"Xi3-Corporation" تطرح أول كمبيوتر مكتبي بتقنية "غوغل كروم"

تم نشره في الثلاثاء 31 أيار / مايو 2011. 03:00 صباحاً

دبي- أطلقت شركة "إكس آي ثري كوربوريشن" (Xi3 Corporation) أول كمبيوتر مكتبي في العالم، يعمل بنظام تشغيل "غوغل كروم"، ضمن السلسلة الخامسة لأجهزة الشركة المسماة بـ"كروميوم بي سي".
ويعد هدف الشركة الرئيسي إعادة تصنيع كمبيوترات تقليدية بشكل جديد وجذاب وعالمي، ويعمل بطاقة أقل وبكفاءة عالية.
ويتميز هذا الجهاز بأنه مكعب الشكل، صغير الحجم، مصنوع من مادة الألمنيوم ومطلي بطبقة من الكروم اللامع، فضلاً عن استهلاكه المنخفض للطاقة زهاء 20 واطا فقط.
وتتكون اللوحة الأم "الماذر بورد" من ثلاث لوحات يمكن استبدالها؛ وحدة المعالج، والوحدة الابتدائية، والوحدة الثانوية، حيث تضم الأولى وحدة المعالجة المركزية، وذاكرة الوصول العشوائي "رام"، بينما توجد الثانية مع منافذ الاتصال الخارجية، أما الثالثة فملحقة بمنافذ تقنية الإيثرنت، ورقاقات الرسومات، ومنافذ الفيديو والتوصيلات الكهربائية.
وصمم هذا الجهاز استناداً على معالجات "x86-CPU" من إنتل بقدرة 64 بت، إما أحادية أو ثنائية النواة، بحيث يمكن تكييفها مع أنظمة تشغيل أخرى، أو لأداء وظائف متخصصة.
وقال المدير التنفيذي للشركة جيسون أي سوليفان "لقد صممنا معمارية أجهزة إكس أي ثري لتدعم أي نظام تشغيل يستند على معالج x86 بما في ذلك ويندوز، ولينكس، ويونيكس، وغيرها من أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر".
وتبلغ قياسات الجهاز 10 x9.2x9.2 سم، وبذلك يتميز بخفة وزنه وسهولة حمله، فضلاً عن أنه سيتوفر بألوان متعددة منها؛ الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، أما عن السعر فستعلن الشركة عنه في وقت لاحق.
ومن المقرر طرح هذا الجهاز ضمن سلسلة وحدات "إكس أي ثري" الخامسة بالأسواق الأميركية، في الرابع من تموز (يوليو) المقبل، واختارت الشركة هذا اليوم لتوافقه مع عيد الاستقلال الأميركي.
والجدير بالذكر أن هذه الشركة قد حصلت على جائزة الابتكارات لفئة أجهزة الحاسوب للعام 2011 من قبل جمعية الإلكترونيات الاستهلاكية خلال المعرض السنوي للجمعية.
وتعد شركة "إكس آي ثري كوربوريشن" ومقرها مدينة "سولت ليك سيتي" بولاية يوتا في الولايات المتحدة الأميركية، متخصصة في إنتاج وحدات حوسبية، حيث تستند على تكنولوجيا "ISYS Technologies"، وهي شركة خدمات وحلول تركز على تقنية المعلومات والخدمات الهندسية.-(العربية نت)

التعليق