعاليات بين الفنانين الشباب. ويشارك في مهرجان هذا العام الفنانون الاردنيون عمر الصقار وأحمد بسام وعبد المولى الزواهرة اضافة الى فرق: موسيقات الامن العام، وكورال الجامعة الاردنية والمغير راحوب لإحياء التراث.
ويشارك في المهرجان كذلك الفنان الفلسطيني أبو عرب وفرقته، والمطرب اللبناني يحيى بعلبكي، والفنانة اللبنانية ميرنا، وفرقة جيرو الاستعراضية العالمية.
ويُكرِّمُ المهرجان مجموعة من الفنانين الأردنيين هم: داوود جلاجل وفؤاد الشوملي وعبير عيسى وريم سعادة. ويتضمَّنُ برنامج المهرجان عرض مسرحية دمى بعنوان "درويش يا رب يعيش"، لفرقة الضفدع السعيد، ومسابقات ورسم وجوه للأطفال.
يقام على هامش المهرجان رواق الشعر، حيث يشارك في الشعر النبطي الشعراء: محمد فناطل الحجايا وإبراهيم سبتي الحنيطي وفايزة النعيمي ومهند العظامات وتيسير ذيابات ونزار العدوان وليليان العموش. وفي الشعر الفصيح الشعراء موسى الكسواني والدكتورة مها العتوم واحمد نمر الخطيب وعمر أبو الهيجاء وإيمان عبد الهادي. وأكَّد النائب احمد الصفدي أهمية دعم المهرجان بوصفه منبرا ثقافيا وفنيا يبرز طاقات المبدعين .-(بترا)

التعليق