الولايات المتحدة تتقدم وكندا تودع

تم نشره في الخميس 16 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً

كانساس سيتي- تأهلت الولايات المتحدة إلى دور الثمانية في الكأس الذهبية لكرة القدم حيث ستواجه جامايكا عقب فوزها 1-0 على غواديلوب أول من أمس الثلاثاء.
وتعني النتيجة أن كندا التي تعادلت 1-1 مع بنما الفائزة بصدارة المجموعة الثالثة خرجت من البطولة بعد ان كانت على مسافة لحظات قليلة من ضمان الصعود لدور الثمانية قبل أن يدرك لويس تيخادا التعادل للمنتخب البنمي.
وكانت الولايات المتحدة بحاجة للفوز أو التعادل ضد غواديلوب الواقعة في منطقة الكاريبي لكنها لا تتمتع بعضوية كاملة في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بسبب وضعها كمقاطعة تابعة لفرنسا.
وبعد بداية ضعيفة خلال اللقاء الذي انتهى بالهزيمة أمام بنما يوم السبت دخل منتخب الولايات المتحدة الذي يدربه بوب برادلي المباراة بقوة وتقدم في الدقيقة التاسعة عبر تسديدة قوية أطلقها جوزي التيدور من 25 مترا، وأهدرت الولايات المتحدة ست فرص على الأقل لمضاعفة النتيجة خاصة عن طريق كلينت ديمسي.
وأهدر ديمسي فرصة سهلة عندما سدد بالرأس خارج المرمى من مدى قريب بعد كرة عرضية أرسلها لاندون دونوفان. وأهدر دونوفان نفسه فرصة خطيرة عندما سدد فوق المرمى وهو في وضع جيد للتسجيل قبل أن يطلق ديمسي تسديدة في العارضة.
لكن أخطر فرصة أهدرها ديمسي لاعب فولهام الانجليزي جاءت في الدقيقة 76 عندما وصلته الكرة على بعد أمتار من المرمى لكنه انتظر طويلا لتهيئة نفسه للتسديد ليفقد الكرة.
وأبدى القائد كارلوس بوكانيغرا سعادته بالفوز لكنه حذر فريقه من أنه بحاجة لكي يكون أكثر تركيزا أمام جامايكا التي حققت علامة النجاح الكاملة في مبارياتها بالبطولة حتى الآن، وقال “نحن سعداء ببدايتنا للمباراة وبالنتيجة. أعتقد أن مظهرنا بحاجة للتحسن والتطور بمرور الوقت في البطولة”.
وأضاف “نحتاج إلى أن نكون أكثر قوة. عندما نصنع فرصا نسجل أهدافا أكثر. أن نكون أكثر قوة على الصعيد الدفاعي”.
ورغم الفوز بفارق هدف واحد إلا أن المنتخب الامريكي نجح على الأقل في التأهل لدور الثمانية على عكس كندا التي ودعت البطولة بشكل مؤلم.
وتقدم المنتخب الكندي عن طريق دوين دي روساريو من ركلة جزاء احتسبت بسبب مخالفة ضد لاعب بنما ايبير بوناغا، لكن الكرة سقطت أمام المرمى بعد ركلة ركنية في اللحظات الأخيرة واستغل تيخادا حالة ارتباك ليضع الكرة في النهاية داخل الشباك.
وتصدرت بنما المجموعة برصيد سبع نقاط مقابل ست نقاط للولايات المتحدة بينما تملك كندا اربع نقاط وأنهت غواديلوب مسيرتها في البطولة بدون نقاط.
وتلتقي الولايات المتحدة مع جامايكا في العاصمة واشنطن يوم الاحد حين تلعب أيضا بنما ضد السلفادور.
وفي مباريات دور الثمانية التي ستقام بعد غد السبت بستاد ميدولاندز في نيوجيرزي ستلعب المكسيك المرشحة لنيل اللقب ضد غواتيمالا وتلتقي كوستاريكا مع هندوراس.

(رويترز)

التعليق