"فوربس": مصرف الراجحي ثالث أقوى شركة في العالم العربي

تم نشره في الأحد 26 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً

عمان- واصل مصرف الراجحي تميزه على قوائم الشركات العربية والإقليمية؛ إذ صنفته مجلة "فوربس" الشرق الأوسط كثالث أقوى شركة عربية مساهمة بعد الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وشركة الاتصالات السعودية.
واعتمدت منهجية البحث، وفقا للمجلة، على أخذ أربعة مقاييس في الاعتبار؛ هي المبيعات، الأرباح، الأصول، وفقا لبيانات العام المالي 2010، والمعيار الرابع كان القيمة السوقية وفقا لأسعار إغلاق تاريخ 11 أيار (مايو) 2011.
وفي تفاصيل التقرير الموسع، جاء المصرف في المركز الثاني لجهة القيمة السوقية التي بلغت في التاريخ المحدد للرصد 29993 مليون دولار، فيما جاء في المركز السادس على مستوى جميع الشركات العربية المساهمة بأرباح بلغت 1800 مليون دولار.
وقالت "فوربس" إن الشركات السعودية حققت حضوراً لافتا في القائمة؛ إذ نالت نصيب الأسد بعدما وجدت 31 شركة سعودية مكاناً لها على القائمة النهائية، وتركزت قطاعات الشركات السعودية الكبرى في البنوك بنسبة 32 % من الشركات السعودية، والصناعة بنسبة 22.5 في المائة، وقطاع البتروكيماويات بالنسبة نفسها.
وبلغت أصول الشركات السعودية على قائمة "فوربس" الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة عربية ما يصل إلى 557.5 بليون دولار، فيما زادت أرباحها الإجمالية 18.8 بليون دولار، أما مبيعات الشركات على القائمة فبلغت نحو 101.8 بليون دولار، بينما بلغت القيمة السوقية للشركات السعودية الأقوى عربيا أكثر من 300 بليون دولار.

التعليق