طرق مكافحة السوس لحفظ المواد التموينية

تم نشره في الخميس 28 نيسان / أبريل 2011. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- تختلف طرق حفظ المواد الغذائية باختلاف أنواعها، سواء الحبوب والبقوليات والأرز والدقيق والمعكرونة والبهارات والمكسرات، فهذه المواد يجهل الكثير من الناس الطرق الصحية في حفظها، لتجنب الوقوع في مطب فساد معظم المواد التموينية المراد تخزينها.
وعن كيفية حفظ المواد التموينية بأشكالها المختلفة، تجد اختصاصية التدبير المنزلي منيرة السعيد أن هناك العديد من الطرق الخاصة للحفظ.
وتضيف أنه من أفضل الطرق للعناية بالحبوب والبقوليات والأرز والدقيق والمعكرونة والبهارات والمكسرات، حفظها في أكياس من القماش أو أوان من الزجاج محكمة الإغلاق، مشيرة إلى أن العدو الرئيسي للمواد التموينية هو سوس الطعام، وخاصة الحبوب التي تنتقل من وعاء لآخر، إذ تغزو الطعام وتفسده.
وتشير السعيد إلى وجوب حفظ تلك المواد في أماكن جافة، بعيدة عن الرطوبة، منوهة إلى وجوب إضافة ملعقة من الملح على حافظة الزجاج التي يحفظ بها الحبوب والأرز.
وبخصوص الحبوب التي يتم تخزينها، فتشير السعيد إلى أن البازيلاء والفول والحمص والبرغل يجب وضعها بإحكام بعلب بلاستيكية، ومن المفضل أن يوضع شريط مكتوب عليه اسم الحبوب حتى لا تضطر ربة المنزل لفتح الحافظة.
وإذا كانت الكميات الموجودة عند ربة المنزل كثيرة، فيجب وضع ما يكفيها بالخارج، وحفظ الباقي بعلب محكمة بالفريزر، أو وضعها بأكياس بلاستيكية، وحفظها بالفريزر.
أما البهارات فتوضع بأكياس بمقدار الكمية التي يمكن استخدامها، وعند الحاجة إليها يمكن إخراجها من الفريزر، ووضعها في الحافظة المخصصة لها، وهذه الطريقة ذاتها تستخدم في تخزين القهوة وحب الهيل، مع تجنب وضعهما بالقرب من فرن الغاز، حتى لا يفسد البخار المتسرب من الطبخ قيمتها.
أما فما يتعلق بالأرز، فلا بد من وضعه في إناء مغلق أو حافظة صغيرة، أما الدقيق فيجب وضعه بعلب جافة أو أكياس بلاستيكية، ويوضع بالفريزر.
أما عن السبب وراء الإغلاق المحكم للحافظات، فتشير السعيد إلى أن ذلك يحافظ على جودتها ورائحتها وطعمها، منوهة إلى وجود عدة طرق لمكافحة السوس الموجود في أواني الحفظ وهي كالتالي
- وضع الحبوب من أي نوع كانت في صينية كبيرة وتعريضها للشمس والهواء.
- وضع قليل من الملح الخشن داخل وعاء الحفظ.
- وضع بعض أوراق الغار على رفوف التخزين.
- الحفاظ على نظافة خزائن المطبخ ومراقبتها.

التعليق