أونيل يعتزل كرة السلة بعد 19 عاما في الملاعب

تم نشره في الجمعة 3 حزيران / يونيو 2011. 03:00 صباحاً
  • شاكيل أونيل يغمس الكرة خلال إحدى مباريات فريقه الاخير بوسطن سلتيكس الموسم الحالي -(رويترز)

ميامي - يمثل شاكيل اونيل قامة كبيرة سواء داخل الملعب أو خارجه وبإعلانه الاعتزال سيترك فراغا لدى المشجعين المولعين بالتقاليع الغريبة للنجم الذي يتوقع أن ينضم مستقبلا لقاعة المشاهير.
وأعلن اونيل الفائز أربع مرات بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين واختير كأفضل لاعب في المسابقة العام 2000 الاعتزال أول من أمس الأربعاء من خلال فيديو بث عبر احد مواقع التواصل الاجتماعي.
وكرجل استمتع بالقيام بالأشياء على طريقته الخاصة لم يكن مفاجئا أن يسرب الخبر بطريقة مرحة وغير مباشرة ايضا، وقال اونيل في الرسالة “ارتبطنا طوال 19 عاما وأريد أن أشكركم كثيرا.. ولهذا أخبركم أولا بانني اعتزل. شكرا لكم.. أتحدث إليكم لاحقا”.
ولم يصدر إعلان رسمي بالاعتزال لكن اللاعب العملاق قال لمحطة “سي اس بي ان” التلفزيونية إنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في منزله اليوم الجمعة.
وقدم العملاق الذي يكسي الوشم جسمه والذي خاض مشوارا استمر 19 عاما في الدوري الأميركي مثالا حيا لرجل يتعامل مع الأمور بطريقته الخاصة.
لكنه مثلما كان نجما محبوبا خارج الملعب فإن اونيل الذي يبلغ طوله 2.16 متر ويزن 147 كيلوغراما كان اللاعب العملاق في داخل الملعب.
فبعد مسيرة جيدة في بطولة الجامعات بولاية لويزيانا أصبح اونيل اللاعب الأول في قائمة الصاعدين بالدوري لينضم إلى اورلاندو ماجيك في العام 1992. وترك اللاعب العملاق أثرا فوريا ليقع عليه الاختيار كأفضل لاعب صاعد في دوري المحترفين في ذلك العام.
وقضى اونيل أربع سنوات مع ماجيك قبل أن يتركه وينتقل إلى لوس انجليس ليكرز في صفقة انتقال حر ليفوز بثلاثة ألقاب متتالية في الدوري إلى جانب كوبي براينت.
لكنه دخل في خلاف مع براينت ليبيعه ليكرز إلى ميامي هيت العام 2004 فيحصل معه على اللقب الرابع في مسيرته العام 2006، ومنذ رحيله عن ميامي العام 2008 لعب اونيل لفرق فينكس صنز وكليفلاند كافالييرز وأخيرا في بوسطن سلتيكس، واحتفل بانضمامه إلى سلتيكس العام 2010 بالتظاهر بأنه تمثال في ساحة هارفارد.
ولا تتصف أعمال اونيل بالغرابة أو التهور بل انها تكشف عن اصالة فعلية، ومن الأسماء التي أطلقت على اونيل خلال مشواره في الدوري “ارسطو الكبير” بسبب لباقته أثناء الحوارات و”القاطرة” و”الأب الكبير” و”الرجل الخارق” وغيرها، وبعض هذه الأسماء أطلقها صحافيون لكن معظمها من اختراع اونيل نفسه.
ورغم تصرفاته غير التقليدية احيانا فإن أونيل سيبقى في الذاكرة لمهاراته العالية في كرة السلة. وبلغ معدل تسجيله للنقاط في مشواره بالدوري 23.7 نقطة في المباراة وهو رقم تراجع في السنوات الأخيرة بسبب عوامل كالتقدم في السن والإصابات.

حقائق عن شاكيل أونيل

• ولد في نيوجيرزي العام 1972 وأثار اهتمام مكتشفي المواهب في الدوري حين كان يلعب مع فريق جامعة ولاية لويزيانا ليقع اختيار فريق اورلاندو ماجيك عليه كأول اللاعبين على قائمة الصاعدين العام 1992.
• اختير كأفضل لاعب صاعد في الدوري العام 1993 وهدافا للموسم العام 1995.
• في العام 1996 انضم إلى لوس انجليس ليكرز حيث فاز معه بثلاثة ألقاب متتالية في المسابقة أعوام 2000 و2001 و2002.
• اختير كأفضل لاعب في الأدوار الإقصائية في هذه المواسم الثلاثة.
• في العام 2000 اختير كأفضل لاعب في الدوري لذلك الموسم وفاز بلقب الهداف للمرة الثانية.
• في العام 2004 انتقل إلى ميامي هيت وفاز معه بلقبه الشخصي الرابع في الدوري العام 2006.
• لعب اونيل كذلك لفرق فينيكس صنز وكليفلاند كافالييرز وأخيرا مع بوسطن سلتيكس قبل أن يعتزل وعمره 39 عاما.
• طوله 2.16 مترا ووزنه 147 كيلوغراما.
• خلال 19 موسما لعبها في الدوري سجل 28596 نقطة وهو خامس أكبر رقم في قائمة الهدافين على مر العصور ويحتل المركز 12 كأفضل لاعب في الحصول على الكرات المرتدة والسابع في التصديات أمام سلة فريقه (بلوك شوت). متوسط نقاطه 23.7 نقطة في المباراة.
• فاز مع منتخب الولايات المتحدة ببطولة العالم عام 1994 وبذهبية الألعاب الاولمبية في اتلانتا عام 1996.
• جمع قرابة 300 مليون دولار كرواتب طيلة مشواره إضافة لملايين أخرى من الإعلانات.
• أصدر أربعة ألبومات لأغاني راب وشارك في أفلام وبرامج لتلفزيون الواقع وهو حاصل على شهادات جامعية في الآداب والأعمال.

 

(رويترز)

التعليق