الفواكه المطبوخة خالية من الفيتامينات

تم نشره في الخميس 28 نيسان / أبريل 2011. 02:00 صباحاً

عمان-الغد- رغم الفيتامينات الكثيرة التي تزخر بها الفواكه، إلا أن تناولها مطبوخة يقلل من قيمتها، إذ إن طهيها يفقدها الكثير من المواد الغذائية والمفيدة.
وعن فقدان الفواكه المطبوخة للقيمة الغذائية، تشير اختصاصية التغذية آية مراد إلى أن تعرض الفواكه لدرجات الحرارة العالية وطهيها يدمر الفيتامينات الموجودة فيها تماما، ويتم الحصول على الطعم فقط، منوهة إلى أن بعض الفيتامينات الموجودة في الفواكه؛ كفيتامين سي ومجموعة فيتامينات ب، تتطاير وتتأكسد، وبالتالي تفقدها الفواكه ولا يستفاد منها.
وتفضل مراد تناول الفواكه بكاملها طازجة، بدلا من تناولها مطبوخة، أو حتى شربها كعصير، مشيرة إلى أن تقشير الفواكه قبل عصرها أو حتى طبخها يفقدها جزءا كبيرا من الفيتامينات والألياف التي تتواجد في القشور، مؤكدة أن القشور تحتوي على ثلاثة أرباع الفيتامينات الموجودة في الفواكه.
وتنوه مراد إلى أنه وفي حال تعريض الفواكه للحرارة، فإن الشيّ هو أفضل الطرق، إذ من خلاله لا يمكن للفيتامينات أن تتطاير منها.
وتذكر مراد عددا من الفواكه التي لا بد من تعريضها للحرارة حتى تنضج؛ كالفراولة والتفاح والإجاص والتين والعنب، وذلك للحصول على المربيات.

التعليق