مهرجان دبي السينمائي يفتح باب الاشتراك في برامجه المتنوعة

تم نشره في الأربعاء 15 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً

دبي- بدأ مهرجان دبي السينمائي الدولي باستقبال الأفلام المشاركة في دورته الثامنة التي تنظم خلال الفترة بين السابع والرابع عشر من كانون الأول (ديمسبر) المقبل.
وتمّ فتح باب الاشتراك للأفلام ضمن البرنامج الرسمي لدورة المهرجان لهذا العام بما في ذلك مسابقات المهر الإماراتي، والمهر العربي، والمهر الآسيوي - الإفريقي والبرامج خارج المسابقة.
وتقدّم مسابقة المهر للأفلام القصيرة والوثائقية والروائية الطويلة جوائز نقدية بقيمة 600 ألف دولار، ويكون باب الاشتراك في هذه المسابقات مفتوحاً أمام المخرجين الإماراتيين في المسابقة الأولى وزملائهم العرب في الثانية ومخرجي آسيا وأفريقيا في الثالثة.
ومن بين البرامج خارج المسابقة التي يقدّمها المهرجان: ليالٍ عربية وسينما الأطفال وسينما آسيا وافريقيا وسينما العالم وفي دائرة الضوء الذي يسلط الضوء هذا العام على السينما الألمانية.
ويتوقع أن تستقطب فعاليات المهرجان الكثير من المشاركات لاحدث نتاجات السينما العربية والعالمية، وسيكون باب الاشتراك مفتوحا لغاية الحادي والثلاثين من آب (أغسطس) المقبل، حيث سيجري الإعلان عن القائمة النهائية للأفلام المختارة خلال تشرين الثاني المقبل. وقال المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمرالله آل علي أن المهرجان منصّة للأفلام والسينمائيين ونافذة لهم على المنطقة والعالم بأسره.
وأضاف في بيان صحافي وزع في دبي ان المهرجان يعتبر وجهة لاكتشاف إبداعات السينما الإماراتية والعربية والآسيوية والإفريقية، حيث عمل على مدار السنوات الماضية بدعم صناعة السينما في هذه المنطقة، وتقديمها للجمهور.
 وبيَّنَ أنَّ المهرجان حدث ينتظره السينمائيون والمهرجانات الدولية الأخرى، إضافة إلى الاستوديوهات ورواد القطاع السينمائي والإعلاميين وعشاق السينما، ما يعكس المستوى الذي وصل إليه المهرجان الذي يتطلع لانتقاء الأفلام التي تتيح للمجتمع السينمائي التعرّف على الأفضل.
 وأعلن المهرجان عن فتح باب الاشتراك لعدد من مبادراته الرامية الى دعم السينمائيين والمواهب السينمائية من خلال سوق دبي السينمائي في مجالات الإنتاج المشترك والمشروعات قيد الإنجاز.
وضمن ملتقى دبي السينمائي وهو سوق للإنتاج المشترك في المهرجان سيتمّ اختيار 15 مشروعاً يحوي كل منها مخرجاً ومنتجاً لمنحها جوائز تزيد عن 100 ألف دولار في تمويل مشروعات الفرق الفائزة وتزويدها بشبكة علاقات هامة ضمن القطاع السينمائي، وفرصة للاستماع لآراء ونصائح خبراء القطاع لمساعدتهم في إنتاج أفلامهم الوثائقية والروائية الطويلة الجاري العمل عليها حالياً. وتم فتح باب الاشتراك في ملتقى دبي السينمائي الخامس الذي يقام خلال الفترة بين الثامن والحادي عشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وسيغلق باب الاشتراك في مطلع آب المقبل من جهة أخرى، يقدّم برنامج إنجاز الدعم للمشروعات قيد الإنجاز على مدار العام وستقدّم فيه منح نقدية بقيمة مئة ألف دولار لـ 15 مشروعاً للمساهمة في مراحل الإنجاز النهائية.

(بترا)

التعليق