مهرجان عمان الثالث للرقص المعاصر يواصل عروضه بـ "6 ثواني في رام الله" اليوم

تم نشره في الخميس 21 نيسان / أبريل 2011. 03:00 صباحاً

عمان- الغد- ضمن فعاليات مهرجان عمان للرقص المعاصر والذي ينظمه المركز الوطني للثقافة والفنون/مؤسسة الملك الحسين بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى وملتقى شبكة مساحات، يعرض في الثامنة من مساء اليوم الخميس على مسرح مركز الحسين الثقافي العرض الراقص "6 ثواني في رام الله"، الذي يتشارك في تقديمه راقصين من فلسطين واليابان.
وعرض "6 ثواني في رام الله" للمخرجة يوشيكو شوما بالتعاون مع فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية عبارة عن تشكيل جسدي أصيل ومتعدد الوسائط، صمم في فلسطين بالتعاون مع مجموعة من الفنانين العالميين، تحت إشراف وإخراج يوشيكو شوما وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية.
وتستقصي المخرجة تشوما وفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية مفردات لغة الحركة الفريدة لكل راقص، ويقدمان مشهدا مميزا للدبكة والرقص العربي المعاصر. ويحتوي العرض على مقتطفات من الرواية اليابانية "Sayonara, Gangsters" للمؤلف جينتشيرو تاكهاشي، بالإضافة إلى أفلام، وصور تحكي رواية متوازية مرئيا.
الفنانة يوشيكو تشوما هي راقصة ومصممة رقصات والمديرة الفنية لمدرسة هارد نوكس في نيويورك الحائزة على جائزة بيسي. حازت على الكثير من الإعجاب من قبل نقاد الصحافة لتنوع أعمالها، التي تتوزع ما بين الفكاهية والتأملية العميقة، وتعكس إبداع الفنانة يوشيكو شوما، وخصوصا كيفية توظيف التقنيات المرئية بشكل مبهر.
ومن الصعب تصنيف عمل المخرجة تشوما، ففي مقال نشر في مجلة "دانس" في العام 2006، وصفت بمصممة حركات ولوحات فنية مبدعة خارجة عن المألوف، وكفنانة تشكيلية تروي حكايتها من خلال الإنسان العامل الفنان والموسيقى والرقص.
ويذكر بأن فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية العام 1979 تأسست بجهود مجموعة صغيرة من الفنانين المتحمسين والملتزمين. وهي مؤسسة مستقلة تطوعية غير ربحية لها سجل يتضمن 11 إنتاجا وما يزيد على ألف أداء في فلسطين والعالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة. وتهدف الفرقة إلى تطوير الرقص المعاصر الفلسطيني من خلال تعزيز الفلكلور الفلسطيني بتقنيات الرقص المعاصر، حيث تتميز الفرقة بأسلوب فريد متأثر بخبرات الرقص العربي والرقص العالمي.
ويعقد مهرجان عمان للرقص المعاصر السنوي بقيادة السيدة رانية قمحاوي، ضمن ملتقيات شبكة مساحات التي تأسست في العام 2006، وشملت كلا من تجمع مقامات للرقص في لبنان وسرية رام الله الأولى في فلسطين، وتجمع تنوين للرقص المسرحي في دمشق والمركز الوطني للثقافة والفنون في الأردن.

التعليق