الولايات المتحدة وبنما في نصف النهائي

تم نشره في الثلاثاء 21 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً
  • رأسية مهاجم بنما تيخادا تجتاز خط المرمى رغم محاولات حارس مرمى السلفادور مونتيس أول من أمس -(رويترز)

الكأس الذهبية

واشنطن- لحقت الولايات المتحدة وبنما بالمكسيك حاملة اللقب وهندوراس الى نصف نهائي بطولة الكأس الذهبية في كرة القدم لمنتخبات منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 25 الحالي.
وفي ربع النهائي، فازت الولايات المتحدة على جامايكا بهدفين لجرماين جونس (49) وكلينت ديمبسي (80)، لتضرب موعدا في الدور المقبل مع بنما التي تخطت السلفادور بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما بهدف للويس تيخادا (90) مقابل هدف لرودولفو زيلايا (78 من ركلة جزاء) في الوقتين الاصلي والاضافي.وفي المباراة الاولى افتتح جيرمين جونز التسجيل للمنتخب الاميركي بعد مرور أربع دقائق من زمن الشوط الثاني عندما سدد كرة اصطدمت بجيرمين تايلور مدافع جاميكا وهي في طريقها لمرمى الحارس دونوفان ريكتس.
وقال بوب برادلي مدرب المنتخب الاميركي "اعتقد اننا لعبنا مباراة جيدة. استغرق الامر بعض الوقت لنسجل الهدف الاول ثم الهدف الثاني لكني اعتقد اننا قدمنا عملا ممتازا بالنظر الى تثبيت طريقتنا".
وأنهت جاميكا دور المجموعات دون دخول اي هدف في مرماها ولعبت بعشرة لاعبين بعد طرد تايلور بسبب عرقلته لجونز وهو في وضع انفراد.
وبعد عودته للفريق أول من امس الاحد عقب غيابه لثلاثة أيام لحضور حفل زفاف شقيقته في تكساس ضاعف المهاجم كلينت ديمسي تقدم المنتخب الاميركي قبل عشر دقائق من النهاية.
وأرسل خوان اغوديلو تمريرة عرضية الى ديمسي الذي حول الكرة في شباك الحارس ريكتس.
كما غاب لاندون دونوفان أيضا لثلاثة أيام عن التدريبات لحضور زفاف شقيقته في كاليفورنيا وبدأ المباراة على مقاعد البدلاء.
وقال برادلي "هناك أوقات يأتي اللاعبون فيها بمطالب شخصية. بالطبع وبعد التحدث في نقاط مختلفة مع كلينت ولاندون أعلم مدى أهمية هذه الايام بالنسبة لهما".
واضاف "يحاول المرء دائما ان يفعل الافضل من أجل الفريق ويتخذ قرارات صعبة".
وهذه المرة السادسة على التوالي التي يصل فيها المنتخب الاميركي لقبل النهائي في البطولة وسيتقابل اليوم الاربعاء مع بنما.
وكان المنتخب الاميركي تغلب على بنما في نهائي 2005 لكنه خسر امامها في دور المجموعات بالبطولة الحالية الاسبوع الماضي.
وسيشارك الفائز بلقب هذه النسخة من الكأس الذهبية في كأس القارات التي تقام في البرازيل العام 2013.
وقال دونوفان "مع توالي مباريات البطولة يبدأ المرء في بناء وحدة الفريق. الامر لا يحدث على الفور. بدأنا اللعب كفريق. الليلة كان الاداء جيدا للغاية".
وسجلت بنما هدفا في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي لتتعادل ثم تغلبت على السلفادور 5-3 بركلات الترجيح، وبعدما تعادل الفريقان 1-1 عقب نهاية الوقت الاضافي تمكنت بنما من تسجيل جميع ركلاتها الخمس بينما أهدرت السلفادور محاولتها الأولى عن طريق البديل دينيس الاس. وكانت السلفادور تقدمت اولا في الدقيقة 78 عندما نفذ المهاجم رودولفو زيلايا ركلة جزاء بنجاح حصل عليها بعد سقوطه داخل منطقة الجزاء عقب عرقلة من المدافع رومان توريس.وكان زيلايا أهدر ركلة جزاء أخرى للسلفادور في الشوط الأول للمباراة.
وبدا ان السلفادور متجهة نحو التأهل لقبل النهائي للمرة الأولى في تاريخها لكن بنما تعادلت في الدقيقة 90 بعد ارتباك امام المرمى.
وسدد لويس تيخادا الكرة بضربة رأس من مسافة قريبة واشار الحكم انها تجاوزت خط المرمى كما نجح في تنفيذ ركلة الترجيح الحاسمة لبنما.
ويشارك بطل الكأس الذهبية في بطولة كأس القارات في البرازيل العام 2013، والتي يحتضنها عادة البلد الذي ينظم نهائيات كأس العالم في العام التالي.
تملك المكسيك الرقم القياسي بعدد الالقاب منذ انطلاق المسابقة بحلتها الجديدة العام 1991، بعد تتويجها اعوام 1993 و1996 و1998 و2003 و2009.
وكانت الولايات المتحدة توجت بطلة اربع مرات اعوام 1991 و2002 و2005 و2007، ووصلت الى نهائي النسخة الاخيرة العام 2009 قبل ان تسقط امام المكسيك بالذات 0-5.
السماح للمكسيك باستبدال لاعبين موقوفين
حصلت المكسيك على موافقة باستبدال خمسة لاعبين موقوفين في تشكيلتها بعد سقوطهم في اختبارات للكشف عن منشطات خارج المنافسات.
ونفى الاتحاد المكسيكي ارتكاب اللاعبين لاي اخطاء وقال انهم سقطوا في اختبارات للكشف عن مواد محظورة بعد تناول لحوم ملوثة وطلب استبدالهم في باقي البطولة.وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أول من أمس الاحد انها وافقت بعد التشاور مع الاتحاد الدولي (الفيفا) على السماح للمكسيك باستبدال اللاعبين مع استمرار التحقيق في القضية.
وقال اتحاد الكونكاكاف لدول اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي في بيان "وفقا لحقائق محددة بشأن هذه القضية وبعد الحصول على مشورة الفيفا في هذا الصدد أصبح الوضع الراهن بحاجة الى قوة أعلى من الموجودة في لوائح البطولة."واضاف "ولذلك سيتم السماح للمنتخب المكسيكي باستبدال اللاعبين الخمسة بمثل عددهم في باقي البطولة."وسقط الحارس غويرمو اوتشوا وثنائي الدفاع فرانسيسكو رودريغيز وادجار ديوناس اضافة للاعبي الوسط سينيا وكريستيان برموديز في اختبارات للكشف عن منشطات ليواجهوا الايقاف في الكأس الذهبية.
وأرجع الاتحاد المكسيكي سقوط اللاعبين في الاختبارات الى لحوم تناولوها في معسكر تدريبي بالبلاد اثناء الاستعداد للكأس الذهبية وأخضعهم لاختبارات مستقلة يأمل ان تساهم في برائتهم.ورغم ايقاف خمسة لاعبين منذ المباراة الافتتاحية للفريق في البطولة ظلت المكسيك دون هزيمة لتبلغ الدور قبل النهائي.

(وكالات)

التعليق