أودي A6 الجديدة : الألمانية دائمة التطور

تم نشره في الأحد 26 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً

سيارة مميزة تطلق في مكان متميز، هي الحكاية التي أرادت أودي الشرق الاوسط لنا أن نخرج بها بعد تجربة سيارة أودي A6 الجديدة كلياً على حلبة مرسى ياس للسباق في مدينة أبوظبي عاصمة دولة الأمارات العربية، وقد كان ما أراد الزملاء في أودي تحقيقه، فكما أن حلبة ياس تتميز تصميماً وتفرد نفسها كأفضل مضامير السباق في العالم، تدخل أودي A6 الجديدة الأسواق متسلحة بتصميم متفرد مستمد من روح العلامة الألمانية الشهيرة وبأداء واثق وتقنيات تستحق التنويه.

 التصميم

 جاءت A6 الجديدة بشكل مطور عن سابقتها، ولكنها بقي كما هو معتاد في سيارات أودي ضمن نسق لغة التصميم الموارثة بين طرازات العلامة،وقد عرفت A6 أبعاداً جديدة لجسمها الخارجي، إذ يبلغ طولها 4.92 متراً، عرضها 1.87 متراً، أما ارتفاعها فيبلغ 1.46 متراً، وهي أبعاداً متميزة في هذه الفئة وكفيلة بإضفاء إطلالة رياضية على السيارة حتى وهي ساكنة، وهذا أيضاً بفضل التصميم الطويل للمقدمة، الخطوط السريعة للسقف المنخفض، والأكتاف العريضة في الأمام والخلف، تعمل جميعها على إظهار A6 الجديدة بإطلالة ديناميكية رائعة. هذا وقد زودت A6 بمصابيح أمامية طراز زينون بلاس Xenon plus مع مصابيح LED تعمل في وضح النهار، أو مصابيح LED كاملة كتجهيز اختياري يعزز من الهوية الديناميكية للسيارة.

 بالرغم من الوزن الخفيف الذي تتمتع به A6 الجديدة، إلا أن هيكلها يمتاز بمستويات صلابة وأمان عاليتين، إذ أخذ بعين الاعتبار خلال عمليات التصميم الخروج بجيل جديد يتمتع بوزن منخفض، فاستخدم الألمنيوم والفولاذ في بناء الهيكل، الأمر الذي يحقق الهدف في الحصول على هيكل خفيف الوزن وعالي الصلابة. وبالتالي أصبح هيكل A6 الجديدة أخف وزناً من سابقتها بما يقارب الـ 30 كيلوغراماً.

 وحسب الطراز، فإن هذه السيدان النخبوية الجديدة تتمتع برشاقة عالية مع وزن أكثر انخفاضاً عن سابقتها حتى 80 كلغ، الأمر الذي يعزز من المكانة الريادية التي تمتاز بها أودي مع تقنية الوزن الخفيف العالي الصلابة للهياكل في عالم صناعة السيارات.

 المحرك ونقل الحركة

 تتوفر A6 الجديدة بخيارين من المحركات القوية في أدائها والعالية في فعاليتها، يتألف كلاهما من ست اسطوانات على شكل الحرف V الأول بقوة 204 أحصنة والثاني بقوة 300 حصاناً. يعتمد المحركان على وحدات تقنية مبتكرة على غرار نظام أودي للإدارة الحرارية، نظام أودي للانطلاق-التوقف start-stop، بالإضافة إلى نظام أودي لاستعادة الطاقة. الأمر الذي ساهم في خفض نسب استهلاك الوقود بنسبة 21 بالمئة مقارنةً بالجيل السابق، وهي نسبة طليعية مقارنةً بمنافساتها من بنات فئتها. تحقق الأودي A6 أداءً رياضياً مع المحركين المذكورين، فالتسارع من 0-100 كلم/س  يأتي بـ8.1 و5.5 ثوان على التوالي، وهي أرقام متميزة في هذه الفئة.

أما اجمالي استهلاك الوقود فهو اقتصادي بإمتياز بـ 8.0 و 8.2 لتر/100 كلم على التوالي.

 تتصل بكلا المحركين علبة تروس جديدة كلياً من S tronic ذات التأدية الرياضية، وهي تتميز باستجابة عالية مع متطلبات القيادة ونسب طويلة للتعشيق بالتزامن مع احتكاك داخلي منخفض مما يعزز من كفائة وفعالية عمل A6 الجديدة في جميع حالات القيادة سيما وأنها كفيلة بنقل عزم المحرك وتوزيعه على المحورين الأمامي والخلفي عبر تقنية quattro الجديدة والمزودة بترس تفاضلي تاجي مركزي ونظام توزيع العزم، الأمر الذي يضمن ثباتاً وتحكماً مثاليين أثناء القيادة الديناميكية. وتجدر الإشارة إلى أن أودي توفر ترس تفاضلي رياضي كتجهيز اختياري، الذي ينقل عزم المحرك بكفاءة عالية إلى المحور الخلفي.

 أنظمة التعليق والتوجيه

 بالانتقال إلى نظام التعليق، فقد زودت A6 الجديدة بتعليق قادر على توفير راحة ملحوظة وتأدية رياضية حسب حالة القيادة، وهو مصنوع من الألمنيوم لوزن أخف وقوة تحمل أعلى. أما عجلة القيادة فهي تعمل بطريقة إلكترونية-ميكانيكية موفرةً أفضل مستويات التوجيه. يمكن تزويد A6 بعجلات يتراوح قياسها بين 17 و20 انشاً.

 زودت جميع طرازات الجيل الجديد من A6 قياسياً بنظام أودي الديناميكي لاختيار اسلوب القيادة Audi drive select dynamic handling system لضمان متعة القيادة في جميع حالات القيادة وحسب رغبة السائق. وللمزيد من الراحة، توفر أودي نظام تعليق هوائي متكيّف وحالات القيادة مع إمكانية التحكم بشدة ماصات الصدامات وذلك كميزة إختيارية. أما عجلة القيادة الديناميكية فستتوفر قريباّ ضمن لائحة التجهيزات الإختيارية أيضاً.

 المقصورة  والتجهيزات

 استغل مهندسو أودي A6 الأبعاد الخارجية بدقة متناهية لتوفير أجواء رحبة داخل المقصورة الرحبة وأيضاً لاكمال الصورة المتألقة التي يمتاز بها تصميم الجسم الخارجي، ولعل أهم سمات المقصورة الداخلية هي الدقة المتناهية في التصميم وتوزيع المفاتيح بشكل يحيط بالسائق والراكب الأمامي بكل راحة وأناقة. أما لوحة القيادة فتصميمها الجديد المتالق كفيلاً بوضع السائق في حالة تحكم وكأنه يتمركز في منتصف المقصورة.

 كل ما في مقصورة A6 الجديدة يدل على الدقة المتناهية التي توليها أودي في جميع سياراتها والتي تضعها ضمن أولويات استثماراتها، إذ تم انتقاء جميع المواد المستخدمة في تصميم المقصورة بما فيها القشرة الخشبية بعناية فائقة. وكتجهيز اختياري، يمكن تزويد مقعد السائق ذو التحكم الكهربائي بخاصيتي التهوية والمساج. أما نظام الإضاءة الداخلية فكفيل بإضفاء أجواء أكثر تميزاً وتألقاً. وبالحديث عن الأجواء الداخلية، فتمتاز أيضاً بكونها مريحة وتوفر للسائق تحكماً كاملاً وسهلاً بجميع الوظائف تماماً كبيئة عمل مريحة.

 كما تزخر المقصورة الداخلية بمجموعة واسعة من التجهيزات القياسية العالية التقنية على غرار الجيل الأحدث من نظام أودي المتعدد الوسائط MMI ، نظام تكييف هواء أوتوماتيكي ممتاز رباعي المناطق، عجلة قيادة متعددة الوظائف مكسوة بالجلد، نظام أودي الموسيقي المتعدد الوسائط Audi music interface، نظام الركن المساعد Audi parking plus، نظام تثبيت السرعة، بالإضافة إلى فتحة سقف زجاجية.

 ومن جهة أخرى زودت المقصورة بمجموعة واسعة من التجهيزات الاختيارية العالية التقنية على غرار خاصية head-up لعرض أهم معلومات القيادة على الزجاج الأمامي، بالإضافة إلى MMI touch الذي يعتمد في عمله على لوحة تعمل باللمس بالإضافة إلى نظامBang & Olufsen  الصوتي المتطور. كما تجدر الإشارة إلى توفر نظام MMI المتعدد الوسائط باللغة العربية منذ الآن بجميع ما يتضمنه من وظائف مثل خارطة نظام الملاحة، نظام الإرشاد الصوتي، بالإضافة إلى ميزة إدخال العناوين باللغة العربية من خلال الكتابة بالإصبع على لوحة اللمس.

 كما زودت A6 بنظام تكييف هواء أوتوماتيكي رباعي المناطق كتجهيز قياسي يمتاز بتأديته المعززة من خلال وحدات تبريد كبيرة، بالإضافة إلى وحدات تحكم مطوّرة للحصول على تدفق هواء مباشر وأكثر برودة. خضعت عملانية تأدية نظام التكييف على ما يزيد عن المليون كيلومتر من التجارب في العديد من الدول. من ضمنها الصين، أميركا الجنوبية، جنوب أفريقيا، ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما تجدر الإشارة إلى أن العملانية والأداء لن يتأثرا بالقيادة الرياضية، وهو الأمر الذي كشفت عنه نتائج الاختبارات على حلبة السباق حتى عند درجة حرارة تفوق الـ 50 درجة مئوية.

 بالإضافة إلى نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي رباعي المناطق، زودت A6 الجديدة بزجاج أمامي عازل للحرارة كذلك الأمر بالنسبة للشبابيك بالإضافة إلى حواجب أشعة الشمس للزجاج الخلفي والشبابيك الخلفية، وتتوفر الحواجب قياسياً في أسواق الشرق الأوسط، أما المقاعد المريحة المزودة بنظام التهوية فهي تتوفر بشكل اختياري.

 ولعل إحدى أهم أنظمة مساعدة السائق في A6 الجديدة هو نظام تثبيت السرعة المتكيف الجديد مع وظيفة التوقف-الانطلاق stop & go والتي تتضمن أيضاً نظام الحماية الاستباقية. وعند الضرورة يعمل النظام على إيقاف السيارة تماماً. أما نظام أودي للحماية الاستباقية، فكما يدل اسمه عليه، يعمل على تحضير السيارة وركابها بشكل مسبق بأربع درجات مختلفة من مستويات السلامة في حالات الحوادث الوشيكة. الأمر الذي يحد من نتائج الحوادث في حال وقوعها أو قد يتمكن النظام من تفاديها تماماً. كما زودت هذه السيدان النخبوية بنظام أودي النشط المساعد على المسار Audi active lane assist الذي يساعد السائق في الحفاظ على مساره الصحيح، ونظام أودي المساعد للركن Audi park assist الذي يسمح للسائق بركن السيارة بسلاسة مطلقة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »سيارتي (Rashad)

    السبت 1 تشرين الأول / أكتوبر 2011.
    للأسف انا عندي سيارة أودي والشركة قطعها وفواتيرها أرقام فلكية وعندما بيع السيارة لا أحصل على ربع قيمتها
  • »مشاركه (ahmed)

    الخميس 29 أيلول / سبتمبر 2011.
    اشي لائق جدا نفتخر بسيارة اودي