المطبخ صيدلية ثرية تضم علاجات للكثير من الأمراض

تم نشره في الثلاثاء 17 أيار / مايو 2011. 03:00 صباحاً

مريم نصر

عمان- يتعرض المرء لسلسلة من الأمراض التي تصيبه لأسباب متعددة، الأمر الذي يدفعه باستمرار للجوء الى الأدوية من أجل تخفيف الألم، بيد أن الغالبية العظمى من الناس يفضلون تجنب الكيماويات في هذه الأدوية واللجوء الى كل ما هو طبيعي.
ولحسن الحظ فقد وفرت الطبيعة للناس ملاذا آمنا للتخلص من الأوجاع والأعراض المزعجة، وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية لبعض الأمراض والتخلص من الألم، والتي تتواجد عادة في كل مطبخ.
للتخلص من السعال الجاف تنصح اختصاصية المعالجة بطب البديل اندي جرمين مزج ربع كوب من الطحين مع ربع كوب من العسل الطبيعي، وإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل وتناول ملعقة كبيرة من الخليط صباحا بعد الفطور.
للتخلص من الحساسية يمكن تناول العسل مع حبة البركة، أما للتخلص من حساسية الجلد فيمكن دهن زيت حبة البركة على موضع الحساسية.
ولعلاج مشكلات حب الشباب التي تؤرق كثيرين، يمكن خفق البيض مع طحين القمح الأسمر وزيت الزيتون وتدهن المنطقة المصابة في المساء وتترك لتنشف حتى الصباح من ثم تغسل بماء فاتر، أو بماء الورد.
ووجدت دراسة حديثة ان تناول الزنجبيل يسهم في التخفيف من آلام العضلات والمفاصل والالتهابات والتصلب لديهم بنسبة 63 % خلال شهرين، حيث لوحظ احتواء الزنجبيل على مادة تمنع انتاج هرمونات الألم في الجسم، ويمكن شرب الزنجبيل او استعماله كبهارات مع وجبات الطعام.
وتقول جرمين "من منّا لم يصب بألم أسنان شديد في الليل، إنه ألم لا يحتمل" لكن الخبر السار لكل من لا يستطيع الوصول الى طبيب الاسنان للتخلص من الألم، فإن بامكانه مضغ القرنفل الذي من شأنه تخدير منطقة الألم لمدة ساعتين، فالقرنفل يحتوي على مادة مخدرة من شأنها حماية اللثة من الالتهاب.
وللتخلص من ألم الدورة الشهرية تنصح دراسة حديثة صدرت عن جامعة ييل، بتناول كأسين من اللبن، وتقول جرمين: تعاني 80 % من النساء في العالم من ألم الدورة الشهرية الناتجة عن تحسس الجهاز العصبي لتقلبات هرمونات الاستروجين والبروجسترون في الجسم كل شهر، بيد أن اللبن يخفف من الألم بنسبة 50 % بسبب احتوائه على الكالسيوم المهدئ للأعصاب.
الكركم من أكثر المسكنات المتنوعة في تخفيف الألم، وخصوصا لمن يعاني من آلام المفاصل، وتشير جرمين إلى أن الكركم يحتوي على عناصر فعالة من شأنها تكسير الانزيمات الفعالة في الهرمونات التي ينتجها الجسم لزيادة الألم. وتنصح بإضافة الكركم من الطعمة المتنوعة للحصول على الفائدة المرجوة.
وللتخلص من اوجاع بطانة الرحم ينصح بتناول طبق من الشوفان يوميا لأنه لا يحتوي على مادة الغلوتين المسبب للعديد من المشكلات الهضمية للسيدات، والذي يزيد من ألم الرحم للسيدات اللواتي يصبن بما يسمى خلايا هاجرة من بطانة الرحم.
أما لمشكلة الظفر في القدمين فيمكن علاجها بسهولة بتغطيس القدمين بالماء والملح لمدة 4 أيام لمدة 20 دقيقة مرتين في اليوم، الأمر الذي يعمل على تخفيف حدة الالتهابات وتخفيف التورم.
وللتخلص من انتفاخ المعدة يمكن شرب عصير الأناناس الطبيعي أو البابايا التي تمتزج مع الانزيمات المحللة للبروتين التي من شأنها تسريع عمليات الهضم، ما يساعد على القضاء على آلام المعدة والأمعاء الدقيقة.

التعليق