"حافظة غوغل": نظام دفع جديد عبر الهاتف الخلوي

تم نشره في الثلاثاء 31 أيار / مايو 2011. 03:00 صباحاً

عمان- تأمل شركة غوغل في أن تقنعك بوضع نقودك في جهازك الخلوي. لا تستغرب، فقد قامت الأسبوع الماضي، بإطلاق نظام دفع جديد عبر الجهاز الخلوي وأطلقت عليه اسم "حافظة غوغل"، ويتيح هذا النظام للمستخدم أن يقوم بتخزين بطاقاته الائتمانية داخل هاتفه الذكي، ومن ثم القيام بعملية الدفع من خلال هذا الهاتف، وكل ما عليك فعله فقط، هو القيام بهز هاتفك الذكي، أمام جهاز استشعار خاص، وبذلك تكون عملية الدفع قد تمت بنجاح.
لا يعد نظام "حافظة غوغل" نوعا من أنواع السحر، ولكن النظام يستخدم تقنية تعرف باسم "قرب حقل الاتصالات"، تمكن هاتفك المحمول من التواصل لاسلكيا مع أجهزة الاستشعار الخاصة الموجودة في بعض المحلات التجارية. علما بأن تقنية "قرب حقل الاتصالات" مدعومة، ضمن نظام تشغيل هاتف غوغل أندرويد 2.3.
ويرى المعظم بأن نظام "حافظة غوغل" غير مفهوم بشكل كاف، وهذا أمر متوقع، كون النظام ما يزال في مراحله الأولى، لكن ولإلقاء المزيد من الضوء حوله، هذه إجابات عن أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بهذا النظام:
- من سيكون بإمكانه الاستفادة من نظام "حافظة غوغل"؟
كل من لديه هاتف ذكي يدعم هذه التقنية، سيتمكن من الاستفادة منها، لكن هذا الأمر سيقتصر بداية على هاتف غوغل Nexus S 4G. لكن غوغل ذكرت أنها ستعمل على إضافة المزيد من الأجهزة مع مرور الوقت. ويذكر أن الخدمة لغاية الآن غير متاحة، سوى في الولايات المتحدة الأميركية.
- هل هذا يعني أنه لن يكون بمقدوري الاستفادة من الخدمة لو كنت أملك هاتفا ذكيا لا يدعم تقنية "قرب حقل الاتصالات"؟
ليس بالضرورة، فحسب المعلومات المتوفرة، فإن غوغل تعمل حاليا على ابتكار ما يشبه اللاصق، والذي يمكن وضعه على الهاتف الذكي، الذي لا يدعم تلك التقنية، من أجل أن يتمكن من استخدام نظام "حافظة غوغل". علما أن هذا اللاصق سيتيح للمستخدم الاستفادة بشكل محدود من نظام "حافظة غوغل".
- هل تم البدء باستخدام نظام "حافظة غوغل"؟
لغاية الآن، لم يتم سوى الإعلان عن النظام الجديد، لكن غوغل ذكرت أنها تقوم حاليا بفحص النظام وستطلقه للاستخدام قريبا جدا.
- هل نظام "حافظة غوغل" يدعم البطاقات الائتمانية كافة؟
ليس بالضرورة، فالنظام الجديد سيدعم بطاقات Citi MasterCards، كما سيحوي النظام بطاقة غوغل المدفوعة مسبقا، والتي يمكنها حفظ النقود المحولة من أي بطاقة ائتمانية. وحسب غوغل، فإنها تعمل بشكل سريع، لإضافة المزيد من البطاقات الائتمانية التي تدعمها، لتشمل في النهاية البطاقات كافة التي تحملها في محفظتك.
- هل ستقبل معظم المحلات التجارية طريقة الدفع بنظام "حافظة غوغل"؟
تقول غوغل إن هناك مئات الآلاف من الشركات والمحلات التجارية المهيئة بالفعل للتعامل مع نظامها الجديد. والسبب في هذا هو أنه ومن أجل إتمام العمليات التجارية، فإن "حافظة غوغل" تستخدم نظام MasterCard PayPass، وهذا النظام مشهور جدا في الولايات المتحدة الأميركية.
- كيف يمكنني القيام بعملية الدفع؟
عندما تكون في أحد المحلات التجارية، التي تدعم نظام MasterCard PayPass، ويحين وقت الدفع، فإنك تقوم بداية بكتابة رمزك السري، ومن ثم هز هاتفك الذكي أمام نظام PayPass.
- هل سأحصل على فاتورة بالمواد التي اشتريتها؟
بالتأكيد. مع العلم أن غوغل تعمل حاليا على إضافة ميزة جديدة لنظامها خلال هذا العام، تمكن المستخدم من استلام نسخة إلكترونية من فاتورته تصله مباشرة على هاتفه الذكي بعد إتمام عملية الدفع.
- ماذا لو كنت أعيش في منطقة تعاني من ضعف الاتصال بشبكة الإنترنت؟
لا يهم ذلك، فبحسب غوغل، فإنه لا داعي لوجود اتصال بشبكة الإنترنت من أجل إتمام عملية شرائية عبر "حافظة غوغل".
- كم سيكلفني استخدام نظام "حافظة غوغل"؟
تتميز الخدمة بأنها مجانية، ولن تكلف أي شيء، سوى أنه عليك تحمل نظرات الاستغراب من المتسوقين الذين لم يسمعوا بخدمة غوغل الجديدة من قبل. لكن يوجد استثناء واحد هو استخدامك لبطاقة غوغل المدفوعة مسبقا، فقد يكلفك شحنها بعض الرسوم، لكنها ستكون مجانية حتى نهاية العام الحالي على الأقل.
- وماذا عن الأمان؟
صدق أو لا تصدق، فإن استخدام نظام "حافظة غوغل"، يعد أكثر أمنا من استخدام البطاقات الائتمانية العادية؛ حيث يقوم النظام بتخزين معلوماتك، وبشكل مشفر على رقاقة خاصة داخل هاتفك الذكي، علما أن هذه الرقاقة تكون مفصولة بشكل تام عن باقي المعدات الصلبة ونظام التشغيل الخاص بهاتفك الذكي. وتقول غوغل إن البرامج القانونية فقط؛ كحافظة غوغل، يسمح لها بالوصول إلى تلك الرقاقة، وفي حال حاول أحد الأشخاص القرصنة والدخول لتلك الرقاقة، فإنها تقوم آليا بعملية تدمير ذاتي.
- هل يمكنني حذف البطاقات الائتمانية التي أدخلتها في هاتفي الذكي؟
نعم، يمكنك ذلك من خلال استخدام ميزة "إعدادات الجهاز".
علاء علي عبد
ala.abd@alghad.jo
اختصاصي الحاسوب الشخصي
عن موقعي: Google وPCWorld

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »تقنية رااااااائعه (صالون زمردة الصالحات-رويده الحلواني)

    الأربعاء 1 حزيران / يونيو 2011.
    والله حلو سبحان الله علم الانسان مالم يعلم ..والله انا اول وحده رح استعملها از وصلتنا يسلمواعلى جهودك دائما بتزودنا بكل جديدوقيم ومفيد بالتوفيق اسناذ علاء