طفل بريطاني يصعد قمة إفرست ليصبح أصغر متسلق في العالم

تم نشره في الأحد 29 أيار / مايو 2011. 03:00 صباحاً

كاتمندو- قال منظمون إن صبيا بريطانيا يبلغ من العمر 16 عاما، أصبح أصغر شخص على الإطلاق يتسلق أعلى جبال في القارات السبع، عندما تمكن من صعود قمة جبل إفرست؛ أعلى قمة على الأرض، الخميس الماضي. وقالت جماعة بييكس البريطانية على موقعها الإلكتروني إن جورج اتكينسون من سوربيتون تسلق قمة الجبل البالغ ارتفاعه 29035 مترا، الخميس الماضي من جانب التبت المتاخم لنيبال والصين.
وكان أمام اتكينسون ثلاثة أيام ليحتفل بعيد ميلاده السابع عشر، عندما وصل إلى قمة الجبل، ليضرب بذلك الرقم القياسي السابق للأميركي الفذ جوني كولينسون، الذي صعد القمم السبع جميعها، وهو في سن السابعة عشرة.
وقالت الجماعة "كسر جورج اتكينسون الرقم القياسي العالمي، ليكون أصغر شخص يستكمل القمم السبع. إنه إنجاز لا يصدق".
ولم يصدر تأكيد رسمي للبيان، نظرا لأن مسؤولي الحكومة النيبالية لا يعلقون على أنشطة تسلق الجبال، التي تتم على الجانب الصيني من الجبل. ولكن هيئة الإذاعة البريطانية، ذكرت على موقعها الإلكتروني، أن مجلس تسلق الجبال البريطاني أكد تسجيل الرقم القياسي.
وسجل أكثر من 3100 شخص أكثر من 5100 عملية تسلق لقمة إفرست، منذ أصبح النيوزلندي السير ادموند هيلاري وشيربا تنزنج نورجي أول من يتسلق الجبل العام 1953. وكان الأميركي جوردان روميرو أصغر من يصعد لقمة الجبل في العام الماضي وعمره 13 عاما.

(رويترز)

التعليق