حارسة المرمى مسعدة تؤكد في هولندا رفضها اللعب بـ"الكاب"

الامتحانات والملاعب والإصابات تقلق المنتخب النسوي قبل التصفيات الأولمبية

تم نشره في الجمعة 20 أيار / مايو 2011. 03:00 صباحاً
  • لاعبتان من منتخب الكرة خلال مران سابق- (الغد)

عمان-الغد- ما يزال المنتخب النسوي لكرة القدم يواجه 3 مشاكل رئيسية ومؤثرة، قبل انطلاق منافسات الدور الثاني من التصفيات الأولمبية التي تنطلق يوم 3 حزيران (يونيو) المقبل، حيث يلاقي المنتخب نظيره الإيراني في عمان، ضمن منافسات المجموعة التي تضم أيضا فرق أوزبكستان وفيتنام وتايلاند، بانتظار صعود منتخب واحد إلى الدور التالي من البطولة النسوية.
المنتخب العائد للتو من معسكر تدريبي من هولندا، مرشح لأن يفقد الإيجابيات التي اكتسبها من المعسكر التدريبي، بسبب مواجهته لثلاث مشاكل رئيسية؛ هي الامتحانات الجامعية وغياب التدريبات على ملاعب من العشب الطبييعي والإصابات، الأمر الذي سينعكس سلبا على تحضيرات المنتخب الذي ينتظره أقل من أسبوعين لاقتحام المنافسات.
المنتخب يتوقع أن تشهد تدريباته المقبلة تمارين متقطعة لعدد من اللاعبات؛ أبرزهن آية المجالي وميساء جبارة وسما خريسات وهبة فخر الدين وآلاء أبو قشة، بسبب تزامن التدريبات والمباريات مع الامتحانات الجامعية، الأمر الذي يستدعي تغيبهن عن عدد من التمارين وبالتالي التأثير سلبا على مستواهن الفني، بانتظار تحركات اتحاد الكرة لحل هذه المعضلة أملا في عودة النجمات الى المنتخب بشكل كامل.
وكانت اللاعبات الجامعيات قد عدن من هولندا مباشرة الى الكتاب أملا في تعويض ما فاتهن من محاضرات، كما تتزامن فترة التدريبات والمباريات المقبلة مع الامتحانات المدرسية، مما يتسبب بالإزعاج لعدد من اللاعبات؛ أمثال شرين شلبي ومي سويلم.
المشكلة الثانية وهي الملاعب العشبية، حيث لم ينجح المنتخب حتى الآن في حجز ملعب عشبي لإقامة تدريباته المقبلة، خصوصا وأن المباريات الرسمية ستقام على ملاعب من هذا النوع، وبالتالي فإن تدريبات المنتخب على أرضية العشب الصناعي ومن ثم الانتقال إلى خوض المنافسات على العشب الطبيعي سيؤثر حتما على المستوى والأداء، الأمر الذي يدعو لمخاطبة إدارات المدن الرياضية بفتح الملاعب العشبية أمام المنتخب النسوي المقبل على مرحلة مهمة بالتصفيات.
أما الإصابات، فهي المعضلة الكبرى للمنتخب النسوي الذي عانى فعليا من هذه المشكلة في معسكر هولندا، وتحديدا المباراة الأخيرة التي خسرها الفريق بقسوة بسبب عدم وجود البديل نظرا لتقلص عدد اللاعبات بسبب الإصابات.
وافتقد المنتخب خلال الفترة الماضية اللاعبات فرح العزب وياسيمن خير ونتاشا النبر وعبير النهار وهبة فخر الدين وسما خريسات “التي عادت للمعاناة من الإصابة”، مما أثر كثيرا على المنتخب وتحضيراته رغم الهرولة نحو استعادة العزب وربما ياسيمن خير، في ظل خضوعهما خلال الفترة الماضية لبرنامج تأهيلي بانتظار الوقوف على جاهزيتهن.
مسعدة ترفض اللعب بـ”الكاب”
أبلغت حارس مرمى المنتخب النسوي مسعدة الريمونية، الجهاز الفني للمنتخب أثناء معسكر هولندا، بأنها لن تتراجع عن رفضها اللعب باستخدام غطاء الرأس “الكاب” بدلا من الحجاب كما يشترط الاتحاد الآسيوي.
وبحسب المعلومات، فإن مسعدة التي رفضت مشاركة المنتخب النسوي في الدور الأول من التصفيات الأولمبية، بسبب اشتراط الاتحاد الآسيوي على اللاعبات المحجبات نزع الحجاب واستخدام “الكاب” كغطاء للرأس، عادت لتؤكد للمنتخب بأنها لن تشارك في الدور الثاني في حال أصر الاتحاد الآسيوي على شروطه بنزع الحجاب وارتداء “الكاب”.
هذا الموضوع أيضا سيؤثر سلبا على المنتخب الذي سيفتقد لحارسة مرمى صاحبة خبرة، في حال أصرت على رأيها بعدم اللعب بارتداء “الكاب” الذي وافقت عليه أكثر من لاعبة في المنتخب.
نجمات المنتخب في أمستردام
خلال معسكر المنتخب النسوي في هولندا، لم يتح للاعبات التمتع كثيرا بجمال هولندا بسبب ضغط التدريبات، قبل أن تعلن المديرة الفنية للمنتخب هسترين جانيت، السماح للاعبات بالخروج في زيارة الى العاصمة أمستردام التي تبعد عن مقر سكن اللاعبات حوالي ثلث ساعة.
اللاعبات انتهزن هذه الفرصة في ركوب الدراجات الهوائية في إحدى حدائق العاصمة الهولندية في فقرة ترفيهية أدت إلى إصابة نجمة المنتخب آية المجالي التي سقطت عن دراجتها، لتتعرض لجرح في الركبة، ومع ذلك واصلت التدريبات كالمعتاد.
يشار إلى أن لاعبات المنتخب النسوي اندمجن كثيرا مع فريق الموهوبات الهولنديات اللواتي رافقن لاعباتنا في جولاتهن في هولندا.
هل تتم الاستفادة من قدرات شروق الشاذلي؟
نجمة المنتخب شروق الشاذلي التي لم تتمكن من مرافقة الفريق الى معسكر هولندا، بسبب التحاقها بالمنتخب متأخرة، وبالتالي عدم الحصول على تأشيرة سفر، تعد مطلبا للمنتخب في الفترة المقبلة رغم ابتعادها عن التدريبات، وذلك للاستفادة من خبرتها في ظل الظروف التي يمر بها المنتخب.
وربما يلجأ الجهاز الفني للمنتخب النسوي خلال الأيام القليلة المقبلة لتكثيف تدريبات شروق، أملا في تجهيزها للتصفيات رغم صعوبة ذلك، في ظل تسارع العد التنازلي لاقتراب المنافسات، ولكن يبقى ذلك مرهونا بقدرة اللاعبة على الانتظام الكامل بالتمارين خلال الفترة القليلة المقبلة.
يشار إلى أن المنتخب النسوي استانف تدريباته أمس بعد عودته من هولندا الثلاثاء الماضي، حيث خضع لوجبة تدريبية على ملعب الهاشمي.

التعليق