"الخليج السينمائي" يقدم جائزة تقديرية للممثل الكويتي محمد المنيع

تم نشره في الخميس 21 نيسان / أبريل 2011. 02:00 صباحاً
  • الممثل الكويتي محمد المنيع - (من المصدر)

دبي- الغد- كرم مهرجان الخليج السينمائي الرابع، الممثل الكويتي الكبير محمد المنيع بجائزة تقديرية خاصة، احتفاءً بإنجازاته الكبيرة في الفن العربي.
ويشارك الممثل المخضرم، البالغ من العمر 81 عاماً، في مهرجان الخليج السينمائي هذه السنة بالفيلم العماني الكويتي القصير "بقايا بشر"، الذي يحكي قصة الصراع الاجتماعي والنفسي الذي يعيشه كل من جندي أميركي قد هرب من الخدمة العسكرية وشاب كويتي قد عاد للتو من معتقل غوانتانمو. الفيلم من إخراج جاسم النوفلي، ويتنافس على جائزة المسابقة الخليجية للأفلام القصيرة.
وينضم المنيع إلى نخبة من أبرز الشخصيات التي أسهمت في صناعة السينما وتشكيل ملامحها، وشمل التكريم أيضاً كلاً من الممثلة الإماراتية مريم سلطان، والمنتج والمخرج السعودي محمد فوزي القزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي.
وقال مدير مهرجان الخليج السينمائي مسعود أمرالله آل علي، "يشرفنا أن نقدم جائزة تقديرية خاصة إلى الممثل الكويتي الكبير محمد المنيع، تكريماً لدوره الرائد وإنجازاته المهمة في فنون المسرح والتلفزيون في الكويت، على مدار العقود الماضية. لقد أصبح المنيع قدوة للأجيال الجديدة من المواهب العربية، التي استفادت، وتستفيد، من خبرته الطويلة، والتزامه الاستثنائي نحو إثراء الحركة الفنية العربية بأفضل الأعمال. كما يحرص الفنان الكبير على التعاون مع جيل المبدعين الشباب، ليقدم لهم خلاصة تجربته الحافلة، ويدعمهم في سعيهم نحو تحقيق النجاح والتميز".
ويعتبر محمد المنيع من رواد القطاع المسرحي، ومن مؤسسي فرقة المسرح الكويتي العام 1964. وقام المنيع ببطولة أكثر من 30 مسرحية نالت ثناءً نقدياً واسعاً في كافة أنحاء العالم العربي. وعرضت مسرحياته في كل من مصر والمغرب وتونس وسورية، نظراً للإقبال الجماهيري الكبير عليها، كما قدم مسرحياته في الإمارات والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.  وشارك المنيع في أحد الأدوار الرئيسية في أول فيلم روائي كويتي "بس يا بحر"، من تأليف عبدالرحمن الصالح، وبطولة حياة الفهد ومحمد المنصور وعلي المفيدي. وقام أيضاً ببطولة الفيلم التلفزيوني "لا ثمن للوطن" من إخراج غافل فاضل العام 1991، وتم ترشيحه من قبل وزارة الإعلام الكويتية للمشاركة على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الخامس عشر. كما قام المنيع ببطولة العديد من المسلسلات التلفزيونية الشهيرة، ومنها "الوعد"، الذي يحتفي بقيم الفروسية والعادات البدوية التقليدية الأصيلة في المنطقة، وحقق نجاحاً عربياً كبيراً.

التعليق