انضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي يمثل إضافة نوعية لاقتصاد المملكة

تم نشره في الأربعاء 20 نيسان / أبريل 2011. 02:00 صباحاً

 رداد القرالة وحمزة النعيمي

عمان - أبدى خبراء اقتصاديون تفاؤلهم حول احتمالات انضمام الاردن الى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرين ذلك إضافة نوعية، فيما تخوف آخرون من تبعات هذا الانضمام سياسيا.
ويأتي هذا النقاش بين الخبراء إثر الإعلان عن قيام دول الخليج بدراسة ضم الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي، "الذي يدرس تقديم سلة متكاملة لدعم المملكة".
وخلال لقائه رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت الذي قام بزيارة عمل إلى أبوظبي أخيرا، قال نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي/ وزير شؤون الرئاسة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، إن "دول مجلس التعاون الخليجي بصدد دراسة سلة متكاملة لدعم الأردن"، لافتا إلى "دراسة جدية لدخول المملكة في منظومة مجلس التعاون الخليجي بشكل تدريجي".
وقال الخبير الاقتصادي، هاني الخليلي، إن انضمام الاردن لدول مجلس التعاون الخليجي يشكل إضافة نوعية لكلا الطرفين؛ حيث إن الأردن يتميز بتوفر الخبرات البشرية والعسكرية، ويعتبر من أكبر المصدرين للأيدي العاملة لدول الخليج الذي هو بأمس الحاجة لها، وفي المقابل تعتبر دول الخليج قوة اقتصادية لا يمكن التغاضي عنها، وبالأخص القوة الانتاجية النفطية الذي يعتبر حجر الارتكاز لأي دولة تعتبر قوية اقتصاديا.
وأضاف الخليلي أن المجالات التي يمكن التعاون فيها غير محدودة وتتنوع من تعاون زراعي وسياحي وصناعي وتبادل للخبرات ستثري المسيرة الاقتصادية والاجتماعي وخصوصا الأردنية.
وأشار الخليلي إلى اهمية اعادة صياغة القوانين الخاصة بالاستثمار، لتتلاقى مع التطلعات الخليجية الراغبة بالدخول الى السوق الاردنية التي يعتبرها الكثير من رجال الأعمال منطقة استراتيجية تربط الخليج بمنطقة الشام ومنها الى اوروبا، بالاضافة الى كون الأردن صمام أمان وخط الدفاع الاول بوجه إسرائيل، وأن أمن واستقرار الاردن ينعكس بصورة مباشرة على دول المنطقة بشكل عام، والخليج بشكل خاص.
وقال الخبير الاقتصادي جواد العناني إن ايجابيات الانضمام لمجلس التعاون اكثر من سلبياته حيث ان هذه الخطوة ستحرك العجلة الاقتصادية الاردنية، وبالتالي معدلات النمو والمساعدة في حل مشاكل البطالة والفقر التي هي أساس المعضلة الاقتصادية الاردنية.
وأضاف العناني أن أبرز سلبيات الانضمام للمجلس هو التخفيضات الجمركية للسلع، وبالتالي الحد من السيولة المقدمة للحكومة إلا أن ذلك سيتم تغطيته من خلال ضريبة المبيعات التي ستزيد طرديا مع تحرك المؤشر التجاري وعمليات البيع والشراء.
وأشار الخبير الاقتصادي، الدكتور قاسم الحموري، إلى أن على الاردن ان يحافظ على علاقاته مع دول الخليج للعمل على نهوض اقتصاد المملكة من خلال زيادة الاستثمارات الخليجية في عمان، لافتا الى أن أمن الاردن واستقراره له اهمية كبيرة لمعظم دول الخليج.
وأوضح الحموري أن على الأردن اغتنام الفترة الحالية عبر تطوير علاقاته مع الدول الخليجية واستثمارها، خاصة في ظل ارتفاع عجز الموازنة والمديونية وارتفاع نسب البطالة والفقر محليا.
وبين أن العلاقات الاردنية الاماراتية علاقة تاريخية؛ فالامارات كان لها دور كبير حينما هبط الدينار الى مستويات متدنية، حيث قامت دولة الامارات بضخ الاموال في البنك المركزي الاردني، بالاضافة إلى المساعدات والمنح التي قدمتها دول الخليج للأردن في الفترة ذاتها.
واستبعد الخبير الاقتصادي حسام عايش أن ينضم الاردن الى دول مجلس التعاون الخليجي في الوقت الحالي، مبينا ان لدول الخليج دورا كبيرا في مساعدة الأردن للخروج من الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها في الفترة الحالية من عجز في الموازنة وارتفاع في المديونية.
 وتأسس مجلس التعاون الخليجي في 25  ايار (مايو) 1981 كمنظمة اقليمية تضم 6 دول هي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت، ويتخذ المجلس من الرياض مقراً له وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي منظمة إقليمية مكونة من الدول العربية التي تطل على الخليج العربي.
كما يعد كل من العراق باعتباره دولة عربية مطلة على الخليج العربي، واليمن الذي يمثل الامتداد الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي، دولا مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة حيث يمتلك كل من العراق واليمن عضوية في بعض اللجان كالمجالس الرياضية والصحية والثقافية.

raddad.algaraleh@alghad.jo
Comp.news@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »يا ريت (العربي القوي)

    الاثنين 14 كانون الأول / ديسمبر 2015.
    يا ريت ان شاءالله تدخل الاردن مع دول الخليج هذا فخر النا و كمان عشان النفط والغاز
  • »الرد الصحيح لمطالب الشعب (هشام)

    الأربعاء 11 أيار / مايو 2011.
    ما احسن هذا التوجهالصحيح في الوقت العصيب
    من فكر في هذا الامر هو الذي فعلا يعمل لاجل الناس والوطن
    لان كل ما يحتاجه الانسان بعد الكرامه هو العمل الشريف
    وكل حاكم صالح ومحب لشعبه يعمل على توسيع علاقاته مع كل ما فيه فايده لشعبه
    حياك الله يا ملك وتحيه للمفكر سمو الامير الحسن
  • »شي رائع (رامي احمد)

    الأربعاء 11 أيار / مايو 2011.
    بحد التحيه والسلام للكل . هاد اهم امر للاردن لاجل انتعاش الاقتصاد الاردني وانتعاش الشباب الاردني نحو المستقبل والتطلع للافضل بنتمنى انو الاردن اتصير احسن من دول التعاون في تحسين اوضاع الاردنيين
  • »انشالله بتزبط (مغترب من الاردن)

    الأحد 1 أيار / مايو 2011.
    ندعو الله ان تنضم الاردن الى مجلس التعاون الخليجي لكي تفك البطالة والفقر عن الناس
  • »عماااار والله يا أردن (اردني مغترب)

    الأحد 1 أيار / مايو 2011.
    نصر الله الملك المفدى
    هي التغيرات الاستراتيجية يلي بترد الروح وبترد الامل بالحياة
    الله ينصر الملك ويحمي الاردن