وجبات صحية خفيفة يمكنك حملها في حقيبتك

تم نشره في الخميس 30 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- هنالك العديد من الأطعمة التي يمكن وضعها في الحقيبة وتكون مرافقة للفرد في عمله وفي مختلف الأماكن التي يذهب إليها، وتكون صحية وتمنع من تناول الوجبات غير الصحية؛ ومن بينها:
- بسكويت الشوفان: وهو من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات العضوية، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، تقلل من احتمالية ارتفاع نسبة سكر الدم، كما يؤدي إلى صرف طاقة الجسم بوتيرة بطيئة، حيث تحتوي قطعة البسكويت الواحدة على 48 سعرا حراريا.
- مكسّرات الصويا: هي حبوب غنية بالبروتينات مع نسبة قليلة من الدهون المشبعة، ويكفي تناول حفنة منها لشحن الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وتتميّز هذه المكسّرات بتراجع نسبة الملح فيها، وبمذاقها المقرمش اللذيذ، الذي يوفّر 25 غراماً منها، و10 غرامات من البروتينات و3.5 غرام فقط من الكربوهيدرات.
- البذور: وتتميّز البذور بأنها غنية بالبروتينات، وهي مصدر مهمّ للأحماض الدهنية الأساسية، والألياف، وحمض الفوليك، والسيلينيوم، والحديد، والزنك، كما أنها تسهم في تخفيض مستويات الكولسترول، ويسهم تحميص البذور في منحها مذاقاً مقرمشاً، ويمكن حفظها لفترةٍ أطول، ومن هذه البذور اليقطين ودوّار الشمس.
- هريسة الفاكهة: من المفيد تناول المأكولات التي يرتفع فيها مؤشر سكر الدم، مثل سكّر الفاكهة، قبل ممارسة الرياضة، للحصول على طاقة فورية. أما هريسة الفاكهة، فهي الفاكهة التي تُطهى أو تجفَّف، ويمكن تحضيرها في المنزل أو شراء منتجات منها، على أن تكون طبيعية بالكامل، من دون أي إضافات كالسكر أو المواد الحافظة.
- الشوكولاته السوداء: في حال لم تتمكن من السيطرة على نوبات الجوع المفاجئة، يمكنك تقليص الضرر الذي قد يصيبك من خلال تناول أطعمة مضرّة، عبر استهلاك لوح من الشوكولاته السوداء الغنية بالكاكاو، وفقاً لاختصاصيي التغذية.
وتحتوي الشوكولاته الغنية بالكاكاو بما يفوق 60 %، على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تفيد القلب وتخفّض معدل ضغط الدم. وتتعدد المنتجات المفيدة التي تقدّم أقصى المنافع الصحية على أن تكون خالية من السكر ومشتقات الحليب.
- اللوز: يعد اللوز اللذيذ والمقرمش إحدى أكثر الوجبات الخفيفة غذاءً، ويسهل حفظه في الحقيبة أو الجيب. ويحتوي اللوز على نسبة مرتفعة من البروتينات، وفيتامين E، والمنغنيز، والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تسهم في تخفيض معدل الكولسترول.
- الموز: يعد أحد أسهل أنواع الفواكه التي يمكن حملها في الحقيبة، كونه لا يحتاج إلى الغسل، نظراً إلى القشرة الطبيعية التي تغلّفه، إضافة إلى أنه غنيّ جداً بالطاقة وفيتاميني C وB6 والمنغنيز والبوتاسيوم، لذا يسهم في تنشيط الجسم بعد الرياضة تحديداً.

التعليق